نائب أفغاني .. طالبان تقتل 30 وتخطف عشرة في هلمند

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال نائب بالبرلمان الأفغاني أمس الإثنين إن مقاتلين من طالبان قتلوا أكثر من 30 شخصا وخطفوا عشرة في جنوب افغانستان في أحدث هجوم ضمن أكثر المراحل دموية من اعمال العنف خلال مايقارب خمس سنوات.

وقال داد محمد خان عضو مجلس الشيوخ وهو مدير سابق للمخابرات في إقليم هلمند المضطرب إن الضحايا قتلوا في كمينين منفصلين في هلمند أمس الأول الأحد,وفقد النائب اثنين من أشقائه وابنا في الهجومين.

وكثفت طالبان هجماتها في الجنوب قبل تولي قوة حلف شمال الأطلسي مسؤولية الأمن من القوات الأمريكية كما أن قوات التحالف شنت أكبر هجوم لها منذ غزو أفغانستان عام 2001 للقضاء على المقاتلين وقطع خطوط امداداتهم.

وقال الجيش الامريكي انه قتل اثنين من مقاتلي طالبان وتمكن من أسر خمسة اخرين امس الاحد في اقليم زابل. واسفرت العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف عن مقتل نحو 100 متشدد في الايام الاخيرة.

وقال خان ان أفرادا من طالبان قتلوا ستة من رجال الشرطة وأحد أشقائه وهو مسؤول سابق بالإقليم في الهجوم الأول.

وأضاف أنه عندما توجه أقارب الضحايا إلى مكان الحادث لأخذ الجثث تعرضوا هم أيضا لهجوم من طالبان ويعتقد أن 25 قتلوا.

ومضى يقول "قتل 32 شخصا في المجمل بينهم اثنان من أشقائي وأحد أبنائي... في هذين الحادثين...فقد عشرة من أقاربنا,أعتقد أن طالبان خطفتهم وقتلتهم أيضا."

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من طالبان للتعليق ولكن متحدثا باسم الحركة أكد أمس مشاركة مقاتلي طالبان في الهجوم الأول.

كما أكد مسؤولون أفغان ايضا وقوع الكمين الأول وقالوا إنهم يتحرون صحة وقوع الكمين الثاني.

وإقليم هلمند هو المنتج الرئيسي للمخدرات في أفغانستان كما تشيع به الخصومة بين القبائل والفصائل والتي تتسبب في مقتل المئات سنويا.

وسقط نحو ألف قتيل خلال هجمات لطالبان بينهم اكثر من 40 جنديا أجنبيا معظمهم من الامريكيين خلال العمليات التي قادتها قوات التحالف في أفغانستان هذا العام.

ومن المقرر أن تتولى قوات حلف الاطلسي المسؤولية الامنية في الجنوب قريبا مما يتيح الفرصة لواشنطن لخفض مستوى قواتها في البلاد من نحو 23 ألفا إلى 20 ألف جندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى