شيراك .. امتلاك ايران السلاح النووي امر "غير مقبول"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك
الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك
اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في مقابلة نشرتها صحيفة الاهرام المصرية امس الاربعاء ان امتلاك ايران السلاح النووي امر "غير مقبول"،لكنه ابقى الباب مفتوحا لاستئناف المناقشات مع طهران.

ودعا شيراك في هذه المقابلة التي تنشر في مناسبة زيارته الرسمية التي تستمر يومين الى مصر، المسؤولين الايرانيين الى ان "يدركوا ان امكانية قيام ايران مزودة بالسلاح النووي امر غير مقبول في نظر المجموعة الدولية".

واضاف الرئيس الفرنسي "اقولها بقوة: الباب ما زال مفوحا لاستئناف المناقشات، ما ان تمتثل ايران مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن" الدولي، مشيرا الى ان "الخيار في ايدي المسؤولين الايرانيين اكثر من اي وقت مضصى".

وترفض ايران التي يشتبه الغربيون في انها تريد حيازة القنبلة النووية، تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم على رغم الضغوط التي تمارسها عليها القوى العظمى.

وقد امهل مجلس الامن ايران حتى 28 نيسان/ابريل الجاري لتعليق انشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.

وكرر شيراك تأكيد "الحق المشروع" لايران بالحصول على الطاقة النووية المدنية لكن شرط ان تعطي "ضمانات موضوعية عن الطابع السلمي لبرنامجها".

واكد الرئيس الفرنسي "لذلك استنتجت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان انشطتها النووية قد اجريت في الخفاء. ومن جهة اخرى، تواصل ايران برنامج صواريخ مثير للقلق".

وكان الملف النووي الايراني واحدا من ابرز المواضيع التي ناقشها شيراك امس الاربعاء مع الرئيس المصري حسني مبارك.

واعلن شيراك انه يشاطر الرئيس المصري "اقتناعه" بأن اقامة منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل تشكل تقدما من اجل السلام والاستقرار في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى