الفيصل بعد لقائه بوش: لم أر أي معارضة لوقف إطلاق النار

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

>
(يمين) صاروخ إسرائيلي إلى جنوب لبنان..(يسار) صاروخ لحزب الله نحو شمال إسرائيل أمس
(يمين) صاروخ إسرائيلي إلى جنوب لبنان..(يسار) صاروخ لحزب الله نحو شمال إسرائيل أمس
صرح وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أمس الاحد في واشنطن انه دعا خلال محادثاته في البيت الابيض الى "وقف فوري لاطلاق النار" في لبنان,وقال الفيصل "طلبنا وقفا لاطلاق النار يتيح وقف اعمال العنف ويسمح (...) للبنان ببسط سيادته على كامل التراب اللبناني".

وكان الوزير السعودي يتحدث امام الصحافيين لدى خروجه من البيت الابيض حيث التقى الرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قبل مغادرتها في جولة الى الشرق الاوسط.

ورفض الامير الفيصل الادلاء بمزيد من التصريحات قائلا "لن ادلي بما من شأنه التأثير سلبا على المباحثات (..) التي ستجريها وزيرة الخارجية".

وشدد على ضرورة بسط الدولة اللبنانية سيادتها على كامل اراضي لبنان قائلا "وقفنا بجانب لبنان لبسط سيادته على جميع اراضيه".

وقال الوزير السعودي "انا لا اتحدث باسم الرئيس بوش" لكنه قال "لم ار اي معارضة لوقف اطلاق النار. والتوقيت والتفاصيل حول ذلك وبسط سيادة الدولة اللبنانية ستقوم به الحكومة اللبنانية نفسها ولن اقوم به بالوكالة او اي مسؤول غير لبناني".

من ناحية اخرى صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث الى صحيفة "لومانيتيه" الشيوعية الفرنسية يصدر اليوم الاثنين انه يخشى من "اشتعال الوضع اذا لم يتدخل المجتمع الدولي بفاعلية" من اجل حل الازمة في لبنان وفلسطين.وقال عباس "يجب ان تتوقف المواجهات وان نبدأ على الفور عملية تفاوض سياسي بإشراف دولي مباشر، تعالج مسألة الجنود الاسرائيليين (الاسرى)، اما دفعة واحدة، واما بشكل منفصل. كما تتناول العملية ايضا مصير المعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية".

وتابع "لذلك، لا بد من ايجاد حل لمشكلة آلاف المعتقلين الفلسطينيين والعرب القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي".

وقال الرئيس الفلسطيني "نخشى اشتعالا للوضع اذا لم يتدخل المجتمع الدولي بطريقة فاعلة"، مشيرا الى ان "الوضع الحالي المستمر على حاله قد يدفع المنطقة بكاملها الى مزيد من العنف والتطرف، ما قد يضعف قوى السلام في المنطقة لصالح قوى التطرف والكراهية".واضاف "بالنسبة الي، الحل يكمن في احترام قرارات الشرعية الدولية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى