المالكي يريد تحقيقا في قضية اغتصاب امريكيين لعراقية

> الكويت «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الأربعاء انه سيطالب باجراء تحقيق عراقي مستقل في حادث يشتبه بان جنودا أمريكيين اغتصبوا خلاله فتاة عراقية وقتلوها هي وأسرتها.

وقال المالكي للصحفيين خلال زيارة للكويت "نعم سنطالب بتحقيق عراقي مستقل أو على الأقل تحقيق مشترك مع القوات الدولية."

وقال في مؤتمر صحفي "نحن لا نقبل ان يعتدي على كرامة الإنسان العراقي أو يهدر دمه أو ينتهك العرض كما حصل في هذه القضية.. لذلك نعتقد أن الحصانة الممنوحة لأفراد القوات الدولية جرأتهم على ان يرتكبوا بدم بارد مثل هذه الجرائم مما يقتضي مراجعة هذه الحصانة."

ووجه الاتهام الى امريكي امام محكمة امريكية في خامس تحقيق امريكي في وقائع قتل مدنيين عراقيين في الاشهر الاخيرة ومن شأن عنصر الاغتصاب في هذه القضية ان يلحق مزيدا من الضرر بالجيش في علاقته الهشة بالفعل مع العراقيين وزعمائهم الذين باتوا يعبرون باطراد عن اراء مستقلة.

وقال المالكي "نؤكد على ضرورة ان يكون لنا حضور في عمليات التحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الشعب العراقي وهذه مسألة من الأمور التي سنناقشها مع قيادة القوات المتعددة الجنسيات لإيجاد حلول مناسبة لهكذا تصرفات."

وسئل رئيس الوزراء عما إذا كانت قضية الفتاة العراقية التي يشتبه في تعرضها للاغتصاب قد تؤدي إلى انسحاب مبكر للقوات الأمريكية فقال "لا..هي قضية تحتاج إلى معالجة تحتاج إلى وقفة وتحتاج إلى تحقيق. لكن قضية وجود القوات وانسحابها لا يمكن أن تكون خاضعة لمثل هذه العملية. رغم إدانتنا واستنكارنا وشجبنا للعملية."

وأضاف "مسألة وجود القوات وانسحابها أكبر من هذه المسألة."

وقال المالكي انه لم يتم تحديد جدول زمني لتسليم المسؤوليات الأمنية في شتى انحاء البلاد للقوات العراقية وقال انها ستتولى المسؤولية هذا الشهر في بعض المناطق في الجنوب حيث الوضع الأمني تحت السيطرة.

وقال "الحقيقة لم نرغب في أن يكون هناك جدول زمني محدد بتاريخ إنما المتفق عليه.. انه كلما كانت قواتنا واجهزتنا الأمنية قادرة على السيطرة على الوضع الأمني كلما كانت الحاجة إلى وجود القوات الدولية أخف."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى