عدنان الدليمي يدعو لمبادرة حكومية لاطلاق سراح جميع المعتقلين العراقيين

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
عضو مجلس النواب العراقي ورئيس جبهة التوافق العراقية السنية عدنان الدليمي
عضو مجلس النواب العراقي ورئيس جبهة التوافق العراقية السنية عدنان الدليمي
دعا عضو مجلس النواب العراقي ورئيس جبهة التوافق العراقية السنية عدنان الدليمي أمس السبت الى مبادرة تطلقها الحكومة العراقية الجديدة لتطلق سراح جميع المعتقلين العراقيين من السجون لكي "يطمئن اهل العراق ويقفوا بوجه الفتنة الطائفية".

وقال الدليمي خلال مؤتمر صحافي عقد في بغداد "ادعو الحكومة العراقية للعمل بكل ما لديها من حكمة لايقاف اعمال العنف والسعي بمبادرة تتمثل باطلاق جمهور كبير من المعتقلين في السجون العراقية والاميركية".

واضاف ان هدف المبادرة "ليطمئن ابناء الشعب العراقي ويشعروا ان حكومتهم تسعى للخير وتعمل من اجل ايقاف كل الاعمال التي تؤدي الى الفتنة والحرب الطائفية في بلادنا".

وتؤكد مصادر مستقلة ان عدد المعتقلين لدى الجيش الاميركي يبلغ 14 الفا في سجن ابو غريب (غرب بغداد) وبوكا (ام قصر اقصى جنوب العراق) وسوسا (السليمانية) وكروبر (بالقرب من مطار بغداد ويضم اركان النظام السابق)".

وطالب الدليمي في الوقت نفسه الحكومة العراقية والقوات الاميركية وقوات التحالف ب"ان تعمل بكل ما لديها من حكمة وعقل وحزم لايقاف اعمال العنف" التي تجتاح العراق.

وحصلت قائمة "جبهة التوافق العراقية" التي يرأسها عدنان الدليمي والتي تمثل عموم العرب السنة في العراق على 44 مقعدا في مجلس النواب العراقي.

واكد الدليمي ان على "جميع العراقيين بمختلف طوائفهم ومراجعهم السياسية السعي بكل ما اوتوا من حكمة وعقل وشجاعة الى اطفاء نار الفتنة (الطائفية) وتهدئة الامور من اجل وحدة العراق والبدء بارساء الامن فيه".

وفي ما يتعلق بوقوع العراق بين اقطاب صراعات دولية واحتمال استغلاله اراضيه من قبل بعضها لتوجيه ضربات الى دول مجاورة، قال الدليمي "لا يمكن ان يسمح العراق لاي جهة ان تقوم بهجوم من الاراضي العراقية ضد اي دولة مجاورة او غير مجاورة"واضاف كما "لا نسمح بان يكون العراق ساحة للصراع الاقليمي او العالمي".

وخلال شرح للدليمي عن الواقع الامني القاسي الذي يعيشه العراق، ناشد خاطفي الدبلوماسي الاماراتي ناجي النعيمي لاطلاق سراحه، وبالمثل لجميع الرهائن الذين اختطفوا في العراق.

واختطف الدبلوماسي الاماراتي ناجي النعيمي في 16 من ايار/مايو في بغداد اثناء وجوده في مبنى مجاور لسفارة الامارات، كما افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى