رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> 1- الشهيد عبدالله بن سلمان: نابغة من حضرموت خطفته طائرة الموت .. الولادة والنشأة:الشهيد عبدالله محمد بن سلمان من مواليد غيل باوزير، إحدى مدن السلطنة القعيطية آنذاك في العام 1942م وفيها تلقى دراسته الابتدائية عام 1949م ثم تلقى بعد ذلك دراسته المتوسطة في المدرسة الأم (المدرسة الوسطى) بغيل باوزير خلال الفترة 1953/1956م، وأورد الأستاذ محمد سعيد مديحج في كتابه المرجعي عن تلك المدرسة (ص 216) اسم عبدالله محمد بن سلمان في صدارة قائمة ضمت 35 اسماً مثلت الدفعة الحادية عشرة للعام الدراسي 51/1952م ومن ضمن زملاء دفعته فيصل علي العطاس وعبود أحمد باصرة وسالم أحمد العطاس وعبدالله سعيد باصالح ومحمد عوض بن غوث وعبدالرحمن حسن الجنيد وعلي مبارك بلعفير وجمعان سالم بامطرف وفرج عمر باقحوم وأحمد سالم الكسادي وعوض سعيد مخارش ومحسن محمد الحوثري.

إلى كلية عدن والعودة إلى المدرسة الوسطى:
انتقل عبدالله بن سلمان إلى عدن لتلقي الدراسة الثانوية في ثانويتها الذائعة الصيت(كلية عدن) ADEN COLLEGE واجتاز فيها شهادة الثقافة العامة من جامعة لندن بمستوياها العادي والعاليO &A Levels وعاد بعد ذلك إلى مسقط رأسه غيل باوزير ليدرّس في المدرسة الوسطى اللغة الانجليزية.

في العام 1961م غادر عبدالله بن سلمان أرض حضرموت في طريقه إلى بريطانيا حيث التحق بجامعة ريدنج وهيا يورد الاستاذ محمد سعيد مديحج (مرجع سابق ص 236) كشفاً شمل 167 اسماَ من خريجي المدرسة الوسطى المبعوثين إلى الخارج منهم: محمد عبدالقادر بافقيه ومحمد سعيد مديحج وأحمد عمر بن سلمان وعوض عيسى بامطرف ومحمد عوض باعامر وعبدالله محمد بن سلمان وعبدالله سعيد باصالح وفيصل علي العطاس وعباس حسن العيدروس وأبوبكر سالم البيض وعبدالله سعيد عبدن وسالم الأشولي وخالد محمد عبدالعزيز وحيدر أبوبكر العطاس وسعيد عبدالخير النوبان وفرج سعيد بن غانم ومحمد علي باصرة وسعيد سالم باشكيل وعلي صالح البيض وأبوبكر سعيد باعباد وطالب جعفر بن شملان وعبدالله صالح البار وغيرهم.

بن سلمان نائب رئيس اتحاد الطلبة العرب في بريطانيا وايرلندا:
شغل عبدالله بن سلمان أثناء سنوات دراسته الجامعية في بريطانيا منصب نائب رئيس اتحاد الطلبة العرب في بريطانيا وايرالندا وكانت له أياد بيضاء في موازرة ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر وكسب تأييد الطلاب العرب في بريطانيا وأوربا للثورة اليمنية.

عاد عبدالله بن سلمان من بريطانيا إلى أرض الوطن حاملاً معه درجة البكالورويس في العلوم وعمل خلال الفترة 1966/1967م مدرساً للرياضيات والفيزيا بالمدرسة الثانوية بالمكلا.

عبدالله بن سلمان وقرار قحطان رقم (40):
أصدر الرئيس قحطان محمد الشعبي القرار الجمهوري رقم (40) بتاريخ 16 يوليو 1968م قضى بتعيين عبدالله محمد بن سلمان مدير مكتب رئيس الجمهورية للشؤون الداخلية والخارجية ومارس مهام منصبه حتى عام 1972م.

عبدالله بن سلمان وقرار سالمين رقم (30):
أصدر الرئيس سالم ربيع علي سالمين القرار الجمهوري رقم (30) بتاريخ 27 أبريل 1972م قضى بتعيين عبدالله محمد بن سلمان سفيراً بوزارة الخارجية حيث باشر مهامه سفيراً لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لدى المملكة المتحدة وقدم أوراق اعتماده لجلالة الملكة اليزابيت الثانية في قصر باكنجهام وخلال فترة وجيزة عمل على حل مشكلة صرف مستحقات العمال والموظفين الذين عملوا مع بريطانيا قبل الاستقلال.

بن سلمان أول رئيس لاتحاد كرة القدم في جنوب اليمن:
شغل عبدالله بن سلمان منصب رئيس اتحاد كرة القدم في اليمن الديمقراطية وكان بذلك أول شخص يشغل هذا المنصب بعد الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م ويحسب له دوره الفاعل في دمج ناديي (الاتحاد) و(الشباب) في ناد واحد أطلق عليه (النادي الأهلي) عام 1972م.

طائرة الموت تخطف بن سلمان:
فجعت البلاد والعباد في 30 أبريل 1973م بكارثة الداكوتا التي أودت بأرواح كوكبة من خيرة الرجال الذين تصدرهم محمد صالح عولقي وزير الخارجية وسيف أحمد ضالعي وأحمد صالح الشاعر وعبدالباري قاسم ونورالدين قاسم وعبدالله بن سلمان وغيرهم من الدبلوماسيين والعاملين في وزارة الخارجية بعدن وخيم الحزن على البلاد ومزق الحزن القلوب التي قطرت دماً حزناً وحسرة على رجال وهبوا أرواحهم ومالهم ووقتهم من أجل قضية الوطن والإنسان.

أسرة الشهيد ومرارة (33) عاماً:
33 عاماً تمر بمرارة بالغة على أسرة الشهيد عبدالله محمد بن سلمان السفير الذي كان بدرجة وزير والذي تحصل أسرته على (7600) سبعة آلاف وستمائة ريال معاشاًَ شهرياً وتمكنت أسرته بعد نضال دام (30) عاماً من الوصول إلى ملفه في مركز المعلومات بعدن ومضى عام واحد وبضعة أشهر على متابعة ملفه في العاصمة صنعاء.

من يصدق أن سيارة الشهيد الخاصة لاتزال غائبة منذ العام 1973م وحتى يومنا هذا وطرقت الأسرة كل الأبواب أملاً في الوصول إلى نتيجة مرضية ولكن دون جدوى.

خلف الشهيد عبدالله محمد بن سلمان وراءه مسجلاً حافلاً بالأعمال والمآثر وأرملة وابنين هما: رشدي ومحمد و (3) بنات.

2- السندباد الطائر أشرف جرجرة: بعد حل وترحال استقر في اسبانيا .. الولادة والنشأة:أشرف عثمان محمد عمر جرجرة من مواليد حافة حسين العريقة بمدينة كريتر (عدن) في 2 ديسمبر 1940م وتلقى دروسه الاولى في كتّاب (معلامة) الفقي العولقي ومن زملائه في الكتاب: أحمد عبدالقادر صالح وحسين حامد عولقي وصلاح راجح.

تلقى أشرف جرجرة دراسته الابتدائية في مدرسة السيلة الابتدائية (المتحف الحربي حالياً) بكريتر وكان مدير المدرسة كامل عبدالله صلاح ومن أعضاء هيئة التدريس: يوسف حسن سعيدي وتوفيق عبدالمجيد لقمان ولطفي جعفر أمان وفتحي جعفر أمان وفيصل علي فقيه ومن زملاء الدراس: أبوبكر القربي وأحمد عبدالقادر صالح وحسين حامد عولقي.

مشوار تعليمي يختتم بالـ :G.C.E
انتقل أشرف جرجرة إلى المدرسة المتوسطة بكريتر (ثانوية الفقيد لطفي أمان حاليًا) وكان مدير المدرسة الأستاذ عبدالزحيم لقمان ومن أعضاء هيئة التدريس: الأستاذ إبراهيم لقمان وعبدالله محمد راجح. إما المرحلة الثانوية فقد تلقاها أشرف جرجرة في (كلية عدن) وكانت حينذاك أفضل صرح علمي في الجزيرة العربية. كان عميد الكلية المستر شربس ونائبة الاستاذ ابراهيم روبله ومن أعضاء هيئة التدريس: صالح زوقري وعلي عوض بامطرف وهاشم بحر (هاشم عبدالله) وماكلين (لغة انجليزية) وناريان (رياضيات) وفوكس (جغرافيا) وعلي بدوي (أشغال) ومن زملاء الدراسة: عبدالله عقبة وفيصل عبدالعزيز علوان وأحمد عبدالقادر صالح وحسين حامد عولقي وأبوبكر قربي وعمر أحمد الشاطري.

في العام 1959م أكمل أشرف جرجرة دراسته الثانوية بالحصول على (4) مواضيع في شهادة الثقافة العامة ( (G.C.Eمن جامعة عدن.

أشرف جرجرة في إذاعة وتلفزيون عدن:
التحق أشرف جرجرة بإذاعة عدن في 2 يوليو 1959م وكانت إذاعة عدن المدرسة والمؤسسة التي افتتحت في 7 أغسطس 1954م والتي قاد تجربتها الأستاذ أحمد محمد زرقري وتسلم الراية من بعده الأستاذ حسين محمد الصافي وتراكمت الخبرة والمعرفة للكوكبة العاملة في إذاعة (وتلفزيون عدن) ومن ينسى تلك الكوكبة المكونة من: منور حمود الحازمي وعلوي جعفر السقاف وأبوبكر محسن العطاس ومحمد عمر بلجون وعبدالحميد سلام وأشرف جرجرة وخالد عمر محيزر وعمر أحمد الشاطري وعبدالله مقبل عزعزي ومحمد صالح راجح ومحمد أحمد مدي وعبدالرحمن باجنيد.

أشرف جرجرة يطرق باب الأفلام الوثائقية:
ابتعث أشرف جرجرة إلى بريطانيا في دورة إذاعية لمدة ستة أشهر وعمل خلالها مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وانتقل أشرف جرجرة إلى تلفزيون عدن حيث عمل في وحدة الأفلام الوثائقية وابتعث إلى بريطانيا خلال الأعوام 66/1968م وحصل في نهاية الدورة على دبلوم في إنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية.

عمل أشرف جرجرة بعد عودته من بريطانيا مسؤولاً عن وحدة الأفلام الوثائقية وكان وزيره آنذاك زميل دراسته عبدالله علي عقبة وكان علي عبدالرزاق باذيب وكيلاً للوزارة.

أشرف جرجرة مهاجراً إلى كندا:
شد أشرف جرجرة عصا الترحال إلى كندا بهدف اصطياد عصفورين بحجر، حيث عزم على العمل والدراسة في آن. سنحت له فرصة للعمل في وزارة التربية الكندية في مجال وسائل الإيضاح المرئية والمسموعة والتحق بجامعة كوينسQueenصs University في كنجستن (اونتاريو) وحصل على البكالورويس في الاقتصاد وعلم الاجتماع عام 1976م وتلتها شهادة بكالوريوس أخرى في التربية (أصول التدريس) وعمل بعد ذلك في المدارس الثانوية في اونتاريو (اوتاوا) خلال الفترة 81/1983م وسجلت وزارة التربية الكندية ومدارسها الثانوية لأشرف جرجرة حسن عطاءاته للناشئة والشباب في مجال التدريس ووسائل الإيضاح المرئية والمسموعة.

أشرف جرجة مهاجراً إلى قطر:
حزم أشرف جرجرة أمتعته وغادر أرض كندا في طريقه إلى قطر حيث حظي بفرصة عمل طيبة عندما التحق بمستشفى مؤسسة حمد الطبية وقدم عصارة معارفه وخبراته في مجال الوسائل السمعية والبصرية Audio- Visual Aids واستأست المؤسسة لعطاءته على مدى عشرين عاما (1983 - 2003م) وأحيل بعدها إلى التقاعد.

أشرف جرجرة يختار الاندلس مستقراً نهائياً:
وقف أشرف جرجرة أمام حصاد العمر الذي امتد من العام 1959 حتى العام 2003م وقيّم تجربة مشواره الذي كلفه (44) عاماً من عمره واستقر رأيه على الخلود إلى الراحة في منطقة جميلة من مناطق العالم فكانت الأندلس موئل الحضارة العربية وكانت ضالته في الاستقرار هي منطقة (المريا) بالاسبانية المحرفة عن العربية (المرايا) ومنذ ذلك الحين إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً وأشرف جرجرة يجد متعته الروحية والطبيعية في منطقة المرايا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى