اللي مايدريش يقول بلسن!

> سعيد عولقي:

>
سعيد عولقي
سعيد عولقي
أصحاب «البلسن» مكانهم يشكوا ويبكوا من أنه مافيش عدالة يعني ومساواة بينهم.. وقبلما نستطرد في الكلام نشتي نقول كمان انه أصحاب القلم المداد بالمثل كمان يشكوا من أنه مافيش عدالات ومساواة بينهم.. وكما لا يخفى عليكم بانوضح الكلمات والمعاني لأنه هذي التسميات والتعبيرات كثير قديمة وبالية من حق زمان أيام الاستعمار البريطاني والحكم الانجلوسلاطيني كما كان يقال.. فالبلسن يراد به وصف المعاش التقاعدي، وهو كمان اسم القلم الرصاص كما تعرفون لكن ما علينا من ذا الخبر لأنه خارج موضوعنا الذي يرجع اسم البلسن الى المعاش التقاعدي.. وفي مثل عدني يقول :«اللي مايدريش يقول بلسن» وما ادريش بصراحة من فين أجا هذا المثل ولا أيش معناته وكيف يتركب لكن الواضح هو أن كلمة بلسن مشتقة أو محرفة عن اللغة الانجريزية في كلمة «بينشن» أما كلمة قلم بالنسبة لأصحاب القلم المداد اللي برضهم يشكوا زيهم زي أصحاب البلسن فإن كلمة قلم برضه محرفة عن الانجريزية لأنه الانجريز يقولوا «كلم» مايقولوش قلم بسبب يعني أنه نطق حرف القاف كثير رزين عليهم.

أجا إلى عندي الشكاي البكاي الطهاش النهاش الأخ منتصر الرباش.. والرباش هذا لقب اكتسبه من كثرة الدوقة حقه لأنه مايجلس في مكان إلا ويصوع أبوه صوع ومايفتحش في هذه الدنيا الفانية إلا موضوع البلسن - أي المعاش التقاعدي حقه- وقرب مني وقال بالنسبة للمعاش حقي يا أستاذ... واستمر على الربابة يحكي لي موال أبو زيد الهلالي سلامة الذي قدنا حافظ له من كثر ما سمعته منه.. افتهم لي على طول انه الجلسة ماباتكونش مريحة والليلة ماباتكونش إلا نكد في نكد ومش مليحة بالمرة.. حاولت اشرح للأخ الرباش أول شيء انه أنا مش أستاذ ولاحاجة وثاني شيء انه أنا أبلد واحد في مجال الشئون الوظيفية وما يليها من شئون المرتبات والمعاشات والتسكينات الوظيفية والزيادات والنقصانات والجرعات وما إلى ذلك من شرور وطهوشات حكومتنا الموقرة بدليل انه حضرتى إلى ساعتك والآن لم أتحصل على الزيادة الأخيرة اللي خرجت من شهر يوليو الماضي واستلمتها أمة محمد أجمعين باستثناء بعض الناس ومنهم محسوبك أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا وأعوذ بالله من الناس البطالين اللي يشوفوا اللقمة في لقف اليتيم عجبه كما يقول المثل العدني والمثل الجبلي والمثل الصحراوي والمثل البحراوي.

برضه ماخلاليش حالي الأستاذ منتصر الرباشن وأعاد الكرة بقوله:« بس انته يا ستاذ..» برضه يقول لي يا أستاذ.. وأردف قوله ذلك بإعادة رواية أبو زيد الهلالي سلامة بصيغة جديدة منقحة ومزينة بالصور ومدعمة بالوثائق التي تدعم كلامه بأنه مايلاقيش من المعاش الا ثلاثين ألف وانه أصحابه يلاقوا أكثر من هذا المبلغ بكثير؟ قلت له: برضه خير وبركة أحسن من وجوههم.. انداهو حسن فرور قدامك ها من يوم ماخرج معاش ما يلاقيش غير اثنا عشر ألف ريال عمي.. أما انته عاده ربنا فاتح عليك في أعمال السمسرة والدلالة والبلالة.. مش انته برضه دلّال ناجح؟ قال مجيباً في غيض: أيش دخل هذا بذا؟ انته تشتي تدخللي خبر ثاني وأنا أطالب بحق وصاحب حق والمثل يقول اذا شيء لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدي! قلت له: لا لا عيب مش كذا الكلام أنا مش معك في هذا التعبير عادك لو قلت اذا لك عند الكليب حاجة بانقول عسى انه.. مع الضبح الواحد يقول أي كلام.. بس يا منتصر يا رباش يا أخي أنا أشوف يعني يامعنى انه الحكومة حقنا مشكلة من ناس طيبين ومايعجبهمش الباطل.. صحيح أنه في منهم فاسدين وفي سرق وفي ظالمين وفي ضالين وفي يلعبوا بالبيضة والحجر وياكلوا مال النبي ويسرقوا الكحل من العين.. بس برضه الواحد كمان لازم يراعي الحق ويقول انهم اجمالاً يعني طيبين وحبوبين وخصوصاً رئيسم الأستاذ باجمال حفظه الله وأبقاه وجعله ذخراً لليمن ولليمنيين من بني قضاعة وبني قريضة وكذلك بني القينقاع من نسل يعرب وايضاً كافة أمة الاسلام والمسلمين.. واللهم اجعل جلستنا على خير وابعد عنا الشر برع وبعيد يارب العالمين.. الحقني ياحسين النعج يا ابو اللحوج بقليل توت شوف ريقي نشف وابعد مني هذا الرباش صاحبك شعه اعماني واصماني ولو كثر معي بالكلام بايخلي الحكومة لاشيء لنا عندها بيستين تطفرنا اياها. قال المنتصر الرباش بحرة نفس موجهاً كلامه لي بإصرار عجيب: «على كذا يا أستاذ انته مش قبيلي؟ أنا التجيت لك منشان تسوي لي بصر يحل قضيتي قمت تفتح لي معشر ومسبحة وخيط.. أنا والله كنت متحشم (يقصد متعشم) فيك كل خير لكن ياصاحبي يبان لي والله انك طلعت بوجي.. الله المستعان عليك!» ذلحين أنا وقعت مع هذا الرجال وقعه عند الله علمها وما فيش معي خراج إلا اخليهه يقوم من عندي وهو مرتاح لأنه يحسب انه وزير الخدمة المدنية أخي لحم ودم وانه وزير المالية ابن عمي دجاج وفحم وانه وزير التأمينات المعاشية ابن جدي على اعتبار انه جدتي تقول لجدته ياحجّة وعلى هذا الأساس لازم أقنع هذا الرباش منشان نعمل حد لهذي المماساة.. قلت له: خلاص يارباش خلي في بطنك بطيخة صيفي وروح وانته مرتاح.. اعتبر قضيتك محلولة.. أنا صحيح بطلت القات لكن با ارجع له منشان خاطرك وبا اخزن أول يوم مع وزير الخدمة المدنية وثاني يوم عند وزير المالية وثالث يوم عند وزير المعاشات.. ولا تخلي على قلبك شيء.. اطرح أوراقك وملفاتك عند عبدالله هوجله صاحب ابن الصفي وان شاء الله ما نجي لك إلا بخبر صافي!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى