متحدث رسمي مصري يستغرب انتقاد أمريكا لتأييد الحكم ضد أيمن نور

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أمس الجمعة عن استغرابه للنهج الذي اتخذه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية شون ماكورماك في بيانه الصادر أمس الأول بشأن تأييد محكمة النقض للحكم الصادر ضد أيمن نور رئيس حزب الغد بالسجن خمس سنوات في قضية تزوير توكيلات حزب الغد.

وقال المتحدث المصري علاء الحديدي إن الانتقاد تضمن مساسا بأحكام واستقلالية القضاء المصري.

وقال الحديدي إن القضاء المصري يتمتع بمصداقية ونزاهة واستقلالية تجعله يحظى باحترام كافة مؤسسات الدولة المصرية والمجتمع الدولي وتمنع أي تدخل في شئونه وأحكامه,وأكد أن المطالبة باتخاذ إجراءات تتعارض مع أحكام القضاء المصري تعد أمرا "مرفوضا" تحت أي حجة أو ذريعة.

وكانت الولايات المتحدة وجهت أمس انتقادات حادة للحكومة المصرية بسبب تأييد الحكم الصادر بسجن أيمن نور.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية إن رفض الطعن "أزعج واشنطن بشدة".

وقال ماكورماك "إن تعامل الحكومة المصرية مع هذه القضية يمثل سوء تطبيق للعدالة حسب المعايير الدولية ونكسة للطموح الديمقراطي للشعب المصري".

وكانت محكمة النقض المصرية قضت أمس الأول بتأييد الحكم الصادر ضد أيمن نور رئيس حزب الغد بالسجن لمدة خمس سنوات في قضية تزوير توكيلات حزب الغد.

وكان نور رشح نفسه للرئاسة في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر في أيلول/سبتمبر الماضي وحل في المركز الثاني بعد الرئيس حسني مبارك حيث حصل نور على سبعة في المئة فقط من مجموع الاصوات في حين حصل مبارك على 88 في المئة منها.

وفي موضوع آخر رفض المتحدث الرسمي المصري "التشكيك في دور مؤسسات الدولة في التصدي لمحاولات الاخلال بالقانون بدعوى حرية التعبير والتظاهر وفى القيام بواجبها في حفظ الامن والنظام".

وكان ماكورماك انتقد قمع الحكومة المصرية للمظاهرات. وقال "إننا قلقون بشدة بشأن الاحداث المتكررة لاعتداءات الشرطة على المظاهرات السلمية في القاهرة وأماكن أخرى".

وفي السياق ذاته قالت صحيفة وول ستريت الامريكية أمس أن حكومة الرئيس المصري حسني مبارك "قمعت" مظاهرات الشوارع خلال الاسبوعين الماضيين بيد قوية ورفضت إطلاق سراح أيمن نور المرشح السابق لرئاسة الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى