الكحول وأثره الخطير على حياتنا

> «الأيام» د. علي محمد منصر /المنصورة - عدن

> إن للكحول تأثيرا خطيرا وبالغا في حياة متعاطيها، فقد يسبب له نزيفا شديدا في الجهاز الهضمي بسبب تشمع الكبد، حتى وإن أجريت له عملية نقل دم مكثفة، وسبب ذلك النزيف هو النمو غير المنتظم لخلايا الكبد بحيث تعيق جريان الدم داخل الكبد ويزداد الضغط في الوريد الكبدي البابي فيتجه الدم نحو الأوعية الدموية الرقيقة بنهاية المرئ، فتصبح على شكل دوالي وتسبب النزيف الشديد. وأيضاً يسبب اعتلال العضلة القلبية والتهاب الاعصاب المحيطية والتهاب المعدة الحاد وتقرحاتها.

وقد تصيب الشخص أعراض ارتدادية عند قطع تعاطيه للكحول مثل الارتعاش والتهيج والأرق الشديد والتشوه الذهني، وقد نسمع أحياناً بأن عدداً من الاشخاص قد ماتوا وكانوا في سهرة أو في عيد ميلاد سنوي أو ما شابه ذلك، فإذا لم يكن تسمم الطعام هو السبب، فالسبب يكون هو الخمر (البلدي) ويستخدم في البلدان النامية ويصنع من العنب وبعض المواد الأخرى .. ولكن لماذا الوفاة؟

السبب في ذلك أن فترة التخمر للكحول قد زادت عن حدها فتحول إلى الكحول الميثلي (ميثانول) بدلاً من الكحول الايثلي (إيثانول)، والميثانول هو كحول سام جداً.

لذا ننصح الناس بجميع فئاتهم العمرية ومن الجنسين بالابتعاد عن تناول الكحول الذي يسبب أمراضاً خطيرة جداً قد يكون الشخص في غنى عنها بأبسط الأشياء وهو عدم الاقتراب أو التفكير فيها أبداً.

وننصح المدمنين عليها بأن يعرضوا أنفسهم على الأطباء المختصين أو على المراكز المختصة بمعالجة الإدمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى