استثمارات دبي في جيبوتي تتجاوز الـ600 مليون دولار

> جيبوتي/دبي «الأيام» باشراحيل باشراحيل:

> تجاوزت الاستثمارات الإماراتية حاجز الستمائة مليون دولار في جيبوتي بعد أن دخلتها دبي باتفاقية تعد بـ300 مليون دولار فقط.

فبعد أن تولت دبي ادارة ميناء جيبوتي باتفاقية شبيهة بالاتفاقية الخاصة بعدن، والتي تواجه مشاكل في مجلس النواب، قام عدد من الشركات بالتوجه الى جيبوتي ومنها شركات سياحية حيث سيتم افتتاح أول فندق خمس نجوم في نوفمبر المقبل.

وتقوم شركة موانئ دبي العالمية بإدارة ميناء جيبوتي ومطارها وقد أنفقت فعلياً 150 مليون دولار حتى اللحظة في بناء رصيف نفطي بسعة 240 ألف طن متري تستخدمه الشركات النفطية الدولية مثل توتال وشل وموبيل ويقدم خدماته للسفن والبحرية الامريكية والفرنسية ويستطيع الرصيف النفطي خدمة سفينتين في وقت واحد ويبلغ طوله 1000 متر.

وتبني شركة دبي حالياً رصيفاً للحاويات يتوقع البدء بتشغيله في النصف الأخير من 2008 بسعة مليون وخمسمائة ألف حاوية سنوياً.

ومن الشركات الواصلة الى جيبوتي شركةMECRC المتخصصة في اصلاح الحاويات والتي لها مقرات في موانئ راشد وابوظبي وجبل علي.

أما شركة نخيل وهي شركة شقيقة لموانئ دبي فستبني اول فندق خمس نجوم في جيبوتي ستكلف المرحلة الاولى له 150 مليون دولار حيث سيتكون الفندق من 400 غرفة على واجهة بحرية في جزيرة اصطناعية.

وبسبب هذه المشاريع فإن الطلب على الخدمات يتزايد حيث تقوم شركة اماراتية اخرى حالياً بإجراء اللمسات الاخيرة على مشروع آخر قيمته 40 مليون دولار لبناء مجمع سوق تجارى ومطاعم وفندق ثلاث نجوم ومنحت الحكومة هذا المشروع 90 الف متر مربع من الاراضي في ميناء الاصطياد في جيبوتي.

وستبني الشركات الاخرى مبنى جديدا في مطار جيبوتي وطريقين رئيسيين ومائة فيلا وخمسمائة شقة.

كما ستدير الشركة المنطقة الحرة والجمارك.

اما شركة دبي فقد حققت في العام 2005 نمواً بواقع 19% لميناء جبل علي وراشد حيث اعتبرت الشركة المشغل رقم 3 على مستوى العالم بعد شرائها لشركة P&O وحققت في 2005 سبعة ملايين وستمائة وعشرين الف حاوية في موانئ امارة دبي.

وتشغل الشركة موانئ في الامارات وتركيا والهند والصين وكوريا الجنوبية وفي الامريكيتين وستكون طاقتها التشغيلية المجمعة 42 مليون حاوية في السنوات الخمس القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى