دومينيك: المباراة مع إيطاليا ليست اعتزال لزيدان وإنما نهائي كأس عالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
(هنري) و(كانفارو) ترى من يصرخ في وجه الآخر؟
(هنري) و(كانفارو) ترى من يصرخ في وجه الآخر؟
بعد وصول فرنسا للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1998 إلى نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم عقب تغلبها الاربعاء الماضي على البرتغال في مباراة نصف النهائي بهدف واحد دون مقابل صرح المدير الفني لمنتخب فرنسا ريمون دويمنيك بأن مباراة غد الاحد أمام إيطاليا ليست حفلة لاعتزال نجم الفريق زين الدين زيدان باعتبارها آخر مبارياته الدولية وإنما هي نهائي بطولة عظيمة وصل إليه فريقه من خلال أداء غير عادي من جميع اللاعبين.

وأثنى دومينيك على أداء المنتخب البرتغالي واعترف بصعوبة الفوز مقارنة بمباراة البرازيل وقال :"أرفع القبعة لهذا الفريق الكبير الذي صعب علينا مهمة الفوز ولكن المباراة يجب أن يخرج منها فائز ومهزوم". وعبر دومينيك عن احترامه وتقديره للمنتخب الايطالي الذي سيواجهه في النهائي وأشار إلى إنجازه الكبير بتحقيق الفوز على منتخب ألمانيا القوي على أرضه وبين جمهوره. وحول رأيه في لاعبه زيدان وفضله على الكرة الفرنسية قال دومينيك "لقد سحرنا زيدان عشرة أعوام كاملة بأدائه الراقي وتوج بطلا للعالم وبطلا لاوروبا وأعطى الاستقرار للمنتخب".. وأكد دومينيك أن القوة الضاربة في فريقه هي الهجوم وان التشكيل الذي سيخوض به النهائي سيتكون من 11 لاعبا داخل الملعب و12 لاعبا خارجه يشجعون ويضغطون على زملائهم لتقديم أفضل ما لديهم.

بوفون يتطلع الى رقم قياسي في المحافظة على نظافة شباكه
سيحاول حارس مرمى منتخب ايطاليا لكرة القدم جانلويجي بوفون تحقيق رقم قياسي في المحافظة على نظافة شباكه في المباراة النهائية لمونديال المانيا ضد فرنسا غدا الاحد على ملعب برلين الاولمبي.

ولم يدخل مرمى بوفون اي هدف على مدى 453 دقيقة، وفي حال حافظ على عذرية شباكه لـ 65 دقيقة اضافية ضد فرنسا فإنه سيحطم الرقم القياسي السابق المسجل بإسم مواطنه والتر زينغا في مونديال ايطاليا عام 1990 عندما احتفظ الاخير بنظافة شباكه لمدة 517 دقيقة قبل ان يسجل الارجنتيني كلاوديو كانيجيا في مرماه في الدقيقة 67 من الدور نصف النهائي.

وكان الهدف الاخير الذي دخل مرمى بوفون في المونديال الحالي سجله زميله كريستيانو زاكاردو خطأ في مرماه في المباراة ضد الولايات المتحدة في الجولة الثانية من الدور الاول، ثم احتفظ بنظافة شباكه في المباريات الاربع التالية امام تشيكيا (صفر-2) واستراليا (صفر-1) واوكرانيا (صفر-3) والمانيا (صفر-2).

(كوتوزو) و(زيدان) وصراع قوي في منطقة الوسط
(كوتوزو) و(زيدان) وصراع قوي في منطقة الوسط
يوفنتوس حاضر بقوة في المباراة النهائية
سيكون نادي يوفنتوس الايطالي، المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية او الثالثة في بلاده بسبب تورطه في فضيحة رشاوى في الدوري المحلي، حاضرا بقوة في المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة من كأس العالم لكرة القدم بين ايطاليا وفرنسا غدا الاحد في برلين.

وسيكون نادي "السيدة العجوز" وهو لقب يوفنتوس ممثلا بثمانية لاعبين: 5 ايطاليين هم حارس المرمى جانلويجي بوفون والمدافعان جانلوكا زامبروتا وفابيو كانافارو والمهاجمان ماورو جيرمان كامورانيزي واليساندرو دل بييرو، و3 فرنسيين هم المدافع ليليان تورام ولاعب الوسط باتريك فييرا والمهاجم دافيد تريزيغيه. ويعتبر اللاعبون الثمانية العمود الفقري ليوفنتوس وكذلك المنتخبين الايطالي والفرنسي في المونديال الحالي باستثناء دل بييرو وتريزيغيه اللذين يحتفظ بهما المدربان مارتشيلو ليبي وريمون دومينيك على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، وإن كان دل بييرو اكثر حظا من تريزيغيه لانه لعب احتياطيا في اغلب مباريات ايطاليا وسجل هدفا في مرمى المانيا (2-صفر) في دور الاربعة.. فيما لعب تريزيغيه مباراة واحدة كاساسي ضد توغو (2-صفر) واخرى احتياطي ضد كوريا الجنوبية (1-1) ولمدة دقيقة واحدة. وفضلا عن اللاعبين الثمانية الحاليين، ستشهد المباراة النهائية مشاركة 3 لاعبين سابقين في صفوف يوفنتوس وهم الفرنسيان زين الدين زيدان وتييري هنري والايطالي فيليبو اينزاغي.

ويوفنتوس حاضر ايضا من خلال مدربه السابق مارتشيلو ليبي الذي أشرف على تدريبه من 1994 الى 2000 ومن 2002 الى 2004 قبل ان يستلم الادارة الفنية للمنتخب الايطالي.

ماتيراتزي يتطلع الى الثأر من فرنسا
اكد مدافع منتخب ايطاليا العملاق ماركو ماتيراتزي بأنه يتطلع للثأر من فرنسا بعد الخسارة امامها في نهائي امم اوروبا عام 2002، وفي ربع نهائي مونديال 1998، وذلك عندما يلتقي المنتخبان غدا الاحد في نهائي مونديال المانيا على ملعب برلين الاولمبي.

وقال ماتيراتزي : "كنا على بعد 17 ثانية من ان نصبح ابطالا لأوروبا في نهائي امم اوروبا، وكلنا يدري ماذا حصل بعد ذلك"، في اشارة الى هدف التعادل لسيلفان ويلتورد في الوقت بدل الضائع قبل ان يضيف دافيد تريزيغيه الهدف الذهبي في الوقت الاضافي .. وأضاف :"في تلك المباراة لم يحالفنا الحظ، لكن الآن نريد ان نثأر لتلك الهزيمة، نريد أن نغير التاريخ".

وكان ماتيراتزي استهل المونديال الحالي على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لكن اصابة قطب نادي ميلان اليساندرو نستا سمح له بالحلول مكانه وسيخوض النهائي ايضا لعدم تعافي الاخير من اصابة في محالبه.. وأضاف :"المنتخب الفرنسي ممتاز ومعتاد على الانتصارات، وسيكون الامر صعبا بالنسبة الينا لكننا في النهائي وكل شيء يجوز".

وكشف :"نريد ان ندخل السعادة الى قلوب جميع انصار المنتخب الايطالي ويجب ان نتحلى بالتركيز وان نظهر رغبة في الفوز كما فعلنا في مبارياتنا السابقة".

وختم :"لقد حلمنا ببلوغ المباراة النهائية، والآن نحلم وعيوننا مفتوحة، يجب ان نتحلى بالشجاعة كما نحتاج الى قليل من الحظ الضروري في جميع البطولات الكبرى".

مدربا المنتخبين ولحظة تفكير في كيفية إدارة النهائي المرتقب
مدربا المنتخبين ولحظة تفكير في كيفية إدارة النهائي المرتقب
زيدان بين المرشحين العشرة لجائزة الكرة الذهبية
انضم صانع الالعاب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان الذي اعلن انه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم الحالية الى قائمة المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في ختام البطولة.

وتمنح هذه الجائزة لأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم التي يشارك فيها 32 منتخبا..واقتصرت قائمة المرشحين للفوز بالجائزة على عشرة لاعبين هم الايطالي فابيو كانافارو والبرتغالي مانيشي والالماني مايكل بالاك والايطالي اندريه بيرلو والايطالي جيانلوكا زامبروتا والفرنسي تييري هنري والايطالي جيانلويجي بوفون والفرنسي باتريك فييرا والالماني ميروسلاف كلوسه والفرنسي زين الدين زيدان.

ولم يتم اختيار اي لاعب من دول اميركا الجنوبية لخروج آخر ممثليها من ربع النهائي. وسيعلن الفيفا عن الاسم الفائز بالجائزة في اليوم التالي للمباراة النهائية.

ودأب الاتحاد الدولي على اختيار افضل لاعب في نهائيات كأس العالم منذ مونديال اسبانيا عام 1982 عندما فاز بها الايطالي باولو روسي، وخلفه الارجنتيني دييغو مارادونا في مونديال مكسيكو 1986، ثم الايطالي سالفاتوي سكيلاتشي في مونديال ايطاليا 1990، والبرازيلي روماريو في الولايات المتحدة 1994، ومواطنه رونالدو في فرنسا 1998، والحارس الالماني اوليفر كان في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى