بيريس..سياسة ايران النووية قد ترتد عليها

> تل ابيب «الأيام» دين ييتس والين فيشر ايلان :

>
شمعون بيريس
شمعون بيريس
قال السياسي الاسرائيلي المخضرم شمعون بيريس أمس الإثنين إنه يتعين على الرئيس الايراني محمود احمدي انجاد الذي دعا إلى محو اسرائيل من على الخارطة ان يضع في اعتباره ان بلاده يمكن القضاء عليها ايضا.

وقال بيريس الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة ايهود اولمرت الجديدة إن ايران تستهزأ بمحاولات المجتمع الدولي حل الازمة المتعلقة بطموحاتها النووية وان مصداقية مجلس الامن الدولي على المحك الان.

وكان احمدي نجاد قد دعا دعا إلى تدمير اسرائيل وهو ما وصفه اولمرت بانه تهديد لابد من اخذه مأخذ الجد.

وقال بيريس في مقابلة مع رويترز "يريدون محو إسرائيل...عندما يتعلق الامر بالتدمير فإن ايران ايضا قد تدمر لكنني لا اقترح قول العين بالعين."

واضاف "اسرائيل ستدافع عن نفسها تحت اي ظرف لكننا لا ننظر إلى هذا (الوضع) على انه صراع خاص بين ايران واسرائيل..إيران هي بالاساس خطر على العالم وليس علينا فحسب."

ودفع مسؤولون ايرانيون بأن تصريحات احمدي نجاد بخصوص اسرائيل لا تعد تهديدا وقالوا إن القوات المسلحة الايرانية سترد على اي هجوم.

واحيلت ايران إلى مجلس الامن الدولي بخصوص مخاوف من انها تنتج اسلحة نووية وهي تهمة تنفيها طهران. وتقول الولايات المتحدة انها تفضل حلا دبلوماسيا للازمة لكنها حذرت من ان العقوبات والضربات العسكرية هي خيارات مطروحة.

ورفضت اسرائيل التي تقع ضمن مدى الصواريخ الايرانية ايضا استبعاد اللجوء لعمل عسكري كحل اخير,ويعتقد ان اسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط.

وعبر بيريس عن اعتقاده بأن ايران قد تتعامل بجدية مع موقف دولي موحد لكنها تستهزأ بالعالم لانها ترى انقساما بين الدول بخصوص كيفية التعامل مع الازمة.

واضاف بيريس الحائز على جائزة نوبل للسلام بسبب دوره في ابرام اتفاقيات سلام مع الفلسطينيين في اوسلو عام 1993 انه يتعين على مجلس الامن ان يتحرك.

وقال "إذا كانت اللحظة الحاسمة ستأتي وهم (اعضاء مجلس الامن) ما زالوا غير قادرين على اتخاذ او صياغة سياسة...فإنهم بذلك يعرضون وجودهم كمنظمة دولية مهمة للخطر."

وذكر مسؤول ايراني أمس الإثنين ان احمدي نجاد بعث برسالة إلى الرئيس الامريكي جورج بوش في محاولة غير مسبوقة للتخفيف من حدة التوترات.

وجاء هذا في اعقاب اعلان ايران امس انها سترفض اي قرار من الامم المتحدة يطالبها بوقف الانشطة المتعلقة بالوقود النووي.

وسيطالب مشروع قرار لمجلس الامن صاغته بريطانيا وفرنسا بدعم من الولايات المتحدة بان توقف ايران انشطة تخصيب اليورانيوم.

وحذر بيريس من بدء سباق للتسلح النووي إذا انتجت ايران سلاحا نوويا.

وقال "اذا اصبحت ايران (ذات قدرة) نووية فإن دولا كثيرة اخرى ستحذو حذوها...اي جهة ستواجه صراعا ستنتج قنبلة وفي النهاية ستصل بعض القنابل إلى ايدي الارهاب."رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى