فرنسا تقصي اسبانيا وتضرب موعدا مع البرازيل في الدور ربع النهائي

> هانوفر «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
(فيا) يسجل هدف اسبانيا الوحيد من ضربة جزاء
(فيا) يسجل هدف اسبانيا الوحيد من ضربة جزاء
قدم منتخب فرنسا وجهه الحقيقي وأنهى مشوار نظيره الاسباني بفوزه عليه 3-1 أمس الثلاثاء في هانوفر ليتأهل الى الدور ربع نهائي لنهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل.

وسجل فرانك ريبيري (41) وباتريك فييرا (83) وزين الدين زيدان (90) اهداف فرنسا، ودافيد فيا (28 من ركلة جزاء) هدف اسبانيا.

وضربت فرنسا موعدا في الدور ربع النهائي مع البرازيل في الاول من الشهر المقبل في فرانكفورت في إعادة لنهائي مونديال 1998 في فرنسا عندما فاز أصحاب الارض بثلاثة اهداف نظيفة.

وفازت البرازيل على غانا 3-صفر أمس ايضا.

وحملت المباراة بين فرنسا واسبانيا الرقم 700 في تاريخ مباريات كأس العالم حتى الان، وتعادلت فيها فرنسا مع اسبانيا بعدد الانتصارات في المواجهات بينهما برصيد 11 فوزا لكل منهما، فيما تعادلتا ست مرات.

وأوقف المنتخب الفرنسي مسلسل المباريات من دون خسارة لنظيره الاسباني (25 مباراة) منذ تولي لويس اراغونيس ادارته الفنية في يوليو 2004 ، ودفع اراغونيس براوول وفرناندو توريس ودافيد فيا معا في خط الهجوم للمرة الاولى في البطولة.

في المقابل، عاد قائد منتخب فرنسا زين الدين زيدان الى التشكيلة بعد غيابه عن المباراة السابقة ضد توغو بسبب الايقاف، فشارك الى جانب فرانك ريبيري في خط الوسط، بينما فضل المدرب ريمون دومينيك الاعتماد على تييري هنري وحيدا في خط المقدمة بعد ان كان دفع بدافيد تريزيغيه معه في المباراة السابقة. وجاءت بداية المباراة جيدة لكن حذرة من الطرفين اللذين آثرا عدم فتح خطوطهما مبكرا، فكان اداؤهما تكتيكيا وتناوبا السيطرة على المجريات، فافتتحت اسبانيا التسجيل من ركلة جزاء، ثم ادركت فرنسا التعادل.

وكانت الفرص قليلة في الشوط الاول حيث انحصر اللعب في منطقة الوسط مع سعي كل طرف الى التحكم بالكرة.

المحاولة الاولى كانت اسبانية عندما نفذ ماريانو بيرنيا ركلة حرة فمرت كرته على يمين المرمى (9)، وكانت فرصة خجولة لفرنسا عبر هنري الذي ارسل كرة سهلة سيطر عليها الحارس ايكر كاسياس (12). ومرر ريبيري كرة من الجهة اليمنى مباشرة امام المرمى لم يتمكن باتريك فييرا من اكمالها في الشباك (23).

وجاء الهدف الاسباني اثر خطأ ارتكبه ليليان تورام على بابلو داخل المنطقة فحصلت اسبانيا على ركلة جزاء انبرى لها دافيد فيا ووضع الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى فابيان بارتيز الذي ارتمى الى الجهة الصحيحة من دون ان يتمكن من التقاطها (28).. والهدف هو الثالث لفيا في البطولة حتى الان، حيث كان سجل هدفين في مرمى اوكرانيا في الدور الاول (4-صفر) احدهما من ركلة جزاء ايضا، فعادل رقم زميله فرناندو توريس.

(المرعب) ريبيري يراوغ كاسياس ويسجل هدف فرنسا الأول
(المرعب) ريبيري يراوغ كاسياس ويسجل هدف فرنسا الأول
وحاول المنتخب الفرنسي استعادة المبادرة، لكن التمريرات الى تييري هنري كانت من دون جدوى بسبب وقوع الاخير مرارا في مصيدة التسلل، قبل ان يجد فييرا الى ريبيري المنطلق من الخلف فتخطى الاخير كاسياس الذي خرج لملاقاته ووضع الكرة بيسراه في المرمى الخالي (41).

وأجرى لويس اراغونيس تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 54 بإشراكه خواكين ولويس غارسيا بدلا من فيا وراوول على التوالي، سعيا منه الى تفعيل الناحية الهجومية بعد ان بدأ الفرنسيون الشوط الثاني بطريقة هجومية لإضافة هدف ثان.

وسنحت فرصة ذهبية لفلوران مالودا الذي وجد نفسه في مواجهة كاسياس فأرسل كرة عالية نجح الاخير في ابعادها (52).

وطار لويس غارسيا لمتابعة كرة من الجهة اليسرى فسددها برأسه ارتطمت بالارض وتابعت طريقها فوق المرمى (68).

ولعب اراغونيس ورقته الاخيرة بإشراك ماركوس سينا مكان خافي في ربع الساعة الاخير، فيما أدخل دومينيك سيدني غوفو بدلا من مالودا.

واخترق خواكين من الجهة اليمنى متخطيا لاعبين قبل ان يسدد الكرة في الشباك الجانبية (79)، ثم مرر ريبيري كرة الى غوفو على حدود المنطقة فسددها قوية عالية عن مرمى كاسياس (81).

وجاء الهدف الثاني لفرنسا في الدقيقة 83 عندما نفذ زيدان ركلة حرة من الجهة اليمنى ارتطمت برأس وليام غالاس وتهيأت امام فييرا الذي اكملها برأسه ايضا فاصطدمت بسيرجيو راموس واستقرت في الزاوية اليمنى.

وبينما كان المنتخب الاسباني يبحث عن هدف التعادل، انطلق الفرنسيون بهجمة مرتدة مرر على اثرها سيلفان ويلتورد بديل هنري الكرة من الجهة اليسرى الى زيدان الذي اخترق المنطقة متخطيا كارليس بويول قبل ان يسدد في الزاوية اليسرى لمرمى كاسياس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى