لــ«الأيام»: BBC الصحافي المتميز أمجد أسكندر المراسل المعتمد مع إذاعة .. الصحفي لو مضى عليه خمسون عاماً فهو مازال هاوياً أو مبتدئاً

> «الأيام» عمر فرج عبّد :

>
الزميل أمجد إسكندر  اثناء المحاضرة
الزميل أمجد إسكندر اثناء المحاضرة
أمجد جميل إسكندر، الصحافي المتميز، بدأ عمله الصحفي في عام 1983م كمراسل تحقيقات سياسية واجتماعية وذلك في مجلة «المسيرة» اللبنانية تم تولى رئاسة هذا القسم، وفي عام 1985م عمل معدا لنشرة الأخبار في إذاعة لبنان الحر، تخصص في التغطية الميدانية في الحرب اللبنانية وحرب الخليج بين العراق وإيران، وفي عام 1995م عمل مراسلاً سياسياً لجرائد لبنانية وعربية، وتولى في 1997م رئاسة تحرير «سيداتي سادتي». عمل معدا لنشرة الأخبار في تلفزيونLBC اللبنانية عام 2003م، كما أشرف على تأسيس إذاعة العراق ضمن عقد بين الـ LBC وهيئة الإعلام العراقي لتدريب وتطوير تلفزيون العراقية وإذاعة جمهورية العراق، ثم تولى تدريب مراسلي الاخبار في تلفزيون العراقية من مايو 2004- سبتمبر 2004م. يعمل حالياً بالعقد مع تلفزيون الـLBC في المشاريع الإعلامية الخارجية ويرأس تحرير مجلة عربية شبابية اسمها «21/12»، وفي سبتمبر 2005م أنجز دورة TTT(تدريب المدربين) مع BBC World Serviec.TV وذلك في لندن.

أمجد إسكندر زار محافظة حضرموت لأول مرة وهي زيارة عملية لتدريب عدد من الصحفيين والاعلاميين لمراسلي الإذاعة بالمكلا، وذلك من أجل تحسين مهارتهم الصحافة المعتمدة عالمياً .. «الأيام» استغلت انتهاء الدورة التي يشارك فيها 13 من حضرموت والمهرة وشبوة واختتمت بإذاعة المكلا، والتقت بالصحافي الإعلامي المتميز أمجد جميل اسكندر.

< كيف كانت البداية وكيف أصبحت اليوم في مجال الصحافة؟

- بدأت في الصحافة في سن مبكر (18 عاما) وأول ما بدأت في المجلات اللبنانية وعملت في بعض الإذاعات اللبنانية وانتقلت الى الـ LBC في قسم الأخبار وحالياً متعاقد مع إذاعة BBC في برنامج تدريبي يدور حول العالم العربي من أجل تحسين مهارات الصحفيين. ونحن في اليمن في مهمة عمل حيث أقمنا عدداً من الدورات في الإذاعة المحلية منها إذاعة صنعاء وعدن، والهدف منها تحسين مهارات الصحفيين وهناك استحقاق وطني يمني كبير متمثل في الانتخابات القادمة وقد ركزنا في هذه الدورات ومنها دورة المكلا على التغطية الانتخابية، بطريقة علمية وعصرية وفق أحدث الأساليب الصحافية المعتمدة عالمياً.

< وهل ترأس تحرير أي من المطبوعات؟

- أنا خريج كلية الاعلام والتنسيق في لبنان، وعملت مراسلاً إذاعياً، وفي نفس الوقت كنت مسؤولاً عن التحقيقات السياسية في مجلة لبنانية، ثم تدرجت وعملت رئيساً لتحرير بعض المجلات غير السياسية، واليوم رئيس تحرير مجلة غير سياسية مركزها بيروت مهتمة بالشباب والشابات، إلى جانب عملي في LBC بالإضافة إلى مدرب معتمد معBBC .

< هل واجهت صعوبات خلال عملك الصحفي؟

- طبعاً إذا لم تكن هناك صعوبات في ميدان الصحفي فلا يمكن أن تحسن من مهاراتك، لكن هذه الصعوبات التي واجهتنا اعتقد أنها كانت الخزان الثقافي والمحك في التجارب التي خطوتها، ثم أعطتني فكرة واضحة عن كيفية ممارسة العمل الصحفي. على كل حال الصحافي ولو مضى عليه في هذه المهنة خمسون عاماً، فهو في النتيجة يجب أن يتصرف وكأنه مازال هاوياً ومبتدئاً، إذ أنه عالم كبير ولا يمكنه أن يلم به كله.

< في زيارتك إلى اليمن كيف كانت انطباعاتك عنها؟

- اعتقد أن اليمن لديه من المقدرات البشرية والثروات الطبيعية ما يجعله مؤهلاً لأن يلعب دوراً كبيراً في المنطقة، إذ لديه جغرافية كبيرة تؤهله لأن يكون بلداً متميزاً وذا مستوى اقتصادي عال.

< وحضرموت كيف رأيتها؟

- حضرموت طبيعياً رأيتها من أجمل المناطق التي زرتها في اليمن، وأعتقد إذا ركزت على أنواع اقتصادية معينة من مصانع، بالإضافة إلى السياحة، فالسياحة في اليمن إذا تم الاهتمام بها يمكن أن يضاهي أي مناطق سياحية في العالم العربي بل في أوروبا.

< وهـل هذه الزيارة هي الأولى لليمن؟

- لا ليست الأولى، لكنها الأولى إلى حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى