آلاف الاجانب يحاولون الخروج من لبنان بينما تتسارع وتيرة الاجلاء

> بيروت «الأيام» اليستير ليون :

>
امرأة تحمل الجنسية اللبنانية الكندية المزدوجة تظهر جوازها الكندي بينما ينتظر المئات قرب مرفأ بيروت لإجلائهم أمس
امرأة تحمل الجنسية اللبنانية الكندية المزدوجة تظهر جوازها الكندي بينما ينتظر المئات قرب مرفأ بيروت لإجلائهم أمس
تقوم الولايات المتحدة ودول اخرى باجلاء مواطنيها من لبنان أمس الأربعاء بينما فر الاف من الغارات الجوية الاسرائيلية في أي طريق يمكنهم الذهاب اليه,وقالت لبنى جبر وهي استرالية جاءت في زيارة اقارب في لبنان "انه أمر سيء.. سيء جدا .. انني لا اصدق ما يحدث." وكانت تنتظر في وسط مدينة بيروت مع نحو 350استراليا للصعود الى متن حافلات تنقلهم الى عبارة تبحر بهم الى تركيا.

وقالت السيدة التي تبلغ 28 عاما وهي تمسك بابنها البالغ ست سنوات "هل شاهدت صور الاطفال الذين قتلوا. العالم يجب ان يراها وخاصة الامريكيين الذين يؤيدون اسرائيل."

وقال مسؤولون امريكيون ان تسع سفن حربية بينها حاملة طائرات هليكوبتر وسفينة انزال والاف الجنود من سلاح مشاة البحرية الامريكية والبحارة يشاركون في العملية الامريكية.

وانتظر نحو 200 بلجيكي لصعود الحافلات في وسط مدينة بيروت الى الحدود السورية,وقالت القنصل البلجيكي كارينا تويتشيفر لرويترز "حصلت على الضوء الاخضر من الاسرائيليين."

الطفلة بتول يوسف بولاية ميتشيجن الأميركية تحمل صورة جدتها التي قتلت ضمن 12 من عائلة واحدة في لبنان، أمس الأول
الطفلة بتول يوسف بولاية ميتشيجن الأميركية تحمل صورة جدتها التي قتلت ضمن 12 من عائلة واحدة في لبنان، أمس الأول
ودوى صوت انفجارين من غارة جوية على الضاحية الجنوبية في بيروت فوق المدينة فيما تجمعت الاسر حول الحافلات. وتحدى الاف اللبنانيين والاجانب مخاطر الطريق الى سوريا للفرار من القصف الاسرائيلي الذي قتل فيه 262 شخصا في ثمانية ايام جميعهم من المدنيين باستثناء 27 .

وهاجمت اسرائيل لبنان بعد ان خطف مقاتلو حزب الله جنديين اسرائيليين وقتلوا ثمانية جنود اخرين في هجوم عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز. وقتلت الهجمات الصاروخية التي شنها حزب الله 13 مدنيا في اسرائيل.

واختلطت اسرة لبنانية مع البلجيكيين على أمل ان تنقل الى مكان آمن معهم,وقالت زين فاطمة وهي تمسك بأطفالها انها جاءت من بلدتها لان الهجمات الجوية قضت على اسرة بأكملها كما قتل في الهجمات كويتيان.

وكان موسم السياحة يقترب من ذروته عندما تفجر الصراع وحوصر الاف من الاجانب الذين فاجأتهم الاحداث.

وقال المواطن الاسترالي فيكتور خير الذي يبلغ 29 عاما "هذه أول مرة أزور فيها لبنان وربما تكون الاخيرة." واضاف "جئت لزيارة أقارب لكن بعد ساعة من وصولي قصفوا المطار."

وفي قبرص التي تبعد 75 كيلومترا من لبنان قال السفير الامريكي اورونالد شليشر ان العاملين قاموا بتوفير غرف فنادق ومساحات في المدارس ويعكفون على اعداد معسكر في الجزيرة لاستيعاب الامريكيين الفارين من العنف.

وقال بعد ان اجتمع مع 126 امريكيا نقلوا من بيروت في سفينة استأجرتها النرويج لنقل نحو 1100 شخص معظمهم من الاوروبيين الذين تم اجلاؤهم "انه هدف متغير لكن ما نخطط له هو نقل عدة الاف في الايام القادمة."

ووقفت ست سفن بريطانية بينها حاملتا طائرات على اهبة الاستعداد لانقاذ البريطانيين. ووصلت المدمرة جلوستر في ليماسول بجزيرة قبرص أمس الأربعاء وهي تحمل 180 شخصا من بيروت وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان نحو 5000 سينقلون بحلول نهاية الاسبوع.

وجلبت دول اخرى سفنا وطائرات لتصل الى مواطنيها الذين تقطعت بهم السبل نتيجة لقصف مطار بيروت والطرق والجسور. وتجري دول بعيدة مثل شيلي ترتيبات للوصول الى مواطنيها. ونقلت طائرة تابعة للقوات الجوية البرازيلية نحو 100 برازيلي وصلوا الى تركيا من بيروت,وقالت كندا انها ستبدأ في اجلاء مواطنيها بطريق البحر أمس الأربعاء.

وقالت الامم المتحدة أمس الأول الثلاثاء ان العاملين غير الاساسيين وافراد الاسر سيغادرون لبنان لكن موظفي الاغاثة سيبقون,وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان اثنين من موظفي المنظمة الدولية اصيبا بجروح وان موظفا اخر وزوجته في عداد المفقودين.

وتأمل فرنسا في نقل نحو 850 شخصا اخرين من مواطنيها البالغ عددهم 10000 في لبنان بسفينة الى قبرص عبر الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل.

وبدأت السويد في نقل 1500 شخص في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء بينما أقلت طائرة بوينج من طراز 707 تابعة للقوات الجوية الاسبانية 113 شخصا من دمشق ويجري نقل أكثر من 152 من عمان.

وأرسلت روسيا طائرات تابعة لوزارة الطواريء لنقل مواطنيها الذين تم اجلاؤهم بينما استأجرت بولندا وبلغاريا حافلات لنقل رعاياها بالاضافة الى مواطنين من التشيك وسلوفاكيا الى دمشق.

(شارك في التغطية مايكل وينفري في قبرص ومكاتب رويترز في لندن وبرلين وباريس والقدس ومدريد وبوخارست) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى