عبدالعظيم القدسي مدير هيئة بريد عدن لـ «الأيام»:البريد سيمنح المعلمين مزايا عديدة وقريباً تسليم معاشات العجزة إلى مساكنهم

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
مدير عام البريد يتفقد الأنظمة الجديدة في الأقسام المجهزة لصرف مرتبات المعلمين
مدير عام البريد يتفقد الأنظمة الجديدة في الأقسام المجهزة لصرف مرتبات المعلمين
بوقت عانت فيه وما زالت عديد من مرافق القطاع العام تراجعاً في الأداء وعجزاً عن مواكبة التطور.. حافظت من جانبها الهيئة العامة للبريد على وتيرة تحديث وتطوير لم تقف عند حدود الخدمات البريدية بل تعدتها.

مهام وواجبات ترتبط بشريحة واسعة باتت الهيئة العامة للبريد تضطلع بها وأبرزها خدمات التوفير البريدي وصرف معاشات المتقاعدين وتحصيل فواتير الخدمات.

لكن قادم التطور، الذي اطلعنا عليه خلال النزول إلى بريد عدن، يمثل نقلة نوعية أوضحها لنا الأخ عبدالعظيم القدسي مدير هيئة البريد بمحافظة عدن في هذا اللقاء.

< ابتداء من الشهر الحالي ستقوم الهيئة العامة للبريد بعدن بصرف مرتبات معلمي وتربويي المحافظة.. هل المسألة مجرد انتقال العملية من جهة لأخرى أم مزايا ستمنح للمعلمين والتربويين؟

- أشكركم أولاً في «الأيام» هيئة تحرير وموظفين على حرصكم الدائم على طرح مختلف القضايا والمواضيع المرتبطة بالمواطنين، وفيما يتعلق ببدء هيئة البريد في عدن صرف مرتبات المعلمين والتربويين ابتداءً من الشهر الحالي، فالأمر ليس مجرد انتقال مهمة بل أؤكد للمعلمين والتربويين أن الهيئة العامة للبريد ستمنحهم مزايا سيلمسونها بأنفسهم.

< ما هي تلك المزايا؟

- أبرز المزايا التي ستقدمها الهيئة العامة للبريد بعدن للتربويين في المحافظة هي تمكينهم من استلام مرتباتهم بكل يسر من أقرب مكتب بريد لسكنهم على صعيد مختلف مديريات المحافظة، وتمكينهم من استلام المرتب ليس من مكاتب البريد في محافظة عدن وحسب بل ومن مكاتب البريد في كافة محافظات الجمهورية بدون احتساب أية كلفة لهذه الخدمة المميزة، وتسليمهم مرتباتهم كاملة دون أية استقطاعات، وقريباً سيتم العمل بنظام الصراف الآلي، حيث ستزود مكاتب البريد بأجهزة صرف آلي تمكن التربويين من صرف مرتباتهم في أي ساعة يشاؤون في الليل أو النهار من خلال بطائق الكترونية ستمنح لهم، إلى جانب مزايا أخرى سيلمسونها بأنفسهم.

<هل اتخذتم إجراءات تكفل للمعلمين عدم الوقوف في طوابير بانتظار تسلم المرتب؟

- اطمئن كافة المعلمين والتربويين بمحافظة عدن أن ذلك لن يحدث مطلقاً، وهذا التطمين ليس مجرد حديث إنما خطة عمل نفذتها الهيئة العامة للبريد بعدن للاضطلاع بمهمة صرف مرتبات المعلمين على أكمل وجه وبمستوى راق وهذا التعامل نضعه في اعتبارنا.

فقد انتهينا حالياً من إنشاء أقسام خاصة في مكاتب البريد لصرف مرتبات التربويين وهي موزعة على خمسة عشر مكتب بريد في مختلف مديريات محافظة عدن وتم تزويدها بأجهزة الحاسوب والكوادر المؤهلة، والتي ستعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى التاسعة مساء وعلى مدى عشرة أيام من كل شهر وبهذا لن يحدث أي ازدحام، بل العكس سيستلم المعلم مرتبه بكل يسر وسهولة وفي الوقت الذي يناسبه صباحاً أو مساء ومن أقرب مكان لسكنه أو من أي محافظة أخرى وهذه كلها مزايا وخدمات ستقدمها الهيئة العامة للبريد بعدن دون استقطاع أية مبلغ من مرتبات التربويين.

< هل صحيح أنكم بصدد البدء في إيصال مرتبات المتقاعدين من كبار السن والعجزة إلى مساكنهم؟

- نعم، نقوم حالياً بعملية حصر شامل للمتقاعدين من كبار السن والعجزة كخطوة أولى سيتبعها البدء في إيصال معاشات هذه الشريحة، التي نقدرها إلى مساكنهم وذلك لتجنيبهم معاناة الانتقال إلى مكاتب البريد.

والإدارة الحالية لهيئة بريد عدن تضع في مقدمة أولوياتها تحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين وخاصة صرف معاشات المتقاعدين.. لذا سنعمل على إيصال معاشات كبار السن والعجزة إلى مساكنهم كنوع من التقدير والامتنان لجهودهم التي منحوها للوطن.

< أستاذ عبدالعظيم بالعودة إلى مسألة صرف مرتبات المعلمين في عدن عبر البريد، هل هي التجربة الأولى؟

- أوضح للإخوة التربويين في محافظة عدن أن تطبيق صرف مرتباتهم عبر هيئة البريد ليست تجربة أولى، بل هي امتداد لاستراتيجية حكومية حيث سبق أن تم تطبيق صرف مرتبات التربويين في محافظة تعز عبر مكاتب البريد وسارت العملية على أكمل وجه بل وعالجت كثيراً من السلبيات التي كانت ترافق صرف المرتبات في السابق قبل إحالتها إلى البريد، والآن تم تطبيق هذا الإجراء في عدن وستلحقها محافظات أخرى والأمر في مجمله ينصب في خدمة المعلمين.

تحديث وتطوير مكاتب البريد أدى إلى يسر معاملات المواطنين
تحديث وتطوير مكاتب البريد أدى إلى يسر معاملات المواطنين
< في حال وجود خصومات غير صحيحة من المرتب أو حدث خطأ من قبل الادارة المدرسية كيف يستطيع المعلم معالجة المسألة بعد ان أصبح المرتب يصرف من قبل البريد؟

- بالفعل راعينا هذه المسألة وحتى لا يقع أي ضيم على المعلمين فقد جعلنا فترة صرف مرتباتهم على مدى عشرة أيام يستطيع خلالها المعلم مراجعة ادارته المدرسية لتصحيح الخطأ أو الغاء الخصم ومن ثم يتسلم مرتبه بكل يسر.

ونؤكد للمعلمين كافة حرصنا على ضمان مستحقاتهم بالكامل ومعالجة أي مشكلة دون تأخير لإدركنا الرسالة السامية التي تضطلع بها هذه الشريحة في المجتمع.

< ما هي خططكم التطويرية؟

- تشهد الهيئة العامة للبريد بفضل التوجهات الصائبة والجهود الحثيثة للأخ م. عبدالملك المعلمي، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والأخ محمد علي مرغم، مدير عام الهيئة العامة للبريد، والأخ عبداللطيف أبو غانم نائب المدير العام للهيئة، نقلة نوعية سواء في تحديث بنيتها التحتية أو تطوير الأداء أو التوسع في الخدمات. وحالياً يتم في محافظة عدن إنشاء مراكز بريد حديثة لتغطية كافة مناطق المحافظة لخدمات البريد. كما أن مراكز البريد القديمة تم تحديثها وتوسعتها وتزويدها بالأجهزة والمعدات التقنية والفنية الحديثة، مما طور مستوى العمل والأداء فيها وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وما نزال نعكف على تنفيذ أعمال التطوير والتحديث التي تواكب ما تحقق لهذا المرفق الخدمي من دور ملموس في خدمة المواطنين.

< شكراً جزيلاً الأخ عبدالعظيم القدسي مدير الهيئة العامة للبريد فرع عدن، ونترك لك كلمة الختام.

- في الختام أكرر تأكيدي للإخوة التربويين في محافظة عدن بأن الهيئة العامة للبريد ستقوم بصرف مرتباتهم على الوجه الأمثل، الذي يليق بمكانتهم الاجتماعية وبما يوفر لهم مزايا سيتمتعون بها.

كما أؤكد الجهود التطويرية التي يشهدها هذا القطاع بتوجيهات وجهود الأخ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والأخ مدير عام الهيئة العامة للبريد لتوفير خدمة جيدة للمواطنين، سواء على صعيد الخدمات البريدية أو صرف معاشات المتقاعدين أو تسديد الفواتير أو التوفير البريدي، وشكراً جزيلاً لكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى