نجوم خالدة في تاريخ المونديال

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> دييغو مارادونا .. ليس دييغو مارادونا نجما رياضيا كبيرا فحسب ، بل هو خارق ايضا مثل النجوم الخارقين الاخرين، فهو ليس مثل بيليه او بكنباور او دي ستيفانو.. هؤلاء شرفوا ملاعب كرة القدم العالمية بفنهم الرفيع وهو جارهم تماما في ذلك، لكنه بزهم حتما في احتلال العناوين العريضة في صفحات الصحف وأحيانا في صفحاتها الاولى انما لاسباب اخرى لا يمكن وضعها في خانة الايجابيات .. لقد شغل مارادونا العالم بمواهبه ومشاكله وحتما سيتذكره الجميع بأنه ذلك اللاعب الذي ربح العالم بعبقريته وخسر نفسه بسبب المخدرات وابتعد عن ملاعب كرة القدم مرغما بعدما خدر هذا المنشط اسلوبه وفنه ونقله من امام مرمى كرة القدم الى رهبة القضاة والمحاكم وأروقة المختبرات الطبية.

ولد دييغو مارادونا في 30 اكتوبر 1960 في لانوس احدى ضواحي بوينس ايرس الفقيرة .. والده ارماندو ووالدته دالما فرانكو، متزوج من كلاوديا فيلافان وله ابنتان هما دانما (14 سنة) وجيانينا (10 سنوات) .. وقد اكد مارادونا مرارا ان اصعب منافسة خاضها منذ احترافه هي التوقف عن المخدرات علما بأنه أنفق الكثير من المال للتخلص من هذه الآفة فلم يتمكن فسافر الى جنيف وتورونتو واسبانيا وكوريا الجنوبية ليجد الدواء الشافي في مصحاتها لكن من دون فائدة .. وبكى مارادونا لحالته عندما عرف انه لم يعد قادرا على فعل اي شىء وأسف نجم كرة القدم البرازيلي السابق بيليه، للحال التي وصل اليها هذا المسكين وقال :"من المؤسف الا يكون نجوم كرة القدم خاصة والرياضة عامة، مثالا للشباب والانسانية".. وكانت لمارادونا مواجهة دائما مع الصحافيين والاعلاميين الى حد انه شبه حاله عندما كان يواجه ضغطا من هؤلاء بالحال التي كانت عليها الليدي ديانا اميرة ويلز التي قضت في حادث، ورأى ان "الصحافيين تخطوا حدودهم معهم".

علاقته بالمونديال
ومر مارادونا الذي اختير رياضي القرن في الارجنتين اخيرا، في علاقاته مع بطولات كأس العالم بشتى المراحل حلوها ومرها على مدى 16 عاما.

وبدأت علاقة الولد الذهبي للكرة الارجنتينية بالمونديال بخيبة أمل عندما تجاهله المدرب سيزار لويس مينوتي لدى اختيار تشكيلته الرسمية لمونديال عام 1978 لصغر سنه وافتقاده الى الخبرة. وقال مارادونا بعد استبعاده : "انه اليوم الاكثر تعاسة في حياتي، عندما أعلمني مينوتي بأنه اختار لاعبا آخر مكاني عدت الى غرفتي وأجهشت بالبكاء".. وتابع مارادونا مباريات منتخب بلاده على شاشة التلفزيون وشاهد دانيال باساريللا قائد المنتخب وماريو كمبس هداف البطولة يقودان الارجنتين الى احراز لقبها الثاني وسط فرحة هستيرية في الشوارع الارجنتينية. ثم شارك في مونديال اسبانيا 82 للمرة الاولى وكانت فرصة له للتعويض عما فاته في كأس العالم السابقة. ولما كانت الارجنتين حاملة اللقب، سلطت الانظار عليها ونال مارادونا قسطا من الاضواء خصوصا انه كان وقع عقدا للانتقال الى برشلونة العريق..وعلى الرغم من تسجيله هدفين، فإن حادثة طرده في المباراة ضد البرازيل ستظل عالقة في الاذهان..وبلغ مارادونا الذروة عام 86 في مكسيكو عندما قاد منتخب بلاده الى اللقب الثاني، ويمكن اطلاق اسم مونديال مارادونا على كأس العالم 86 لانه النجم الارجنتيني الذي طبع المسابقة بطابعه الخاص وكان عزفه المنفرد مفتاح الفوز لمنتخب بلاده بلقب ثان. ومنذ المباراة الاولى التي لعبتها الارجنتين ضد كوريا الجنوبية بدا واضحا تصميم الاميركيين الجنوبيين على احراز الكأس وقد ساهم مارادونا في ثلاث تمريرات جاءت منها اهداف منتخب بلاده في مرمى المنتخب الاسيوي .. ثم افتتح مارادونا رصيده من الاهداف بهدف ولا اروع في مرمى ايطاليا وقد خرج المنتخبان متعادلين 1-1. ، وفرض مارادونا نفسه ايضا في المباراة ضد بلغاريا (2-صفر) ومرر كرة حاسمة الى زميله بورتشاغا. وساهم ايضا في الفوز على الاوروغواي 1-صفر في الدور الثاني لكنه ادخر افضل ما لديه للادوار التالية.

وكانت المباراة ضد انكلترا مشهودة لانها اتخذت طابعا سياسيا من جراء حرب المالوين بين الدولتين وقد سبقتها حرب كلامية بين المعسكرين.

وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي، وفي مطلع الشوط الثاني سجل مارادونا هدفا بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون فاحتج الانكليز طويلا لكن الحكم التونسي علي بن ناصر لم يكترث واصر على احتساب الهدف.

واعترف مارادونا بعد المباراة بأنه استعمل يده للتسجيل معتبرا أنها "يد الله" بحسب قوله. وبعد اربع دقائق سجل مارادونا اجمل هدف في تاريخ كؤوس العالم اذ قام بمراوغة ستة لاعبين انكليز ثم الحارس قبل ان يودعها في شباكه. وتقابلت الارجنتين مع بلجيكا في نصف النهائي وقد وقف دفاع الاخيرة عاجزا عن وقف العبقري الارجنتيني الذي سجل هدفين في منتهى الروعة من مجهودين فرديين فاتحا الطريق امام منتخب بلاده لخوض المباراة النهائية.

وفرضت رقابة لصيقة على مارادونا في المباراة النهائية وتقدم منتخب بلاده 2-صفر ثم ادرك المنتخب الالماني التعادل 2-2 قبل النهاية بنحو 13 دقيقة، ولان مارادونا كان له اليد في معظم اهداف منتخب بلاده فإنه مرر كرة امامية الى بوروشاغا الذي انفرد بالحارس الالماني وسجل هدف الفوز 3- 2... وفي مونديال ايطاليا 90 ذرف مارادونا دمعة شهيرة بعد خسارة نهائي مونديال ايطاليا 90 امام المانيا الغربية. وودع مارادونا المونديال من الباب الضيق بسبب حادثة المخدرات التي كان بطلها في مونديال الولايات المتحدة 94.، وتعملق مارادونا في المباراة الاولى ضد اليونان وقاد الارجنتين الى فوز كبير (4-صفر) وسجل هدفا رائعا وخاض الدقائق التسعين بأكملها.

وحافظ على مستواه في المباراة الثانية ضد نيجيريا، لكنها كانت الاخيرة له بعد ثبوت تناوله منشطات من خمس مواد ممنوعة فسحبه الاتحاد الارجنتيني من صفوف المنتخب قبل أن يوقفه الاتحاد الدولي 15 شهرا .. وكان سقوط مارادونا بسبب المخدرات إيذانا بإعلان نهاية مسيرة الولد الذهبي على الصعيد الدولي ليخرج بالتالي من الباب الضيق. وسبق له ان اوقف عن اللعب 15 شهرا من 30 مارس 1991 الى 30 يونيو 1992 لثبوت تناوله الكوكايين ايضا عندما كان يلعب مع نابولي الايطالي.

بطاقة فنية
ولد في 30 اكتوبر 1960 في لانوس (الارجنتين) - الجنسية: ارجنتيني

الوزن 70 كلغ والطول 66ر1 م

شغل مركز لاعب الوسط عندما كان لاعبا

دافع عن الوان ارجنتينوس جونيورز (1976-1980) وبوكا جونيورز (1976-1980) وبرشلونة الاسباني (1982-1984) ونابولي الايطالي (1984-1991) ونيولز اولد بويز (1993-1994) وبوكا جونيورز 1955-1996)

ساهم بفوز منتخب بلاده بكأس العالم عام 1986 وقاده الى المباراة النهائية عام 1990 - فاز بكأس العالم للشباب عام 1979

فاز بكأس الامم القارية (انتركونتينونتال) عام 1993

قاد فريقه نابولي الايطالي الى الفوز بكأس الاتحاد الاوروبي عام 1989 - قاد نابولي الايطالي الى الفوز ببطولة ايطاليا عامي 1987 و1990

قاد بوكا جونيورز الى الفوز ببطولة الارجنتين عام 1981 - قاد برشلونة الى الفوز بكأس اسبانيا عام 1983

قاد نابولي الى الفوز بكأس ايطاليا عام 1987

فاز بلقب هداف الدوري الايطالي عام 1988 عندما كان يدافع عن الوان نابولي .

خاض 88 مباراة دولية سجل خلالها 33 هدفا

يورغن كلينسمان

برغم تألقه الدائم على ميادين كرة القدم الا ان مساهمته في تتويج منتخب بلاده بكأس العالم 1990 طغى تقريبا على كل مشواره، وكان لكلينسمان الفضل الكبير في تتويج المانيا وترك بصماته واضحة على الانجاز الالماني الكبير.

ولد كلينسمان في 30 يوليو 1964 في مدينة غويغن القريبة من شتوتغارت في عائلة مكونة من ستة اولاد هو ثالثهم في الترتيب كان والده سيغفريد خبازا وتساعده في ذلك زوجته مارتا وهي مهنة مارسها كلينسمان ايضا ونال شهادة فيها قبل ان يحترف كرة القدم.وظهر ميله الى الكرة وهو في الثامنة من عمره، وبدأ ممارستها مع ناديين محليين هما غوينغن وغيسلنغن، وامضى مع الاول سنتين و مع الثاني اربعا، قبل ان ينتقل الى نادي شتوتغارت كيكرز من الدرجة الثانية ومعه اقتحم عالم الاحتراف. وانتقل الى شتوتغارت في العام 1984 الذي كان فاز لتوه ببطولة المانيا واضعا حدا لسيطرة فريقي هامبورغ وبايرن ميونيخ. وكان الفريق يضم في صفوفه اللاعبين الدوليين كارل الغوفر وغيدو بوفغالد وحارس المرمى ايكه ايميل، اضافة الى الايسلندي الدولي اسفير سيفورفنسون .. ولم يلبث كلينسمان ان خطف مكانه اساسيا في الفريق وشكل مع فريتز فالتر ثنائيا خطرا يهابه جميع المدافعين، واستطاع ان يسجل هدفا في كل مباراتين خاضهما مع شتوتغارت .. وبلغ كلينسمان ذروة التألق عام 1988 عندما توج هدافا للدوري الالماني برصيد 19 هدفا في 24 مباراة، ومنحه الصحافيون الرياضيون الالمان لقب "رياضي العام" كما اختير هدف سجله في مرمى بايرن ميونيخ الاجمل في الموسم .. وشق كلينسمان طريقه الى المنتخب في جولة اميريكية جنوبية خلال فترة التوقف الشتوي للدوري الالماني، ولما لم تسمح الاندية للاعبيها بالمشاركة في هذه الجولة لم يجد مدرب المنتخب آنذاك فرانز بكنباور بدا من ادراج اسم كلينسمان ضمن التشكيلة، وكانت مباراته الدولية الاولى ضد البرازيل، وأبلى فيها البلاء الحسن، وكان وراء هدف التعادل الذي سجله ستيفان رويز في الدقيقة الاخيرة. واقتنع المدرب بكنباور بقدرات كلينسمان للمنافسة على مركز في خط هجوم المانيا، وابتسم الحظ للفتى "الذهبي" كما يلقب عندما توالت الاصابات على كلاوس الوفس الذي كان يشغل مركز قلب الهجوم، مما حدا به اعلان اعتزال اللعب دوليا.وشكل كلينسمان مع رودي فولر ثنائيا متجانسا برزت قوته في كأس الامم الاوروبية 1988، لكن تألق المنتخب الهولندي في تلك البطولة التي احرز لقبها على الارض الالمانية حجب الضوء الى حد كبير عن كلينسمان.

وتبع هذه البطولة اولمبياد سيول في خريف 1988، واستطاع كلينسمان ان يحرز مع منتخب بلاده المركز الثالث وقد سجل اربعة اهداف في ست مباريات منها ثلاثة في مرمى زامبيا.

وكان لابد ان تتفتح اعين كشافي اوروبا عليه، فانهمرت عليه العروض من كل حدب وصوب، وأهمها من ناديي عاصمة اسبانيا ريال مدريد وخصمه اتليتيكو اضافة الى انتر ميلان الايطالي وبايرن ميونيخ.

لكن كلينسمان الذي لم يكن بلغ الثالثة والعشرين من عمره رأى انه مازال بحاجة الى تثبيت قدميه سنة اخرى في المانيا قبل ان يتخذ أي خطوة تجاه المجهول.

وقاد كلينسمان شتوتغارت الى نهائي كأس الاتحاد الاوروبي، وعلى الرغم من تسجيله هدفا في المباراة فإن ذلك لم يمنع نابولي من احراز اللقب.

وكانت المباراة النهائية نهاية التزامه مع النادي الالماني وبداية عهد ايطالي مع انتر ميلان الذي دفع 3 ملايين دولار للتعاقد معه وانضم الى مواطنيه لوثر ماتيوس واندرياس بريمه.

واثبت كلينسمان وجوده مع فريقه الجديد ولم يخيب امل الجمهور الميلاني، وكان على اتم التفاهم مع زملائه في الفريق ومع المدرب الشهير جوفاني تراباتوني. واستطاع كلينسمان برغم الاسلوب الدفاعي القوي الذي تنتهجه الاندية الايطالية والمراقبة اللصيقة التي يخضع لها المهاجمون تسجيل 14 هدفا في موسمه الاول.

وكان كلينسمان على موعد مع المجد في كأس العالم 1990 في ايطاليا، خصوصا في المباراة ضد هولندا حيث كان يتوق في قرارة نفسه الى الاخذ بالثأر من المنتخب البرتقالي الذي حرمه من الفوز بكأس الامم الاوروبية. وحدث ان طرد في المباراة مع هولندا شريكه في خط الهجوم رودي فولر لاشتباكه مع الهولندي فرانك ريكارد، فازدادت مهمة كلينسمان صعوبة، لكنه كان في الموعد ولم يأبه لذلك واستطاع ان يتلاعب بالدفاع الهولندي كما شاء وافتتح التسجيل بهدف رائع بيسراه من زاوية ضيقة، ثم سدد في العارضة قبل ان يصد له حارس هولندا فان بروكلين اكثر من كرة خطرة.

وتألق كلينسمان في هذا المونديال وكان من بين اللاعبين الذين ساهموا بفعالية في تتويج المانيا بكأس العالم 1990.

وتألق كلينسمان لم يكن مع المنتخب فقط حيث كان نجما في كل الاندية التي لعب لها ونال كأس الاتحاد الاوروبي مع انتر ميلان عام 1991،ولعب المباراة النهائية لكأس الامم الاوروبية عام 1992 وخسر امام الدنمارك (صفر-2).

كما توج بكأس الاتحاد الاوروبي مرة ثانية مع بايرن ميونيخ عام 1996 ونال لقب هداف هذه المسابقة ايضا برصيد 15 هدفا محطما في نفس الوقت الرقم القياسي في عدد الاهداف وهو الرقم الذي ظل ثابتا منذ العام 1960م.

بطاقة فنية
الاسم: يورغن كلينسمان ولد في 30 يوليو 1964 الطول: 81ر1 م

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى