موضوع للنقاش بعنوان (الوقت ثروة فلنحافظ عليه ولننتفع به)

> «الأيام» محمد علي القرهم/حضرموت

> إدارة الوقت فن يجب أن تتعلمه..لقد تابعت عن كثب جملة ما كتبه القراء الأعزاء حول هذا الموضوع الشائق (أهمية الوقت)، وعجبت بتلك المقالات التي انبثقت من صميم الواقع لتحكي مأساة تلك الشريحة التي أساءت إدارة الوقت وجهلت أن سر نجاحها (يكون أو لا يكون) يعتمد على كيفية إدارة حصتها اليومية من الساعات الأربع والعشرين.

ولا شك أن إدارة الوقت مهمة دائماً ولكنها اليوم حاسمة أكثر من ذي قبل وذلك يرجع لعدة أسباب منها الحاجة إلى إيجاد توازن بين العائلة والمهنة والحياة الاجتماعية وكذلك الانفجار الهائل للمعلومات الذي أصبح من المستحيل معه مجرد النظر إلى كل المعلومات المتاحة وغيرها من الأسباب. ومن هنا وجب على كل إنسان يقظ حصيف أن يغتنم أوقات عمره فيبادر بالبحث عن الطرق التي تزيد من فعاليته في إدارة وقته ويحاول تنفيذها، فإذا حصل على طريقة وتمكن من تنسيقها أو استثنى العقبات والمعوقات منها فحينها لا يوفر الوقت فقط بل أيضاً يجعل حياته أكثر بهجة.

جمال محمد الدوبحي/ عدن

الوقت ثروة فلنحافظ عليه

يقول أحد الشعراء:

تزود من الدنيا فإنك لا تدري ** إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر

أرى أن الإخوة سبقوني للكتابة حول هذا الموضوع، لذا فإنني أود أن أضيف بعض الدلالات على أهمية الوقت وكيف نحافظ عليه من خلال وضع البرامج والخطط التي نستفيد منها في أوقاتنا، فعلى سبيل المثال هناك أوقات يستطيع المرء أن يستغلها في أمور مفيدة كالعبادات ومنها الصلوات وقراءة القرآن والتسبيح، بالإضافة إلى تحديد أوقات النوم وقيام الليل وغير ذلك.

فالمرء منا يستطيع أن يسير وفق جدول معين في التمتع بالحياة بطرق مشروعة والقيام بالعمل وأن لا يكون كل أيامه مجرد تضييع للوقت من خلال مشاهدته للتلفاز بكثرة دون فائدة أو الجلوس في مجالس القات دون أن يكون هناك برنامج محدد له.

فالوقت ثروة إذا استطعت أن تستثمره بالشكل المطلوب فإنك ستكون ناجحاً في حياتك.

حسين أحمد ناصر السعدي

زنجبار - أبين

الانتفاع بالوقت

إن عمرك رأسمالك الضخم ولسوف تُسأل عن إنفاقك منه، وتصرفك فيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تزول قدماً عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟».

والإسلام نظر إلى قيمة الوقت في كثير من أوامره ونواهيه فعندما جعل الاعراض عن اللغو من معالم الإيمان كان حكيماً في محاربة طوائف المتبطلين الذين ينادي بعضهم بعضاً: تعال نقتل الوقت بشيء من التسلية!! وما درى الحمقى أن هذا لعب بالعمر، وأن قتل الوقت على هذا النحو إهلاك للفرد وإضاعة للجماعة.

المحرر: بمشاركة الأصدقاء يغلق باب النقاش في موضوع (كيفية الاستغلال الأمثل للوقت) بعد أن أثراه الكثير من المساهمين بآرائهم وملاحظاتهم، فشكراً لأصدقاء «الأيام» جميعهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى