بوش .. الضغط على حزب الله وايران وسوريا مهم في أزمة الشرق الأوسط

> تكساس «الأيام» باتريشيا ويلسون :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
بدأ الرئيس الامريكي جورج بوش أمس السبت حملة دبلوماسية بشأن الازمة في جنوب لبنان قائلا ان الولايات المتحدة ستدعو زعماء عرب الى الضغط على حزب الله وسوريا وايران.

وبينما تستعد وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس للتوجه الى المنطقة اليوم الأحد اجرى بوش اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لمناقشة كيفية مساعدة اللبنانيين المحاصرين وسط القتال بين اسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وسيبحث بوش ورايس مع مسؤولين سعوديين في البيت الابيض بعد ظهر اليوم الأحد "استراتيجية" بشأن حل دبلوماسي للازمة. ويقضي بوش حاليا عطلة نهاية الاسبوع في مزرعته في تكساس. وكان بوش اتصل هاتفيا بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل أمس الأول الجمعة.

وادى القتال العنيف بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله الى تزايد النداءات الدولية التي تطالب بوقف فوري لاطلاق النار لكن ادارة بوش ترفض هذا الاتجاه,وستركز رايس بدلا من ذلك على ايجاد نهاية دائمة للعنف.

وقال بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي "وزيرة الخارجية رايس ستوضح ان حل الازمة يتطلب مواجهة الجماعة الارهابية التي شنت الهجمات والدول التي تدعمها".

وقال بوش الذي وصف سوريا بانها "راع رئيسي" لحزب الله ان دمشق ساعدت في تزويد حزب الله بشحنات من الاسلحة المصنوعة في ايران.

واضاف "النظام الايراني تحدى ايضا مرارا المجتمع الدولي بطموحه للحصول على اسلحة نووية وبمساعدة الجماعات الارهابية." واضاف "إن أعمالهم تهدد الشرق الأوسط برمته وتقف في طريق حل الأزمة الحالية."

وستزور رايس اسرائيل والاراضي الفلسطينية وتنضم الى مسؤولين عرب بينهم عدد من اللبنانيين في مؤتمر دولي يعقد في روما.

ونظم ما يسمى بمجموعة المستشارين بشأن لبنان العام الماضي من اجل اعادة بناء الاقتصاد. وتضم المجموعة روسيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا ومصر والاردن والمملكة العربية السعودية والبنك الدولي والامم المتحدة بالاضافة الى الولايات المتحدة. ومن المرجح اضافة مزيد من الدول.

وقال مسؤول بارز بالامم المتحدة ان من المتوقع ان يصيغ المؤتمر خططا لوقف اطلاق النار في ازمة الشرق الاوسط بالاضافة الى امكانية نشر قوات اجنبية.

وذكرت مصادر بالامم المتحدة انه قد يتم الاستعانة بتركيا وفرنسا لقيادة مثل هذه القوة.

وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس
وقالت رايس أمس الأول الجمعة ان اي تدخل عسكري يحتاج الى "قوة على درجة كافية من القوة للقيام بهذه المهمة" والتأكد من ان حزب الله لن يهاجم اسرائيل,وقالت انه من المرجح الا تشارك قوات امريكية.

واسفر القصف الاسرائيلي المستمر منذ 11 يوما على لبنان عن مقتل اكثر من 300 شخص واجبر مئات الالاف على الفرار من منازلهم,كما قتل اكثر من 30 اسرائيليا في الهجمات الصاروخية التي شنها حزب الله على اسرائيل.

وقالت دانا برينو المتحدثة باسم البيت الابيض ان بوش واردوغان بحثا كيفية مساعدة الحكومة اللبنانية بمساعدات انسانية وغير ذلك. ولم تذكر ما اذا كانا قد ناقشا امكانية اضطلاع تركيا بدور في قوة سلام دولية موسعة.

وقال بوش في خطابه الاذاعي ان الشعب اللبناني يجتاز "وقتا عصيبا" وان حزب الله اظهر "باخفائه الصواريخ في الاحياء المدنية وجهوده لتقويض الحكومة المنتخبة ديمقراطيا" انه ليس صديقا للبنان.

وقال ان الولايات المتحدة ستنضم الى دول مثل المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة التي عرضت بالفعل المساعدة في توفير الاحتياجات الانسانية.

وتمسك بوش ايضا بتأكيده على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وان حزب الله هو الذي تسبب في حدوث الازمة بقيامه بخطف جنديين اسرائيليين.

وقال "اعتقد ان الدول ذات السيادة لها الحق في الدفاع عن شعوبها من الهجمات الارهابية واتخاذ الاجراءات الضرورية لمنع وقوع تلك الهجمات." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى