استئناف محاكمة صدام حسين ومعاونيه السبعة بغيابه

> بغداد «الأيام» بول شيم :

>
جانب من المحاكمة
جانب من المحاكمة
استأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا أمس الثلاثاء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من معاونيه في قضية في قرية الدجيل الشيعية في الثمانينات من القرن الماضي، بغياب المتهم الرئيسي في جلسة مخصصة للاستماع الى شهود الدفاع.

وبدأت الجلسة وهي الخامسة والعشرون حوالى الساعة 11:35 بالتوقيت المحلي (07:35 تغ) بالاستماع الى اقوال عدد من شهود الدفاع بحضور ثلاثة متهمين فقط هم مزهر عبد الرويد ووالده عبد الله الرويد ومحمد عزاوي علي.

وطلب المحامي خميس العبيدي احد محامي فريق الدفاع من رئيس المحكمة رؤوف رشيد عبد الرحمن ذكر اسباب غياب بقية المتهمين عن قاعة المحكمة بينما حضر جميع فريق الدفاع.

وقال القاضي عبد الرحمن ان "جلسة أمس الثلاثاء ستخصص للاستماع الى شهود الدفاع عن المتهمين الثلاثة وهناك العديد منهم وهذا يمكن ان يأخذ كل وقت هذه الجلسة وربما اكثر".

واضاف "حضر محامي بقية المتهمين الجلسة لاننا نريد ان يستمعوا لاقوال شهود الدفاع الذي ربما يفيد في قضايا موكليهم".

وتم خلال جلسة أمس الأول الإثنين الاستماع الى خمسة من شهود الدفاع خلف ستار للحفاظ على هويتهم، دافعوا عن المتهم علي دايح احد اعضاء حزب البعث المنحل في قرية الدجيل.

وكان المدعي العام جعفر الموسوي قد صرح لوكالة فرانس برس ان عدد شهود الدفاع يبلغ ستين شخصا.

ورفض صدام حسين في جلسة أمس الأول الإثنين الدفع ببراءته او الاعتراف بالاتهامات الموجهة اليه.

واكد خبراء في جلسة 24 نيسان/ابريل صحة تواقيع سبعة من ثمانية متهمين بينهم صدام حسين، على وثائق تتعلق بالمجزرة.

ويحاكم صدام ومعاونوه منذ 19 تشرين الاول/اكتوبر الفائت بتهمة تصفية 180 من سكان قرية الدجيل الشيعية ردا على محاولة اغتيال الرئيس العراقي السابق خلال مرور موكبه في القرية في 1982,ويواجه المتهمون الذين يدفعون ببراءتهم، حكم الاعدام.

وقدم وكيل الدفاع خليل الدليمي لائحة باشخاص سيدلون بشهاداتهم لمصلحة المدعى عليهم، لكنه طلب ابقاءها سرية لاسباب امنية.

وكان مسؤولا اميركيا طلب عدم كشف هويته توقع في 24 نيسان/ابريل صدور الحكم في موعد اقصاه مطلع اب/اغسطس المقبل. وقال "اتوقع ان يصدر الحكم مع نهاية تموز/يوليو او بداية اب/اغسطس. سيقدم الدفاع الان شهوده ثم تستريح المحكمة لنحو شهر قبل ان تصدر حكمها"واضاف ان "الادعاء انهى ابراز ادلتها".

ميدانيا، اعلنت مصادر امنية عراقية أمس الثلاثاء ان ثمانية اشخاص بينهم شرطيان قتلوا وجرح تسعة آخرون في هجمات في بغداد وكركوك بينما عثر على جثث اربعة اشخاص احدهم رجل شرطة في بغداد.

ومن جهتها،اعلنت الحكومة العراقية في بيان أمس الثلاثاء اعتقال احد مساعدي الاردني ابو مصعب الزرقاوي واحد قادة "سرايا التوحيد والجهاد" في عمليتين منفصلتين في الرمادي وبغداد هما صلاح حسين عبد الزراق وعمر احمد صالح الملقب بابو جبريل.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة ، اكد رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي أمس الثلاثاء ان "الخارطة الوزارية باتت شبه كاملة"، موضحا انه بانتظار الرد النهائي من قبل القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي وحزب الفضيلة حول مشاركتهما في الحكومة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى