رئيس جمعية وديان لتنمية المجتمع المحلي لـ«الأيام»:أنشأنا الجمعية لتحسين المستوى المعيشي للمواطن في دار سعد و تمويل مشاريع صغيرة لذوي الدخل المحدود للحد من الفقر

> «الأيام» صالح عكبور:

>
احد المستفيدين من مشاريع الجمعية
احد المستفيدين من مشاريع الجمعية
عندما تتوفر الإدارة والإخلاص وتصدق النوايا تكون الأعمال مثمرة والنتائج إيجابية.. جمعية وديان لتنمية المجتمع المحلي إحدى منظمات المجتمع المدني التي تسهم بشكل متواضع في تمكين أفراد المجتمع المحلي في مديرية دار سعد من تخطي حالة الفقر وخلق فرص عمل لهم وتحسين مستوى دخل الأسر من خلال تمويل بعض المشاريع الصغيرة لهم.

في زيارة استطلاعية لعدد من المستفيدين من القروض الممنوحة لهم لإقامة المشاريع الصغيرة الناجحة ومعرفة تجاربهم في كيفية الاستفادة منها في مواجهة الفقر وتحسين مستوى معيشتهم.. التقت «الأيام» الأخ أنور جراد رئيس لجنة الخدمات بجمعية وديان الذي قام بصحبتنا إلى عدد من المشاريع الصغيرة حيث التقينا الاخ فيصل المخلافي صاحب مشروع لمكتبة متواضعة الذي قال:

المشروع ثمرة للجمعية
«المشروع له ثلاث سنوات وهو ثمرة من ثمار الجمعية ومن المشاريع التي مولتها الجمعية والمشروع يعيل ثلاثة أسر.. كانت الفكرة في البحث عن مشروع لتحسين ظروف هذه الأسر.. البداية كانت صعبة ولكن بعد أن بدأنا بالمشروع وهو إنشاء مكتبة متواضعة لبيع المواد المكتبية والقرطاسية والدفاتر وغيرها من المستلزمات المكتبية.. والحمد لله حقق لنا المشروع اكتفاء ذاتياً ونفكر في التوسع مستقبلاً».

البحث عن مصدر التمويل
أما الأخ أنيس أحمد محمد وهو صاحب مشروع لترميم وإصلاح أدوات منزلية كهربائية فيقول:

«بدأت أفكر في مشروع أحسن من خلاله مستوى دخلي وأيضاً أتمكن من تدريب بعض من الأفراد في مجال إصلاح الأدوات المنزلية الكهربائية وكانت الخطوة الأولى هي البحث عن مصدر تمويل لهذا المشروع حيث تقدمت لجمعية وديان لتنمية المجتمع للحصول على قرض لأتمكن من تنفيذ فكرة المشروع. وكانت هناك استجابة في منحي القرض ومتابعة مراحل المشروع من قبلهم وحصلت على قرضين:

الأول كان بمبلغ 30 ألف ريال لشراء مكينة لحام وبعض مستلزمات العمل والأدوات الصغيرة وبدأنا أنا وزميلي صلاح غازي مهندس تبريد وتكييف وتوسع معنا العمل وكان المطلوب الحصول على قرض آخر وتقدمت للجمعية مرة أخرى وكان هناك تعاون واستلمت مبلغ 25 ألف ريال لشراء أدوات عمل أخرى لتغطية التوسع، الآن المشروع في العام الرابع والنتائج طيبة. التوسع في العمل استدعى تشغيل آخرين إلى جانبي حيث قمت بتدريب ثلاثة من الشباب للعمل معي أو مع آخرين والمجال مفتوح.. كما قمت بالتنسيق مع إدارة محو الأمية في المديرية باعتباري مسؤولاً لمحو الأمية في هذه المديرية لكي أدرب مجاميع خلال العام الدراسي ليتم صرف شهادة تدريبية معترف بها من قبل إدارة محو الأمية في مجالات الكهرباء المنزلية والتبريد والتكييف».

واصلنا زيارتنا الاستطلاعية.. في شارع آخر من المديرية وفي غرفة صغيرة وجدنا شخصاً جالساً على مقعد لم نكن نعرف أنه معاق.. حييناه وسألناه عن اسمه ومشروعه، حيث قال الأخ رياض علي محمد: مكتبة متواضعة

«مثل ما تشوفوا مكتبة صغيرة لبيع الأقلام والمواد القرطاسية.. كان لدي مبلغ وكانت لدي فكرة لإنشاء مشروع أستفيد منه ويوفر لي دخل أعيش منه بكرامة.. كانت الفكرة إنشاء مكتبة صغيرة ولكن المبلغ الذي معي لا يكفي فاتجهت إلى جمعية وديان وحصلت على دعم بمبلغ 60 ألف ريال وبدأت المشروع والآن المشروع في عامه الثالث.. البداية كانت صعبة لكن بعد ذلك سار بشكل طبيعي والحمد لله أصبح عندي اكتفاء ذاتي».

< أما الأخ تميم عبدالرقيب عبدالرحمن رئيس الجمعية فيقول للصحيفة:

تأسيس الجمعية
تأسست الجمعية في 22 ابريل 2000م وبلغ عدد الاعضاء 159 عضواً وعضوة والهدف من انشاء الجمعية هو تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في المديرية عن طريق تمويل مشاريع صغيرة لذوي الدخل المحدود. والعمل للحد من ظاهرة الفقر الذي يمثل نسبة كبيرة في هذه المديرية وكذا خلق فرص عمل لهم بالعمل والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لتحسين الخدمات الاساسية .

علاقة الجمعية بالجهات المؤسسية
علاقاتنا مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل والسلطة المحلية بالمديرية المتمثلة بمدير عام المديرية عبدالملك عامر علاقة شراكة وعلاقة جيدة مع منظمات داعمة مثل منظمة العمل الدولي (برجريسو) البريطانية ومنظمة (تراينجل) الانسانية الفرنسية و(اداراً ) الامريكية وذلك للإسهام في بناء القدرات التدريبية للجمعية وايضاً قيام الجمعية بالتدريب لصالح جمعيات أخرى ضمن مساعدة هذه المنظمات.

فران استفاد من قروض الجمعية
فران استفاد من قروض الجمعية
بالإضافة إلى دور برنامج تنمية المجتمعات المحلية الذي مول الجمعية منذ البداية من خلال خلق رؤوس أموال لجمعيتنا لتمويل المشاريع المختلفة.

الاستفادة من منظمات المجتمع المدني
إن النشاط في إطار منظمات العمل المدني تتطلب أسساً هي الاخلاص في العمل الاجتماعي والصبر والتفاني له لتحقيق تنمية المجتمع في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من الموارد المتاحة في المجتمع المحلي وتسخيرها لصالحه.

< أما المسؤول المالي في الجمعية أنيسة السيد فتقول للصحيفة:

تمويل 55 مشروعاً
كان التمويل في بداية نشوء الجمعية من قبل برنامج تنمية المجتمع المحلية الذي قدم حوالي 55 مشروعاً تنموياً بمبلغ حوالي 5 ملايين ريال استفاد منه قرابة 200 أسرة لتمويل مشاريع صغيرة في إقامة عيادة اسعافية ومفارش بيع سمك وبعد ذلك عملت الجمعية على تدوير رأس المال لتمويل 50 مشروعاً منها 7 مشاريع مجتمعية رمضانية.

بالإضافة الى تمويل سبع مجموعات استثمـارية بمبلـغ 7 مـلايين ريـال تقـريبـاً.

نحن نخطط الآن لمشاريع قادمة وحالياً لا نستطيع تمويل الطلبات المقدمة لنا لقلة رأس المال إلى جانب أن منطقة دار سعد منطقة كبيرة وواسعة.. بعد رحيل برنامج تنمية المجتمعات المحلية لم نحصل على أي دعم من أية منظمة رغم نشاط الجمعية .

تقييم المشاريع
هناك مشاريع ناجحة مثل مشروع المدرسة وروضة الاصدقاء والمخبز والمكتبة والمشاريع الاخرى وهناك مشاريع متعثرة بسبب ضعف التسويق أو ضعف في إدارة المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى