ركلات الترجيح تضع اوكرانيا في ربع النهائي في مشاركتها الاولى

> كولن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
الاوكراني چوسيف يغالط حارس سويسرا ويضع الكرة على يمينه محرزا ركلة الترجيح التي أهلت بلاده الى دور ربع النهائي
الاوكراني چوسيف يغالط حارس سويسرا ويضع الكرة على يمينه محرزا ركلة الترجيح التي أهلت بلاده الى دور ربع النهائي
تأهلت اوكرانيا الى ربع النهائي في مشاركتها الاولى بفوزها على سويسرا بركلات الترجيح 3-صفر اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي أمس الاثنين في كولن في الدور الثاني من كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل.

وتلعب اوكرانيا في ربع النهائي في السادس من الشهر المقبل في هامبورغ مع ايطاليا التي كانت تغلبت على استراليا 1-صفر أمس ايضا.

وفي ركلات الترجيح، سجل لاوكرانيا ميلوفسكيي وريبروف وغوسيف واهدر شفتشنكو الركلة الاولى، فيما كان لافتا عدم تسجيل سويسرا أي ركلة حيث نفذ ستريلر وكاباناس ركلتين سهلتين صدهما الحارس وسدد بارنيتا كرته بالعارضة.

خاضت سويسرا المباراة بغياب مدافعها فيليب سنديروس الذي اصيب في كتفه فشارك يوهان ديورو بدلا منه، فيما اعتمد المدرب كوبي كوهن على الثنائي الكسندر فراي وهاكان ياكين في الهجوم للمباراة الثانية على التوالي.

من جهته، دفع مدرب اوكرانيا اوليغ بلوخين باندري شفتشنكو واندري فورونين واندري فوروبيي منذ البداية، فيما ابقى سيرغي ريبروف احتياطيا قبل ان يشركه في الوقت الاضافي بدلا من فوروبيي، واستمر غياب المدافع ييزيرسكي بسبب الاصابة.

الحارس الاوكراني شوفكوفسكي تصدى لركلتين والقائم تكفل بالثالثة
الحارس الاوكراني شوفكوفسكي تصدى لركلتين والقائم تكفل بالثالثة
جاءت المباراة ضعيفة فنيا وتميزت بقليل من كرة القدم وكثير من العدو والكرات العشوائية والخشونة، وطغى عليها الطابع البدني على حساب المهارات الفردية وكان التنافس قويا على كل كرة فكثرت بالتالي التمريرات الخاطئة والكرات المشتركة لكن لم يحل ذلك دون حصول بعض الفرص.

واللافت في هذه المباراة ان الحكم المكسيكي بينيتو ارشونديا اشهر بطاقته الصفراء مرة واحدة فقط رغم التدخلات العنيفة من اللاعبين في بعض الاحيان، وذلك خلافا لما حصل في المباريات الاخيرة وخصوصا في مباراة البرتغال وهولندا امس الأول الاحد التي شهدت 16 بطاقة صفراء واربع بطاقات حمراء.

وبقيت المحاولات عقيمة في الدقائق العشرين الاولى حيث وجد كل منتخب صعوبة في اختراق منطقة الاخر فندرت الفرص الخطرة على المرميين رغم الافضلية السويسرية في البداية.

المحاولة الاولى كانت عبر ياكين بتسديدة من الجهة اليمنى علت عن المرمى الاوكراني (4)، ثم سدد اللاعب نفسه كرة اخرى بين يدي الحارس الكسندر شوفكوفسكيي (7).

ووصلت الى رافايل فيكي كرة عن طريق الخطأ فسددها من نحو 25 مترا ابعدها الحارس الى ركنية من الجهة اليمنى (13).

وانتقلت الافضلية الى المنتخب الاوكراني مع تحرك جيد لشفتشنكو واندري فورونين، فأفلت مرمى سويسرا من هدف في الدقيقة عشرين عندما نفذ الثاني كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى للمرمى فارتمى شفتشنكو وتابعها برأسه لكنها ارتطمت بالعارضة وخرجت.

الاوكراني شفتشنكو كاد أن يطيح بآمال زملائه عرض الحائط
الاوكراني شفتشنكو كاد أن يطيح بآمال زملائه عرض الحائط
وبعد ثلاث دقائق فقط، تدخلت العارضة الاوكرانية هذه المرة لابعاد كرة من ركلة حرة نفذها فراي.

وتكافأ الاداء في الدقائق العشر الاخيرة وبذل لاعبو الطرفين جهودا كبيرة في وسط الملعب لكن الوصول الى احد المرميين كان صعبا جدا لانعدام الفرص الخطرة.

ولم يختلف الاداء كثيرا في الشوط الثاني بل انه ازداد سوءا عبر كرات عشوائية وعقم هجومي وتكتلات دفاعية، فبقيت الفرص الخطرة على المرميين الغائب الابرز عن المجريات. وأوحت الدقيقة الاولى من ان الامور ستكون مختلفة اثر هجمة اوكرانية وكرة من الجهة اليمنى ارتقى لها فورونين ووضعها على يمين المرمى مباشرة.

وارسل فورونين كرة ثانية سيطر عليها الحارس باسكال زبربوهلر (52). وحاول شفتشنكو البحث عن وسيلة خاصة به لتغيير الطابع السلبي للمباراة، فتلقى كرة على حافة المنطقة سددها خاطفة بيسراه قريبة جدا من القائم الايسر (66).

وسنحت فرصة خطرة لاوكرانيا ايضا كان يمكن ان تثمر هدفا عندما تابع اندري غوسين كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى للمرمى مرت على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الايسر (74). ومالت الكفة لمصلحة المنتخب السويسري في الدقائق الاخيرة الذي حاول اقتناص هدف الفوز لكن من دون خطورة فعلية على المرمى لينتهي الوقت الاصلي بالتعادل السلبي. وخاض المنتخبان وقتا اضافيا من شوطين مدة كل واحد ربع ساعة. وهي المباراة الثانية التي يمدد فيها الوقت في البطولة الحالية بعد مباراة الارجنتين والمكسيك (2-1). وسارت المجريات على المنوال ذاته حيث بدا ان لاعبي المنتخبين يحتفظون بمخزون بدني هائل يمكنهم من ذلك.

وابرز المحاولات كانت من كرة قوية سددها السويسري يوهان فوغل بين يدي الحارس (98).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى