ارسنال-توتنهام في انكلترا وفيردر بريمن-شالكه في المانيا ويوفنتوس- لاتسيو في ايطاليا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
ادريانو وفيجو البحث عن استعادة المستوى الغائب في الفترة السباقة
ادريانو وفيجو البحث عن استعادة المستوى الغائب في الفترة السباقة
تبرز في البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم التي تقام منافساتها نهاية الاسبوع الحالي، مباراة ارسنال وضيفه توتنهام في انكلترا، وفيردر بريمن مع ضيفه شالكه في المانيا، ويفونتوس مع ضيفه لاتسيو في ايطاليا.

انكلترا
تعتبر مباراة ارسنال مع توتنهام الاهم في المرحلة السادسة والثلاثين، اولا لانشغال تشلسي المتصدر وليفربول الثالث في نصف نهائي مسابقة الكأس، وثانيا لانها ستحسم بنسبة كبيرة المنافسة على المركز الرابع المؤهل لخوض دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل. وقال الفرنسي تييري هنري كابتن فريق ارسنال الانجليزي انه يتوقع ان تكون مباراة الغد أمام توتنهام بمثابة حرب .

ونقل عن هنري قوله في صحيفة لو اكويب اليومية الرياضية اليوم الجمعة "ستكون حربا في هايبيري .

"مباراة الارسنال وتوتنهام هي سباق لندن وهي بشكل تقليدي واحدة من اهم مباريات الموسم.

"وهذه المرة المباراة ستكون أهم. فالرهان على المركز الرابع والتأهل لدوري الابطال في الموسم المقبل."

ويأتي ارسنال في المركز الخامس وراء توتنهام بأربع نقاط .

ومازال امام ارسنال اربع مباريات في الدوري هذا الموسم في حين لم يتبق لمنافسه المحلي سوى ثلاث مباريات.

وقد يحتل توتنهام في النهاية المركز الرابع ولا يشارك في بطولة الاندية الابطال اذا فاز ارسنال بالبطولة.

وسيدخل ارسنال مباراة العودة امام فريق فياريال الاسباني في الدور قبل النهائي في بطولة الاندية الابطال يوم الثلاثاء وهو متقدم 1-صفر في مباراة الذهاب. ويلعب غدا ايضا بولتون مع تشارلتون، وايفرتون مع برمنغهام، ونيوكاسل مع وست بروميتش البيون، وبورتسموث مع سندرلاند، وتختتم المرحلة الاحد بلقاء فولهام مع ويغان.

المانيا
يبدو الوضع بين فيردر بريمن الثالث وشالكه الرابع مشابها لما هي عليه حال ارسنال وتوتنهام، اذ يتقدم الاول على الثاني بفارق 6 نقاط (60 مقابل 54) قبل 4 مراحل من نهاية البطولة، بينما يخوض فيه هامبورغ الثاني (65 نقطة) مباراة صعبة مع ضيفه باير ليفركوزن، في الوقت الذي تعتبر فيه مهمة بايرن ميونيخ المتصدر سهلة امام ضيفه ماينتس. في المباراة الاولى التي تقام الاحد في ختام المرحلة الحادية والثلاثين، ترجح التقديرات كفة فيردر بريمن لفوز قد يكون هزيلا لكنه مهم جدا لان بقاءه ثالثا او حتى ثانيا في احسن الاحوال يعني مشاركته في دوري ابطال اوروبا، بينما يعاني شالكه من عدم ثبات في النتائج والاداء في الاونة الاخيرة. وكان شالكه فاز خارج ارضه على ليفسكي صوفيا البلغاري 3-1 في ذهاب ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي واكتفى بالتعادل معه على ملعبه 1-1 في الاياب، ثم تعادل على ارضه ايضا مع اشبيلية الاسباني صفر-صفر امس في ذهاب نصف النهائي، ولم يحصل الا على 3 نقاط في 4 مباريات محلية (3 تعادلات وخسارة). وفي المباراة الثانية، قد يوقف باير ليفركوزن الطامح الى تحقيق فوز خامس على التوالي يقربه خطوة من فرق الصدارة بعد ان صار خامسا على لائحة الترتيب (44 نقطة)، زحف هامبورغ الذي شدد الخناق على بايرن المتصدر وحامل اللقب مقلصا الفارق الى ادنى مستوى منذ الفارق (4 نقاط) منذ 15 مرحلة اي منذ المرحلة السادسة عشرة. يذكر ان هامبورغ الذي سيغيب عنه العقل المدبر، قائده البلجيكي رافائيل فان در فارت بداعي الاصابة، احرز اللقب المحلي 7 مرات آخرها عام 1983. وفي اللقاء الثالث الذي يقام الاحد ايضا، يملك بايرن ميونيخ (69 نقطة) فرصة توسيع الفارق او على الاقل الابقاء على النقاط الاربع التي تفصل بينه وبين هامبورغ، والاقتراب اكثر من الاحتفاظ باللقب خصوصا ان يكون قد اطمأن الى نتائج الفرق الاخرى التي ستلعب السبت. ويلعب السبت كولن مع دويسبورغ، وشتوتغارت مع اينتراخت فرانكفورت، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع هرتا برلين، وارمينيا بيليفيلد مع فولفسبورغ، وبوروسيا دورتموند مع نورمبرغ، وكايزرسلوترن مع هانوفر.

ايطاليا
يخوض يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب الذي لم يعرف طعم الفوز خلال شهر كامل في جميع المسابقات، اختبارا صعبا امام ضيفه لااتسيو المنتشي بعدد من
الانتصارات في المراحل الاخيرة نقلته من وسط القائمة الى المركز السادس برصيد 51 نقطة بفارق 29 نقطة خلف مضيفه. وستكون المباراة التي تقام السبت ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين، امتحانا لمهاجم يوفنتوس السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي صام عن التهديف في مباريات فريقه ال11 الاخيرة.

ابراهيموفيتش مهاجم اليوفينتوس عليه امال كبيرة في لقاء اليوم
ابراهيموفيتش مهاجم اليوفينتوس عليه امال كبيرة في لقاء اليوم
وتراجع تقدم يوفنتوس على ميلانو الى خمس نقاط في الوقت الذي لم يتبق فيه في الدوري سوى اربع مباريات بعد ان تعادل يوفنتوس مع كالياري في الوقت الذي فاز فيه ميلانو على منافسه التقليدي انترناسيونالي.

وقبل اقل من شهر كان اللقب يبدو مضمونا ليوفنتوس الذي كان متقدما بعشر نقاط ولكن بعد خروجه من دور الثمانية في بطولة دوري الابطال على يد ارسنال الانجليزي يشق الفريق المدافع عن اللقب طريقه بصعوبة ولم يحقق أي فوز في اخر ست مباريات محلية وأوروبية له.

وسيلعب يوفنتوس عندما يذهب لملاقاة لاتسيو على ملعبه دون جناحه الدولي الايطالي مورو كامورانيزي الموقوف كما ان هناك شكوكا بشأن اصابة ثلاثة لاعبين خط وسط وهم التشيكي بافل نيدفيد والفرنسي باتريك فييرا ولاعب لاتسيو السابق جوليانو جيانتشيدا .

ويأمل فابيو كابييو المدير الفني ليوفنتوس بأن يكون المهاجم ديفيد تريزيجيه جاهزا وأفادت تقارير بأنه يفكر في اللعب بخط هجوم ثلاثي مع عمل اليساندرو ديل بييرو وراء زلاتان ابراهيموفيتش وتريزيجيه. وينتظر ميلان الثاني ووصيف البطل تعثر يوفنتوس واللحظة المناسبة للانقضاض، علما بانه يتخلف عنه بفارق 5 نقاط (76 مقابل 81)، ويحل ضيفا على ميسينا المهدد بالهبوط. وسيكون في ذهن ميلانو الى حد ما على الاقل المباراة التي سيلعبها الاسبوع المقبل في مباراة العودة خارج ارضه في الدور قبل النهائي في دوري ابطال اوروبا امام برشلونة بعد خسارته 1-صفر امام الفريق الاسباني في سان سيرو.

ويفتقر ميلانو الذي يلعب دون مهاجمه فيليبو انزاجي الملازم للفراش لاصابته بفيروس الى الدقة امام المرمى وقد يلعب انزاجي جزءا من المباراة في صقلية.

ولا يواجه انسيلوتي مشكلات اصابة خطيرة وقد يعدل فريقه من اجل اراحة أي لاعب يشعر بتوتر قبل رحلة الفريق الى برشلونة. ويلعب انتر ميلان الثالث مع ريجينا المهدد ايضا، وفيورنتينا الرابع مع امبولي، واسكولي مع كالياري، وليتشي مع تريفيزو، وبارما مع سيينا، وروما مع سمبدوريا، واودينيزي مع كييفو.

اسبانيا
تخلو المرحلة الرابعة والثلاثون من مباريات قمة، واهم لقاءاتها الاحد بين برشلونة المتصدر وحامل اللقب ومضيفه اشبيلية السادس المنتشي بتعادله مع شالكه الالماني صفر-صفر في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي على ارض الاخير امس الخميس. وستتاح لبرشلونة اول فرصة له هذا الموسم للفوز ببطولة الدوري الاسباني لكرة القدم يوم الاحد اذا اخفق منافسه بلنسية في الفوز على فريق اتليتيك بيلباو المهدد بالهبوط.

واذا خسر بلنسية او تعادل امام اتليتيك بيلباو في المباراة التي تقام اولا فان برشلونة سيتمكن من ضمان الفوز ببطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي بالفوز على اشبلية الذي يحتل المركز السادس في المباراة التي تقام في وقت لاحق يوم الاحد.

وفي الوقت الذي تنتظر فيه برشلونة مهمة اوروبية حاسمة قد يقرر الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني لبرشلونة اراحة بعض اللاعبين في مباراة اشبلية.

واكثر ما يشغل ريكارد هو ضمان دخول فريقه مباراة العودة في الدور قبل النهائي لبطولة دوري الابطال امام ميلانو الايطالي بتشكيلة كاملة من اللاعبين الجاهزين.

ميلان عين على الصراع المحلي واخر على المواجهة الاصعب في اوروبا
ميلان عين على الصراع المحلي واخر على المواجهة الاصعب في اوروبا
وفاز برشلونة على ميلانو 1-صفر في سان ميرو يوم الثلاثاء ولكنه مني بسلسلة من الاصابات في الاونة الاخيرة. وكان المدافع اوليجير احدث من انضموا الى قائمة الغائبين ومن المحتمل ان يلتزم ريكارد باستراتيجية حذرة في مباراة اشبيلية .

ويحظى فريقه بميزة التقدم 11 نقطة على بلنسية على قمة الدوري الاسباني في الوقت الذي لم يتبق فيه سوى خمس مباريات على انتهاء الدوري وهو يعرف ان اللقب سيكون من نصيب برشلونة عاجلا ام اجلا. ويود المهاجم الكاميروني صمويل ايتوو تسوية هذه المسألة بأسرع ما يمكن.

وقال هذا الاسبوع "كلنا نريد الفوز باللقب بأسرع ما يمكننا.

"اذا سنحت الفرصة فلماذا لا نستغلها.

"وبالنسبة لان استريح فانني اشعر بارهاق اكثر اذا لم ألعب. احتاج لان ألعب كي اشعر بأنني على ما يرام."

وبالاضافة الى اوليجير فان برشلونة سيلعب دون المهاجم السويدي هنريك لارسون والارجنتيني ليونيل ميسي المصاب في فخذه.

وفي ضوء النقص في الجبهة الامامية فقد يشرك ريكارد الارجنتيني ماكسي لوبيز امام اشبيلية الذي وصل للدور قبل النهائي في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي.

ويتقدم بلنسية بنقطتين على ريال مدريد في السباق على المركز الثاني الذي يضمن مكانا في دور المجموعات بدوري أبطال اوروبا بعد الفوز في اخر ثلاث مباريات له.

أما بيلباو الذي لا يبعد سوى نقطتين فقط عن منطقة الهبوط بعد هزيمته 1-صفر امام اتلتيكو مدريد الاسبوع الماضي فهو يحتاج بشدة الى فوز للحيلولة دون هبوطه من دوري الدرجة الاولى لاول مرة في تاريخه.

وسيحاول ملقة الذي يصارع الهبوط ايضا في ذيل القائمة ان يتشبث بأخر أمل له في النجاة عندما يواجه ريال مدريد في بيرنابيو.

وفاز ريال مدريد في مباراة وتعادل في ست من اخر سبع مباريات له وسيحرص على تفادي مزيد من الانتقادات بتحقيق فوز كبير امام مشجعيه.

فرنسا
تقام الاحد مباراتان مؤجلتان تجمع الاولى بين موناكو وضيفه ليون المتوج بطلا للمرة الخامسة على التوالي (من المرحلة الرابعة والعشرين)، والثانية بين سوشو وضيفه بوردو صاحب المركز الثاني (من المرحلة التاسعة عشرة). في المباراة الاولى، سيحاول موناكو البحث عن مكانته على حساب البطل في نهاية موسم كارثي حيث يحتل المركز الحادي عشر برصيد 46 نقطة في الدوري وخرج خالي الةوفاض من مسابقتي الكأس ورابطة الاندية المحترفة. ووصف الايطالي ماركو دي فايو المباراة بانها "لقاء استعادة الهيبة" واعرب عن امله بتحقيق الفوز. وستكون المباراة الثانية مناسبة لبوردو للنهوض من كوبته ووقف نزيف النقاط الذي تعرض له في الفترة الاخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى