المعارضة في تايوان تشن حملة توقيعات للإطاحة بالرئيس شين

> تايبه «الأيام» بنجامين كانج ليم :

>
المعارضة في تايوان تشن حملة توقيعات للإطاحة بالرئيس
المعارضة في تايوان تشن حملة توقيعات للإطاحة بالرئيس
قالت المعارضة في تايوان أمس الإثنين إنها جمعت أكثر من 1.5 مليون توقيع للمطالبة باستقالة الرئيس شين شوي بيان قبل يوم واحد من اقتراع يجريه البرلمان للإطاحة به بعد تكشف سلسلة من الفضائح.

ويجري البرلمان اليوم الثلاثاء اقتراعا حول ما إذا كان سيقر إجراء استفتاء للإطاحة به ولكن من المتوقع رفض هذا الطلب لأن (حزب الوطنيين) وهو حزب المعارضة الرئيسي و(حزب الشعب أولا) المنشق عنه يفتقران إلى أغلبية الثلثين اللازمة.

وقال حزب الوطنيين أو كومينتانج في موقعه على الانترنت "شين شوي بيان ينبغي -إلى جانب الاعتذار للأمة بأسرها- أن يستقيل ليتحمل المسؤولية وليعيد إلينا حكومة نظيفة وشريفة ونزيهة."

وقال متحدث باسم حزب الوطنيين في مكالمة هاتفية إن المكاتب المحلية للحزب جمعت اكثر من 1.58 توقيع في إطار حملة مكثفة شنتها المعارضة في الأسابيع الأخيرة للإطاحة بشين,ويبلغ عدد سكان تايوان 23 مليون نسمة تقريبا.

واحتجز زوج ابنة شين في مايو آيار لاتهامات باستغلال معلومات سرية وحسابات وهمية لشراء أسهم في شركة عقارات متعثرة ماليا تم إنقاذها فيما بعد,كما اتهمت زوجة شين بتلقي ملايين من الدولارات التايوانية في صورة كوبونات للحصول على هدايا من المتاجر الكبرى,ونفى كلاهما ارتكاب أي مخالفات.

وأدت تلك الفضائح إلى تدني شعبية شين بشدة وأثارت حالة من التشوش السياسي وأحدثت اضطرابات في البورصة والدولار التايواني.

وحذر رئيس الوزراء سو تسينج تشانج أمس من الإقدام على "عمل متطرف" قبل اقتراع البرلمان.

وقال للصحفيين "إنني أدعو (المحتجين) إلى التحلي بالحكمة والهدوء والالتزام بالقانون والمحافظة على النظام."

وتعهد حزب الشعب أولا بالسعي لإجراء اقتراع بحجب الثقة عن الحكومة إذا ما فشل اقتراع الإطاحة بالرئيس.

وقال لي يوان تسيه الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء والذي ساند شين في انتخابات عامي 2000 و2004 في بيان إنه يشعر "بألم بالغ" لأن الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم لم يحقق شيئا ومتورط في فضائح.

وقامت المعارضة باحتجاجات في مطلع الأسبوع. وخرج أيضا مؤيدو شين إلى الشوارع بأعداد كبيرة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى