الهجوم الإيطالي يسعى لإيقاف مغامرة المنتخب الاسترالي الطموح

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
كيول وتوتي من أهم مفاتيح اللعب في المنتخبين
كيول وتوتي من أهم مفاتيح اللعب في المنتخبين
يسعى المنتخب الايطالي لكرة القدم إلى إيقاف مغامرة نظيره الاسترالي في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا عندما يلتقي الفريقان اليوم الاثنين على استاد مدينة كايزر سلاوترن في الدور الثاني (دور الستة عشر) من البطولة.

ويخوض المنتخب الايطالي "الازوري" اختبارا جديدا لا يقل صعوبة عن المباريات التي خاضها في الدور الاول للبطولة خاصة وأن منافسه ليس بالخصم السهل وقد أكد جدارته في الدور الاول للبطولة.

ويحاول المنتخب الايطالي تحقيق الفوز لتحقيق العديد من الاهداف في مقدمتها بالتأكيد التأهل إلى دور الثمانية وتعويض إخفاقه في بطولة كأس العالم الماضية في كوريا الجنوبية واليابان 2002 عندما خرج من الدور الثاني (دور الستة عشر) بالهزيمة أمام منتخب كوريا الجنوبية في إحدى مفاجآت البطولة آنذاك.

كذلك يحاول الفريق الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم علما بأنه لم يتلق أي هزيمة على مدار 22 مباراة لعبها في الآونة الاخيرة وبالتحديد منذ الهزيمة أمام سلوفينيا في التاسع من أكتوبر 2004 في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم الحالية. وهي أكبر سلسلة من المباريات ينجح المنتخب الايطالي في تجنب الهزيمة خلالها منذ عام 1939 .

وعلى الرغم من الفارق الكبير بين الفريقين في التاريخ والشهرة حيث يشارك الفريق الايطالي في بطولة كأس العالم للمرة السادسة عشرة بينما يشارك الفريق الاسترالي للمرة الثانية فقط في النهائيات، إلا أن الفريق الايطالي سيخوض المباراة بحذر شديد أمام طموح المنتخب الاسترالي.

وكان المنتخب الايطالي قد أحرز اللقب ثلاث مرات سابقة أعوام 1934 و1938 و1982 بينما خرج المنتخب الاسترالي من الدور الاول في المشاركة الوحيدة السابقة له.

وكان المنتخب الاسترالي قد حقق إنجازا في الدور الاول حيث نجح في تحويل تخلفه في الشوط الاول من مباراته الاولى أمام اليابان بهدف إلى فوز ثمين 3/1 في الشوط الثاني بينما مني بالهزيمة صفر/2 أمام المنتخب البرازيلي بعد أداء رائع قبل أن يحقق تعادلا ثمينا مع المنتخب الكرواتي في ختام مشواره بالدور الاول للبطولة.

ولذلك فإن الفريق الاسترالي ليس لديه ما يخشى عليه ويرغب في تحقيق مفاجأة جديدة على حساب المنتخب الايطالي بعدما تأهل إلى الدور الثاني على حساب منتخبين أكثر منه خبرة بالبطولة وهما المنتخبان الكرواتي أحد أضلاع المربع الذهبي في كأس العالم 1998 بفرنسا والياباني الذي خرج من الدور الثاني لبطولة كأس العالم السابقة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وبرهن المنتخب الايطالي على قدراته الهجومية في مباراتين بالدور الاول أمام غانا والتشيك وفاز في كل منهما بنتيجة واحدة هي 2/صفر ولكنه فشل في تحقيق الفوز على المنتخب الامريكي العنيد الذي خرج من الدور الاول على يد المنتخب الغاني.

وعلى عكس بطولات أخرى سابقة يتمتع المنتخب الايطالي في البطولة الحالية بوجود العديد من المهاجمين في صفوفه وفي مقدمتهم لوكا توني وألبرتو جيلاردينو وأليساندرو دل بييرو وفرانشيسكو توتي بالاضافة إلى أنطونيو كاسانو وهو ما يتيح الفرصة أمام المدير الفني للفريق مارشيللو ليبي للاختيار من بين بدائل عديدة.

وبالتالي ستكون مهمة الدفاع الاسترالي في غاية الصعوبة أمام الهجوم الايطالي القوي.

وفي المقابل سيتحمل الدفاع الايطالي الهجوم الاسترالي القوي أيضا بقيادة هاري كيويل الذي كان له فضل كبير في تأهل الفريق للدور الثاني.

الحارس الاسترالي الأساسي يعود للمشاركة بعد الخطأ الذي ارتكب في المباراة السابقة
الحارس الاسترالي الأساسي يعود للمشاركة بعد الخطأ الذي ارتكب في المباراة السابقة
ويغيب عن صفوف المنتخب الايطالي في مباراة الغد اللاعب أليساندرو نيستا نجم دفاع الفريق بسبب الاصابة التي يعاني منها منذ عدة أسابيع والتي تجددت خلال مباراة الفريق أمام المنتخب التشيكي.

ومن المنتظر أن يلعب زميله ماركو ماتيرازي بدلا منه منذ البداية بعد أن نجح في شغل مكانه بعد خروجه أمام التشيك.

بينما يفتقد المنتخب الاسترالي في هذه المباراة جهود لاعبه بريت إيمرتون للايقاف بسبب الحصول على إنذارين في الدور الاول.

ويدخل الايطاليون المباراة بمعنويات عالية بعد فوزهم على تشيكيا 2-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول عندما حجزوا بطاقتهم الى الدور الثاني.

ولم تخسر ايطاليا في 21 مباراة متتالية حتى الآن.

وستكون المباراة ثأرية بالنسبة للايطاليين من مدرب استراليا الحالي الهولندي غوس هيدينك الذي قاد كوريا الجنوبية الى اسقاط ايطاليا في الدور الثاني للمونديال الماضي في كوريا الجنوبية واليابان معا عندما فاز الاسيويون 2-1 .

وقال مهاجم استراليا هاري كيويل، الذي يدين له منتخب بلاده بالتأهل الى الدور الثاني لأنه سجل هدف التعادل في مرمى كرواتيا في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول: "ستكون المباراة رائعة"، مضيفا "لم نكن مرشحين لبلوغ هذا الدور، فالبعض رأى باننا سنخرج من الدور الاول بيد أننا نجحنا في قلب التكهنات بفضل ثقتنا في انفسنا وهدوئنا".

وتابع "ضد ايطاليا يجب ان نلعب بأسلوبنا وأن لا نخاف هجماتهم، انها المرة الاولى التي نبلغ فيها الدور الثاني وبالتالي سنلعب بارتياح كبير وسنستمتع باللعب".

مشجعي الفريقان
مشجعي الفريقان
وأبدى حارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون اعجابه بمدرب استراليا هيدينك وما فعله مع كوريا الجنوبية قبل 4 اعوام، بيد أنه اكد أن مغامرته مع استراليا لن تدوم طويلا، وقال "انه مدرب رائع نحن نعرف ذلك والنتائج التي حققها حتى الآن تتحدث عنه".

وأضاف "لقد حقق نتائج رائعة مع فرق ضعيفة لكنني واثق من أن اشياء كثيرة تغيرت في فريقنا منذ 4 اعوام ولدينا الثقة لتخطي الدور الثاني".

وتوقع بوفون ان تكون المباراة منافسة بدنية بين المنتخبين على غرار مواجهة ايطاليا للولايات المتحدة (1-1) في الدور الاول.

وتابع "يجب ان نكون حذرين لأنك اذا اخذت كل شيء في الاعتبار فإنك لن تخسر"، مضيفا "استراليا تلعب بالطريقة ذاتها للاميركيين لكن مع احترامي الكبير للمنتخب الاسترالي فإنني متأكد بأننا سنتخطاه ونبلغ الدور ربع النهائي".

ولم يقدم المنتخب الايطالي وجهه الحقيقي في البطولة فبعد فوزه الصعب على غانا 2-صفر في الجولة الاولى، عانى الأمرين أمام الولايات المتحدة وتعادل معها 1-1 قبل ان يحقق فوزا صعبا ايضا على تشيكيا 2-صفر.

وتخوض ايطاليا مباراة اليوم في غياب قلب دفاعها اليساندرو نيستا المصاب ولاعب الوسط النشيط دانييللي دي روسي الموقوف من "الفيفا" لاربع مباريات على خلفية طرده في المباراة امام الولايات المتحدة اثر تعرضه لبراين ماكبرايد بكوعه، مما ادى الى اصابة الأخير في وجهه.

في المقابل، يدرك المنتخب الاسترالي أن مواجهة ايطاليا ستكون صعبة خصوصا وأن الاخيرة لم يدخل مرماها سوى هدف واحد في الدور الاول وكان بالخطأ من قبل مدافعها زاكاردو. وقال مدافع استراليا وبلاكبيرن الانكليزي لوكاس نيل "المنتخب الايطالي قوي في خط دفاعه خلافا لباقي المنتخبات، انه قادر على الحفاظ على تقدمه 1-صفر طيلة المباراة"، مضيفا "سيحاولون تسجيل هدف والدفاع للحفاظ عليه أطول مدة مكنة وحتى نهاية المباراة لاننا متعبون بدنيا بسبب الجهد الكبير الذي بذلناه في الدور الاول".

واستهلت استراليا مشوارها في النهائيات بفوز على اليابان 3-1 علما بأنها تخلفت صفر-1 حتى الدقيقة 84، ثم خسرت امام البرازيل صفر- 2، قبل ان تنتزع تعادلاً ثمينا من كرواتيا 2-2 علما بانها تخلفت مرتين.

ويغيب بريت ايمرتون عن صفوف استراليا لطرده في المباراة الاخيرة ضد كرواتيا.

وقال ايمرتون "سيخوض زملائي المباراة في غيابي لكنني متأكد انه باستطاعتهم تحقيق نتيجة ايجابية".

مدربا المنتخبين يبحثان عن تحقيق طموح مواصلة المنافسة والوصول إلى الأدوار التالية
مدربا المنتخبين يبحثان عن تحقيق طموح مواصلة المنافسة والوصول إلى الأدوار التالية
شفارتزر أساسياً امام إيطاليا
اكد الهولندي غوس هيدينك مدرب منتخب استراليا أن الحارس مارك شفارتزر سيكون اساسيا في المباراة امام ايطاليا اليوم الاثنين في كايزرسلوترن في الدور ثمن النهائي لمونديال المانيا 2006 .

وكان هيدينك اختار الحارس الثاني في المنتخب الاسترالي زيليكو كالاتش لحراسة المرمى امام كرواتيا (2-2) في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة، إلا ان الاخير لم يقدم مستوى طيبا وارتكب خطأ فادحا سمح للقائد الكرواتي نيكو كوفاتش بتسجيل الهدف الثاني لبلاده، قبل ان يسجل هاري كيويل هدف التعادل مانحا استراليا بطاقة العبور الى الدور الثاني. وأجاب هيدينك اثناء مؤتمر صحافي على سؤال حول امكانية اعتماده على شفارتزر امام ايطاليا "عادة لا اعلن التشكيلة الاساسية قبل يوم على المباراة، لكن اؤكد أن شفارتزر سيكون اساسيا".

ولعب شفارتزر حارس ميدلزبره الانكليزي دورا كبيرا في بلوغ بلاده النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1974 عندما تصدى لركلتي ترجيح في اياب الملحق الاوقياني-الاميركي الجنوبي امام الاوروغواي في نوفمبر من العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى