سوريا تنصح واشنطن بعدم التدخل في الشؤون اللبنانية والسورية

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان
نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان
نصح نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الولايات المتحدة ودول غربية اخرى بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ولبنان,وادلى المقداد بتعليقاته أمس الأول الثلاثاء فيما تستعد فرنسا لتوزيع مشروع قرار على اعضاء مجلس الامن يحث سوريا على تلبية دعوة لبنان لاقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود.

وقال المقداد بعد الاعلان عن لقاء بين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الفرنسي فيليب دوست-بلازي لبحث الوضع المتعلق بلبنان وسوريا في نيويورك "اعتقد ان ما عليهما القيام به هو ترك سوريا ولبنان يحلان مشاكلهما,ليس لهم اي علاقة بلبنان".

وقد بحثت رايس ودوست-بلازي ملف سوريا ولبنان خلال لقائهما أمس الأول الثلاثاء في نيويورك حيث حضرا اجتماعا للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط.

وتابع المقداد ان "لبنان بلد سيد ومستقل ويجب ان يوجه عبر نتائج حواره الوطني وليس بحاجة لرايس او دوست بلازي للتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وفي العلاقات بين سوريا ولبنان. هذه نصيحتي لهما".

وقد انتقدت سوريا في الاونة الاخيرة تقرير تيري رود-لارسن مبعوث الامين العام للامم المتحدة كوفي انان حول العلاقات اللبنانية-السورية معتبرة انه يتجاوز ما ورد في قرار صادر عن مجلس الامن الدولي حول انسحاب القوات السورية من لبنان.

وفي مذكرة يعود تاريخها الى 24 نيسان/ابريل وموجهة الى انان ومجلس الامن قال القائم باعمال مندوب سوريا لدى الامم المتحدة ميلاد عطيه ان التقرير الذي اعده تيري رود لارسن "تجاوز ما ورد في قرار مجلس الامن 1559" الذي اعتمد عام 2004.

وقد ركز التقرير بشكل خاص على الدعوات لاقامة علاقات دبلوماسية بين بيروت ودمشق وكذلك ترسيم حدودهما المشتركة باعتبار ان الامرين "مرتبطان باحترام سيادة لبنان واستقلاله".

وجاء في المذكرة ان "قضية تبادل سفارات ام لا بين البلدين هي مسالة من اختصاص السلطات المحلية لدى البلدين، ويمكن الاتفاق عليها حين تتيح الاجواء السائدة في العلاقات بين البلدين القيام بمثل هذه الخطوات".

وحذرت المذكرة السورية ايضا من اعتماد قرارات جديدة تزيد من عدم الاستقرار في لبنان او المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى