الرئيس: ما حققناه في الشرق لا يعني بديلا للغرب الذي سنتعامل معه دون شروط مسبقة

> صنعاء «الأيام» سبأ :

> عاد الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ظهر أمس إلى العاصمة صنعاء بعد زيارة ناجحة ومثمرة إلى كل من جمهورية الصين الشعبية الصديقة وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة .

وقد ادلى فخامة الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية بتصريحات لممثلي وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية أوضح فيها أن زيارته للصين والتي تعد الثالثة جاءت بناء على دعوة من القيادة الصينية وتم التوقيع خلالهاعلى حزمة من اتفاقيات التعاون بين اليمن والصين .

وقال :" نعتبر الصين من أصدق أصدقاء اليمن وتعاملوا معنا بشكل جيد وبسخاء كما سمعتم وقعنا على اتفاقيات عديدة خصصت بموجبها الصين حوالي مليار وخمسة وثلاثين مليون دولار لتمويل مشاريع في اليمن جزء منها هبة ومساعدات وجزء منها قروض لتمويل مشاريع التنمية في مجالات الطاقة الكهربائية والطرقات والمعاهد الفنية والتقنية" .

وأضاف أن هذه المساعدات ستسخر لدعم عملية التنمية .. نافيا نفيا قاطعا ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أن هذا المبلغ سيستخدم في الجانب العسكري .. مؤكدا أنه ليس هناك أي اتفاق في الجانب العسكري .

وتابع قائلا :" نحن لسنا في حاجة الى صفقات اسلحة ..لدينا ما يكفي من العتاد العسكري ومن الأسلحة, واتجاهنا هو اتجاه نحو التنمية والزيارة نعتبرها ناجحة بكل المقاييس .

وتطرق فخامته إلى زيارته لباكستان ..حيث قال :" لقد شعرنا بدفء كبير جدا وامتنان من قبل الشعب ومن قبل رجال الاعمال ومن قبل رئيس جمهورية باكستان ومن قبل رئيسي الحكومة والبرلمان" .

وأضاف :" كانت لقاءاتنا ومحادثاتنا مع القيادة

الباكستانية ناجحة واتسمت بالشفافية المطلقة والصراحة التامة ". .

وأوضح أنه تمخض عن هذه المباحثات التوقيع على خمس اتفاقيات ثنائية.. كما تم خلال المحادثات بحث الهم الاسلامي والهم الدولي ومن ضمنها مكافحة الإرهاب ووقوف الاسرة الدولية الى جانب بعضها البعض وتبادل المعلومات حول هذه الآفة الظاهرة التي اثرت سلبا على السياحة وعلى الاسثتمار.

وأردف قائلا :" نحن كنا من اوائل الدول المتضررة من الاعمال الإرهابية بدءًا بالعمل الإرهابي الذي استهدف المدمرة الامريكية" يو اس اس كول " في ميناء عدن ثم ناقلة النفط الفرنسية ليمبيرج قبالة شواطئ حضرموت، حيث تأثرنا بهذه الاعمال، وحدثنا الاشقاء في باكستان انهم تأثروا بنفس التأثير الذي تأثرنا به من تلك الاعمال.. موضحا في هذا الصدد أن السياحة جمدت والتنمية تباطأت ، لكننا الآن استعدنا نشاطنا وبدأت الامور تتحسن شيئا فشيئا وكذلك الأمر بالنسبة للأشقاء في باكستان، الذين لديهم إمكانيات صناعية جيدة في مختلف الاصعدة وليس في الجانب العسكري فحسب .

وقال " لدى الأشقاء في باكستان صناعات عسكرية حديثة ومتطورة وممتازة وناجحة وبرنامجهم متطور جدا وتتم إدارته بكفاءة عالية، ولديهم ايضا صناعات متقدمة في مجالات أخرى عديدة . منوها إلى أنه دعا رجال الأعمال والمستثمرين الباكستانين ورحب باستثماراتهم في اليمن، كما دعا القطاع الخاص اليمني إلى أن يتجه نحو باكستان للاستثمار في هذا البلد بما يخلق شراكة حقيقية بين البلدين الشقيقين .

وأكد الرئيس أن نتائج زيارته لكل من الصين وباكستان كانت مثمرة وناجحة وممتازة تضاف الى النتائج السابقة التي تحققت اثناء زياراته الماضية لكوريا الجنوبية واليابان، وجميعها تشكل منظومة مترابطة تؤكد الحركة الى الامام نحو الاقتصاد وتلبية احتياجات اليمن لتعزيز مسيرة التنمية في جوانب استكمال شبكة الطرق والكهرباء والمعاهد الفنية والتقنية وامتصاص الايادي العاطلة عن العمل، مبينا أن هذا هو توجه الدولة والحكومة الساعي لامتصاص البطالة والا تكون هناك اياد عاطلة . وقال فخامته "نحن مرتاحون لكل ما حققناه في الشرق، وهذا لايعني ان هذا بديل للغرب ، بل ان شاء الله بنفس الحماس، سنتعامل مع الغرب دون شروط مسبقة، ونحن نرفض كل الشروط، ولا نقبل ان احدا يملي علينا أي شرط، الاصلاحات نحن نتبناها والديمقراطية نحن تبنيناها والتعددية السياسية ايضا وحرية الصحافة تبنيناها والرأي والرأي الأخر موجود ونرفض الاصلاحات من الخارج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى