حزب الله ينتقد بشدة تقرير رود-لارسن عن تطبيق القرار 1559

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> انتقد نائب حزب الله اللبناني الشيعي في البرلمان علي عمار امس الاربعاء بشدة تقرير تيري رود-لارسن المبعوث الدولي المكلف متابعة تطبيق القرار 1559 على انه يلبي كعادته "متطلبات الاجندة الاسرائيلية"

وكان رود-لارسن قد دعا في تقريره نصف السنوي دمشق الى التعاون مع بيروت لترسيم حدودهما وفتح سفارات في كل من البلدين.

وقال عمار، الذي يعتبر حزبه من ابرز حلفاء سوريا في لبنان، في حديث تلفزيوني "اطلعنا عل ما نشر عن التقرير ولم نطلع على نصه الحرفي لكننا لا نتوقع ان يصدر عن رود-لارسن ما يتنافى مع تقاريره السابقة".

واضاف "بصريح العبارة هو (رود-لارسن) يحاول ان يلبي متطلبات الاجندة الاسرائيلية عبر البوابة اللبنانية".

واكد عمار بان حزب الله يعتبر بان هذا القرار قد طبق وما تبقى منه (خصوصا نزع سلاح حزب الله والفصائل الفلسطينية) يخضع لحوار داخلي.

وقال "من وجهة نظرنا القرار 1559 نفذ ولم يبق منه شيئا فالانتخابات جرت والقوات السورية خرجت وما تبقى من ملفات يخضع لاجندة داخلية".

واشار رود لارسن في تقريره الثالث الى مجلس الامن الى ان لبنان قد احرز تقدما في تطبيق القرار 1559 لكن كافة بنوده لم تطبق بعد ولاسيما منها بسط سلطة الحكومة اللبنانية على كافة اراضيها، معربا عن الاسف لان عملية الانتخابات الرئاسية لم تبدأ بعد.

ونوه المبعوث الدولي بمبادرة لبنان "للعمل بطريقة فعالة وبناءة مع دمشق" داعيا سوريا "الى قبول هذا العرض واتخاذ تدابير وخصوصا لفتح سفارات وترسيم الحدود بينها وبين لبنان".

وشجع دمشق خصوصا على الاتفاق مع بيروت على الترسيم في قطاع مزارع شبعا المتنازع عليه والذي تحتله اسرائيل.

ويعتبر حزب الله ان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان لم يكن شاملا في العام 2000 طالما ان اسرائيل لا تزال تحتل مزارع شبعا.

وتعتبر الامم المتحدة من جهتها ان هذه المنطقة التي احتلتها اسرائيل لدى احتلالها هضبة الجولان عام 1967 ارض سورية وتطالب بوثائق موقعة من الحكومتين اللبنانية والسورية لاثبات لبنانيتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى