وزير إسرائيلي: محاولة «تصفية» حزب الله بالكامل كقوة مسلحة في لبنان وهم .. تداول فكرة نشر قوة للحلف الأطلسي في جنوب لبنان

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
صور عامة للضاحية الجنوبية ببيروت التي دمرت بالغارات الجوية الاسرائيلية
صور عامة للضاحية الجنوبية ببيروت التي دمرت بالغارات الجوية الاسرائيلية
اقر الوزير الاسرائيلي بلا حقيبة ايتان كابل أمس الأحد بخيبة أمله من النتائج التي حققها حتى الآن الهجوم الاسرائيلي على لبنان بعد 12 يوما على بداية النزاع,وقال كابل وهو ايضا امين عام حزب العمل الاسرائيلي للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي "اقر بانني كنت انتظر (نتائج) افضل من الجيش".

وهذه المرة الاولى منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على حزب الله يعبر وزير علنا عن تحفظاته بشان النتائج.

واضاف "لكنني لا زلت اظن انه يمكن للجيش ان يتيح للمسؤولين السياسيين مباشرة مفاوضات من موقع قوة".

واعلن عن اقتناعه بان الجيش سيتوصل الى "ابعاد حزب الله عن المنطقة الحدودية والحد بشكل كبير من اطلاق الصواريخ على اسرائيل".

لكنه اعتبر ايضا ان محاولة "تصفية حزب الله بالكامل كقوة مسلحة في لبنان وهم".

وكثف الجيش الاسرائيلي هجماته البرية على لبنان حيث احتل قرية مارون الراس المشرفة على الجنوب والقريبة من الحدود.

واعتمد الجيش الاسرائيلي في هجومه على سلاح الطيران مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية المدنية.

وقتل احد عشر شخصا بينهم ثمانية مدنيين أمس الاحد واصيب 56 آخرون بجروح في القصف الاسرائيلي المتواصل على لبنان لليوم الثاني عشر على التوالي ما يرفع الى 361 حصيلة القتلى المدنيين في لبنان منذ الثاني عشر من الشهر الجاري.

نزاعات بين الفارين إلى الملاجئ في شمال إسرائيل
وصفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية الملاجئ في منطقة شمال إسرائيل بطنجرة الضغط التي تستنفر أعصاب قاطنيها وتثير بينهم الكثير من النزاعات والاشكاليات.

وقالت الصحيفة إن المكوث لمدة طويلة داخل هذه الملاجئ يثير الكثير من الخلافات بين الجيران حيث تلقى مندوبو وزارة الرفاه الذين يزورون تلك الملاجئ الكثير من الشكاوى المتعلقة بالنزاعات بين السكان الذين أجبرتهم الحرب على السكن سويا داخل ملجأ مكتظ.

وقال احد السكان إن المكوث في الملجأ لفترة طويلة يثير الكثير من النزاعات خاصة إذا كانت علاقات الجيران أصلا متوترة والمشكلـة إننـا لا نجـد مكانـا آخر نهرب إليه.

ولم يكن الازواج بمنأى عن تلك النزاعات حيث يجد بعض الازواج المنفصلين بعضهم أمام بعض دون أن يكون لهم حرية الاختيار مما يثير الكثير من الاشكاليات فيما بينهم .

وأعربت المحامية عينات طيرر المختصة بالنزاعات العائلية عن اعتقادها بأن المحاكم ستشهد الكثير من قضايا الطلاق فور انتهاء المعارك الدائرة.

وزير فرنسي يحتمي تحت درج في حيفا
اضطر وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الى الاحتماء تحت درج في مدينة حيفا بشمال اسرائيل أمس الاحد عندما دوت صفارات الانذار محذرة من هجوم صاروخي لحزب الله.

وقالت متحدثة باسم السفارة الفرنسية ان دوست بلازي كان في موكب من السيارات على وشك مغادرة المدينة الواقعة في شمال اسرائيل عندما دوت صفارات الانذار.

واضافت ان حراس دوست بلازي قرروا ان يبتعدوا عن الطريق ودخلوا مبنى سكنيا كإجراء احتياطي قبل ان تطلق اشارة زوال الخطر.

وتابعت "دخل الوفد مبنى سكنيا وبقي تحت درج.

ثم غادر المبنى بعد ذلك."

حزب الله يعلن قصف حيفا وصفد وعكا في شمال اسرائيل
اعلنت المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله قصف العديد من المدن والبلدات في شمال اسرائيل بالصواريخ أمس الاحد.

وجاء في سلسلة بيانات ان المقاومة الاسلامية قصفت حيفا بالصواريخ عند الساعة 00،11 (الثامنة ت غ) "ردا على الاعتداءات الصهيونية على لبنان".

كما اعلن بيان ثان ان المقاومة الاسلامية قصفت كرمئيل في الساعة 20،11 (20،8 ت غ) ونهاريا 30،13 (30،10 ت غ).

كما اعلن بيان ثالث ان المقاومة الاسلامية قصفت كريات شمونة وكفر سولد وصفد وعكا في الساعة 00،15 (00،12 ت.غ).

وكان متحدث عسكري اسرائيلي اعلن في وقت سابق ان خمسة صواريخ اطلقت على حيفا في حين اعلنت مصادر طبية سقوط قتيلين مدنيين في هذا القصف واصابة خمسة آخرين بجروح.

وهذه الصواريخ هي الدفعة الاخيرة من أكثر من الف صاروخ اطلقها حتى الآن حزب الله الشيعي اللبناني على اسرائيل منذ 12 يوليو.

وبذلك ارتفع عدد الاسرائيليين الذين قتلوا منذ اندلاع الازمة مع لبنان في 12 يوليو، الى 37 بينهم 17 مدنيا.

جهود دبلوماسية مكثفة في اسرائيل بشأن الحرب في لبنان
شارك مبعوثون من ثلاث دول أوروبية في جهود دبلوماسية متزايدة في إسرائيل أمس الأحد تهدف لانهاء القتال بين القوات الإسرائيلية وجماعة حزب الله اللبنانية الذي أدى إلى إلحاق الدمار بأجزاء كبيرة من لبنان وأسفر عن مقتل مئات الأشخاص.

وأجرى وزراء من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا محادثات منفصلة مع مسؤولين إسرائيليين قبيل وصول وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الى الشرق الاوسط.

وغادرت رايس واشنطن أمس الاحد ويتوقع ان تعقد اجتماعات في اسرائيل غداً الثلاثاء.

ومن القضايا المطروحة للنقاش امكان نشر قوة اكبر حجما لحفظ السلام في جنوب لبنان وهي فكرة ايدها وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس كوسيلة لابعاد حزب الله عن الحدود.

ووجهت الدول الأوروبية انتقادات أقوى كثيرا لإسرائيل من تعليقات الولايات المتحدة حليف اسرائيل الرئيسي والتي قاومت دعوات متزايدة لوقف إطلاق النار وأوضحت انها تحمل حزب الله الذي تسانده إيران المسؤولية عن الأزمة.

ولا يتوقع كثيرون أن تسفر الجهود الدبلوماسية عن نتائج سريعة وذكرت صحيفة اسرائيلية أمس ان المسؤولين الاسرائيليين يعتقدون أنهم حصلوا على ضوء أخضر من واشنطن لمواصلة الهجوم على حزب الله أسبوعا آخر على الأقل.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي "سؤالي واحد للقدس وبيروت:

كيف نصل إلى وقف لإطلاق النار بأسرع ما يمكن."

وعقد كل من دوست بلازي ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير والوزير بوزارة الخارجية البريطانية كيم هاولز اجتماعات مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين.

وقال شتاينماير لشبكة (زد.دي.اف) التلفزيونية الالمانية بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "لسنا هنا للتفاوض ولكننا نريد تقديم مساهمتنا لتهدئة الموقف." كما قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يجب ان تبذل جهود تؤدي الى تهدئة الموقف.

يتعين ان نواصل تلك الجهود خاصة مع تزايد عدد الضحايا المدنيين." وأضاف "هناك متطرفون في المنطقة ينبغي الا يفرضوا مسار عملية الشرق الاوسط." وأكد هاولز الذي وجه اقوى انتقاد بريطاني للهجوم الاسرائيلي قلقه من الهجمات.

وقال في تصريحات صحفية في حيفا "يتزايد قلقي كلما سمعت عن مدى هذه الحملة العسكرية.

توجد في بعض المراحل 60 طائرة تحلق فوق البحر المتوسط تستعد لضرب اهداف." وتابع "نريد ان نرى وقفا مبكرا لهذا الصراع." وقال الوزيران الالماني والبريطاني انهما لا يعتقدان ان بلديهما سيرسلان قوات للمشاركة في اي قوة موسعة في جنوب لبنان.

ورحب وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس في وقت سابق بفكرة نشر قوة دولية على الحدود ربما يقودها حلف شمال الاطلسي وتكون اقوى من بعثة الامم المتحدة الحالية.

العواصم المعنية تتداول فكرة نشر قوة للحلف الاطلسي في جنوب لبنان
تتداول العواصم المعنية بالنزاع في الشرق الاوسط فكرة نشر قوة سلام تابعة لحلف شمال الاطلسي في جنوب لبنان، في ظل تصريحات اميركية واسرائيلية أمس الاحد ايدت هذا الامر.

وصرح السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون لشبكة "سي ان ان" ان قوة للحلف الاطلسي، سواء وافقت الامم المتحدة على مهمتها او لا، "هي فكرة جديدة سنأخذها على محمل الجد".

وأضاف "ندرس امكان تشكيل قوة متعددة الجنسية بناء على طلب مجلس الامن، ولكن ليس قوة سلام دولية".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في نهاية الاسبوع نقلا عن مسؤولين لم يكشفوا اسماءهم ان المقترحات الاولى تتصل بقوة يراوح عدد عناصرها بين عشرة وعشرين الفا، ويمكن ان تتولى قيادتها سرية فرنسية او تركية من دون مشاركة اميركية، انطلاقا من التورط الاميركي الشديد في العراق وافغانستان.

رجال امن اسرائيليون يعاينون الدمار الذي ألحقه صاروخ لحزب الله بإحدى المدن الساحلية امس
رجال امن اسرائيليون يعاينون الدمار الذي ألحقه صاروخ لحزب الله بإحدى المدن الساحلية امس
وأعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو- ماري السبت ان بلادها ستشارك من دون شروط في قوة دولية لحفظ السلام في لبنان، وقالت خلال مؤتمر صحافي في ابو ظبي ان "الرئيس (جاك) شيراك سيقرر على الارجح مشاركة فرنسا في قوة دولية ستشكل لضمان وقف المعارك وحفظ الاستقرار (...) شرط ان يتم ذلك في اطار اتفاق وأن تتم تلبية عدد من الشروط تضمن فاعلية هذه القوة".

واكدت ان "كل الدول التي تتحلى بارادة طيبة وتتمنى حفظ الاستقرار (في لبنان) ستكون مستعدة لدرس شروط مشاركتها".

ورفض بولتون أمس الاحد امكان تعزيز قوة الامم المتحدة قياسا بالوحدات المنتشرة حاليا، معتبرا ان قوة المنظمة الدولية في لبنان التي تضم نحو الفي عنصر لا تخولها مهمتها التدخل بفاعلية.

ولاحظ ان القوة التي شكلت عام 1978 لا تزال تحمل تسمية "مؤقتة"، مشددا على ضرورة الاستعانة بقوة توفر استقرارا دائما في المنطقة.

وقال انه ينبغي استخدام هذه القوة "لتحقيق الاهداف" التي نص عليها القرار الدولي 1559 الذي يؤكد اهمية ان تبسط الحكومة اللبنانية سلطتها على كامل اراضيها.

وأوضح جاشوا بولتن احد كبار موظفي البيت الابيض لشبكة "ان بي سي" ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستناقش موضوع انتشار قوة مماثلة في جنوب لبنان خلال جولتها في الشرق الاوسط وروما حيث ستشارك في مؤتمر دولي في الايام المقبلة.

وعلى غرار الولايات المتحدة، ابدت اسرائيل أمس الاحد انفتاحا على فكرة ارسال قوة للحلف الاطلسي الى المنطقة.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية باسم وزير الدفاع عمير بيريتس لوكالة فرانس برس "انطلاقا من ضعف الجيش اللبناني، تؤيد اسرائيل نشر قوة متعددة الجنسية شرط ان تحظى مهمتها بدعم".

وخلال محادثات أجراها مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، قال بيريتس انه مستعد للقبول بهذه "القوة شرط ان تتمتع بسلطات فعلية ولا تكتفي بإعداد تقارير".

ووفق المصدر نفسه فإن بيريتس اقترح ان تعمل القوة في اطار حلف شمال الاطلسي.

وكانت قمة مجموعة الثماني التي التأمت اخيرا في روسيا اول من طرح فكرة نشر قوة دولية في جنوب لبنان حيث تواصل اسرائيل هجومها العسكري الواسع، لكن بيان القمة ظل مبهما حيال تشكيل القوة وطبيعة مهمتها وشروط انتشارها.

اولمرت يؤيد نشر قوة اوروبية في لبنان

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أمس الاحد تاييده نشر قوة عسكرية "مؤلفة من دول الاتحاد الاوروبي" في لبنان.

وقال اولمرت خلال لقائه وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان "اسرائيل توافق على نشر قوة تتمتع بقدرات عسكرية وخبرة في المعارك، وتتألف من دول الاتحاد الاوروبي ما ان يتم تحديد مهمتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى