اتفاقية تعاون بين المجلس الاولمبي الآسيوي ونظيره الاوروبي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
دخول استراليا في الخارطة الآسيوية غير كثيرا من المسميات
دخول استراليا في الخارطة الآسيوية غير كثيرا من المسميات
وقع المجلس الاولمبي الاسيوي ونظيره الاوروبي أمس الثلاثاء في الكويت اتفاقية تعاون مشترك تهدف الى تطوير الحركة الرياضية في قارة اسيا ووضع الخطوط العريضة لاستراتيجيتها التنموية.

ووقع على هذه الاتفاقية رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد وعن الجانب الاوروبي رئيس المجلس الاولمبي الاوروبي ماريو باسكنتي وأمين سر المجلس باتريك هيكي.

وتأتي هذه الاتفاقية في اطار برنامج عمل المجلس الاولمبي الاسيوي وخططه لتقديم الدعم الاداري والفني لأي دولة اسيوية محتاجة "فهو جزء من العمل المنوط بالمجلس في اطار استيراتيجية التطوير والتفعيل"..واشار الى الاوضاع الحالية في لبنان ووضع الرياضيين اللبنانيين تحت الظروف القاسية التي يمرون بها بسبب العدوان الاسرائيلي عليهم"الامر الذي يحتم على المجلس الاولمبي الاسيوي عمل كل ما هو مناسب لايجاد افضل السبل لاستمرار الرياضيين اللبنانيين في القيام بأنشطتهم الرياضية"..ومن المقرر ان يتم توقيع اتفاقية مماثلة بين المجلس الاولمبي الاسيوي واللجنة الاولمبية الاميركية نهاية الشهر الجاري في روما لتعزيز التعاون الرياضي المشترك وتدعيم الرياضة في القارة الاسيوية.

الاتحاد الاسيوي يجري تعديلات على نظام التأهل الى كأ س اسيا 2011
اجرى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم في اجتماعه الاخير في كوالالمبور تعديلات على نظام التأهل الى نهائيات كأس امم اسيا عام 2011.

وجاء في قرارات الاتحاد الاسيوي ان المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الاولى في نهائيات كأس امم اسيا 2007 ومنتخب الدولة المضيفة للبطولة ستشارك مباشرة في النهائيات عام 2011.

كما قرر تأهل بطل "كأس التحدي" التي يشارك فيها 17 منتخبا في نسختي 2008 و2010 الى نهائيات كأس امم اسيا 2011 مباشرة، وفي حال كان البطل هو ذاته في النسختين، فإن ثاني نسخة 2010 يرافقه الى النهائيات القارية.

وتتنافس دول تايوان والهند وباكستان وسريلانكا وطاجيكستان والفيليبين على استضافة "كأس التحدي" عام 2008.

يذكر ان كأس امم اسيا 2007 ستقام في اربع دول هي تايلاند واندونيسيا وفيتنام وماليزيا.

وعلى صعيد الاندية، وافق الاتحاد الاسيوي على مشاركة الفرق الاسترالية في مسابقاته لعام 2007، كما سمح لفيتنام وتايلاند بإشراك فريق واحد فقط.

الاتحاد الاسيوي يرفض الاعتراف بالاتحاد الايراني
رفض الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الاعتراف بالمسؤولين الجدد عن الاتحاد الايراني للعبة معتبرا إقالة رئيسه السابق وتعيين وزير الرياضة خلفا له "تدخلا سياسيا".

واوضح الاتحاد الاسيوي في بيان له :"الاتحاد الاسيوي قرر عدم الاعتراف بالمسؤولين الجدد في الاتحاد الايراني لكرة القدم"، مؤكدا بأن الاتحاد الاسيوي لن يقبل مثل هذه التدخلات الحكومية تحت اية ذريعة.

واوضح البيان ان الاتحاد الاسيوي طلب خطيا من المسؤولين عن اللعبة في ايران تفسيرات حول اقالة الرئيس السابق للاتحاد محمد دادقان بطلب من خمسة نواب في البرلمان.

وكان النواب الخمسة طلبوا من رئيس ايران محمود احمد نجاد بالإقالة الفورية للمدرب والمسؤولين عن اللعبة في ايران بعد خروج المنتخب من الدور الاول لمونديال المانيا.

الاتحاد الآسيوي رفض الاعتراف بالاتحاد الايراني الجديد
الاتحاد الآسيوي رفض الاعتراف بالاتحاد الايراني الجديد
تأجيل بطولة غرب آسيا بسبب الظروف الامنية في لبنان
اعلن اتحاد غرب اسيا لكرة القدم السبت تأجيل بطولة غرب آسيا الرابعة التي كانت مقررة في لبنان من 25 يوليو الجاري حتى 3 اغسطس المقبل بسبب الظروف الامنية التي يمر بها.

وجاء في بيان اتحاد غرب اسيا :"درس اتحاد غرب اسيا الذي يضم ست دول ويرأسه الامير علي بن الحسين الظروف التي تتزامن مع استضافة لبنان للبطولة وقد تقرر تأجيلها على ان يتم تحديد الموعد الجديد لها في وقت لاحق بالتنسيق مع الاتحاد اللبناني لكرة القدم والشركة الراعية".

وكان الاتحاد اللبناني اعلن في وقت سابق بعد اجتماع له انه طلب تأجيل البطولة الى وقت لاحق بسبب الاعتداءات الاسرائيلية على مختلف المناطق اللبنانية منذ ايام.

وجاء في بيان الاتحاد اللبناني :"انه متمسك بتنظيم البطولة بالنظر الى المعاني القيمة التي تحملها بالنسبة الى لبنان وانه سيتم تحديد موعد جديد لها لاحقا بالتنسيق مع اتحاد غرب اسيا، وذلك بما يتوافق مع التزامات الفرق المشاركة فيها على الصعيدين الاقليمي والقاري".

الاسترالي بوبوفيتش مع العربي والنيجيري اوكوتشا مع قطر
اعلن النادي العربي المشارك في الدوري القطري لكرة القدم أمس الأول الاثنين عن ضم المدافع الدولي الاسترالي طوني بوبوفيتش الى صفوفه.

وكان بوبوفيتش احترف في سان فريتشي هيروشيما الياباني ثم في كريستال بالاس من الدرجة الاولى الانكليزية، وبات اول استرالي يحترف في قطر.

من جانبه، اعلن قطر الطامح الى ترك لقب وصيف البطل في مسابقات الموسم الماضي والانتقال الى الصف الاول، عن ضم اللاعب النيجيري المخضرم اوغوستين جاي جاي اوكوتشا (33 عاما) لمدة عام.

ودافع اوكوتشا الذي احرز مع منتخب بلاده ذهبية اولمبياد اتلانتا 1996، عن الوان اندية معروفة عدة منها فنربغشة التركي وباريس سان جرمان الفرنسي واخيرا بولتون الانكليزي.

مهاجم الزوراء علاء عبد الزهرة في طريقه الى باس الايراني
اكد مهاجم الزوراء ومنتخب شباب العراق لكرة القدم علاء عبد الزهرة انه اقترب من الانضمام رسميا الى صفوف باس الايراني لموسم واحد مقابل 125 الف دولار. ونقلت صحيفة "الملاعب" أمس الأول الاثنين في بغداد عن عبد الزهرة ": ساخضع خلال الايام القليلة القادمة لاختبارات طبية روتينية قبل التوقيع الذي اصبح شبه مؤكد".

وساهم عبد الزهرة (20 عاما) في حصول فريقه الزوراء على لقب موسم 2005-2006 وشارك في بلوغ منتخب شباب العراق لنهائيات اسيا في الهند هذا العام.

وسيصبح ثاني لاعب عراقي في صفوف الفريق الايراني الى جانب مواطنه مدافع المنتخب العراقي السابق احمد كاظم.

الرياضة العراقية في مهب الريح في ظل اعتى موجات العنف
لم تتوقع الاوساط الرياضية العراقية ان تتعرض لواحدة من الصدمات الكبيرة التي طالت مفاصل الحركة الرياضية والمتمثلة باختطاف رموزها في اعتى موجات العنف اليومي التي طالت اولا الرياضيين ثم امتدت هذه الموجة لتطاول المسوؤلين الرياضيين..

فبعد اغتيال عدد كبير من الرياضيين بطريقة منظمة واختطاف اعضاء المنتخب العراقي للتايكواندو الذين ما زال مصيرهم مجهولا، خطف اول من امس رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي خلال اجتماع للجمعية العمومية.

وقال عضو المكتب التنفيذي الذي نجا من الاختطاف سعد محسن لفرانس برس "نخشى ان تكون حادثة الاختطاف في طي النسيان وهذا امر خطير".

واضاف محسن الذي يترس الاتحاد العراقي لكرة اليد ايضا :"مما يزيد من مخاوفنا ان مصير رئيس اللجنة وعدد من المسوؤلين ما زال غامضا لليوم الثالث على التوالي".

فريق واحد من فيتنام وتايلاند سيشارك على الصعيد الآسيوي
فريق واحد من فيتنام وتايلاند سيشارك على الصعيد الآسيوي
وكان رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي وامينها العام عامر جبار ورئيس الاتحاد العراقي للتايكواندو جمال عبد الكريم خطفوا بعدما داهمت مجموعة مسلحة مجهولة قاعة الاجتماع في المركز الثقافي النفطي واقتادت الثلاثة ومعهم عدد من العاملين في اللجنة الى جهة مجهولة.

وناشد محسن الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتدخل والعمل على افراج المخطوفين.

وتابع ان "هذه الحادثة لا تخدم الحركة الرياضية العراقية التي تشهد في الوقت الحاضر دعما لافتا ومساندة دولية منقطعة النظير نظرا للاحداث التي نواجهها".

واشار المسوؤل العراقي الى ان الاتصالات مع المجلس الاولمبي الاسيوي واللجنة الاولمبية الدولية مستمرة لمتابعة تطورات هذه الانعطافة الخطيرة.

وجاءت انعكاسات هذه الحادثة الخطيرة في خطوة الاتحاد العراقي لكرة القدم وعدت من ابرز التداعيات عندما قرر تجميد انشطة المنتخب احتجاجا على عملية الاختطاف.

وذكر عضو الاتحاد عبد الخالق مسعود لفرانس برس :"لا يمكن ان نواصل نشاطنا في ظل هذه المعطيات الخطيرة والتي وصل فيها الامر الى اختطاف رئيس اللجنة الاولمبيـة الـعراقيـة وعـدد مـن المسوؤلين".

وأضاف :"هذا الحادث يتعارض مع شعار الرياضة واهدافها الداعية الى الامن والسلام وتوحيد الشعوب وترسيخ وحدة الوطن".

وأجمع لاعبو المنتخب العراقي لكرة القدم وجهازه الفني المتواجدون في العاصمة الاردنية عمان على امتناعهم من خوض اي استحقاق قادم حتى الافراج عن المسوؤلين الرياضيين العراقيين.

وتساءل المدير الفني للمنتخب العراقي اكرم احمد سلمان :"كيف نستطيع ان نواصل مهمتنا في ظل هذه التطورات الخطيرة التي ستلقي بظلالها على الجميع؟". وكانت اللجنة الاولمبية الدولية ناشدت الاحد الماضي الحكومة العراقية التدخل الفوري للعمل على الافراج عن رئيس اللجنة ومن معه من المخطوفين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى