الونسو يسعى الى استعادة توازنه في مواجهة انتفاضة شوماخر

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> يسعى سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو الى استعادة توازنه ونغمة الفوز نهاية الاسبوع الحالي في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة هنغارو رينغ، لكي يعزز اماله في المحافظة على لقبي السائقين والصانعين قبل الاجازة الصيفية التي تمتد لثلاثة اسابيع، فيما يأمل سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر ان يواصل انتفاضته لكي يضيق الخناق على ابن مدينة اوفييدو.

ويبدو ان الاسباني غير قلق من العودة القوية "للبارون الاحمر" شوماخر و"للحصان الجامح" فيراري، اذ اعتبر في بداية الاسبوع ان الامر الاساسي بالنسبة له هو ان يبقى في الترتيب العام امام شوماخر وليس الفوز بالسباقات لكي يضمن الاحتفاظ بلقبه قبل تحوله الموسم المقبل الى ماكلارين مرسيدس، معترفا في الوقت نفسه بتفوق فيراري في الفترة الحالية. وتمكن شوماخر من تقليص الفارق مع الاسباني الى 11 نقطة بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي والخامس هذا الموسم والتاسع والثمانين في مسيرته، بفوزه بلقب جائزة المانيا الكبرى، الاحد الماضي على حلبة هوكنهايم وللمرة الرابعة في مسيرته. وعزز شوماخر اماله في استعادة اللقب قبل 6 مراحل على انتهاء البطولة وامال فريقه الايطالي في استعادة لقب الصانعين بعدما حل زميله البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الثاني في هوكنهايم، فقلص الفارق بين الفريقين الى 10 نقاط بعد اكتفاء الونسو بالمركز الخامس امام زميله الايطالي جانكارلو فيزيكيلا .. واضاف الونسو "لست قلقا، المهم ان ابقى امامه (شوماخر) في الترتيب العام، لكن اذا استمرينا في تحقيق النتائج نفسها خلال السباقات الثلاثة او الاربعة المقبلة، ستتعادل الارقام بيننا وهذا الامر ليس جيدا بالنسبة الي"، متابعا "الا انني سافعل كل ما باستطاعتي، وطالما باستطاعتي ان افعل هذا الامر ساكون سعيدا. الفريق يجب ان يفعل الامر نفسه، والاطارات (ميشلان) ايضا".. واكد الونسو الذي حقق 6 انتصارات هذا الموسم، ان رينو ستقدم مستواها المعهود مجددا خلال جائزة نهاية الاسبوع على "هنغارو رينغ"، مضيفا "انا واثق اننا سنستطيع العودة في المجر بفضل اللمسات التقنية المناسبة والاطارات الملائمة، اعتقد انه بامكاننا الفوز في المجر". وخالف شوماخر (37 عاما) رأي منافسه الاسباني، اذ اعتبر بطل العالم 7 مرات ان فيراري ستواصل انتفاضتها وحصد المركز الاول في "هنغارو رينغ" التي تمتد 381ر4 كلم (70 لفة- 663ر306 كلم)، مضيفا "لقد اظهرنا خلال السباقات الثلاثة الماضية تفوقنا الواضح على اخصامنا وهذا سيعطينا الثقة اللازمة ان نستمر في حصد النقاط وتقليص الفارق بشكل كبير خلال الجولات المقبلة".

وركز شوماخر على واقع قد يدعم نظرية استمرار تفوق فيراري وهو ان قوانين البطولة تمنع الفرق من اجراء اي تجارب بعد سباق "هنغارو رينغ" وذلك حتى نهاية البطولة، مما يحصن وضع فيراري خصوصا في حال فوز "الحصان الجامح" في المجر، مما سيعقد وضع الونسو ورينو بسبب تراجع مستوى اداء الفريق الفرنسي خلال السباقات الماضية، ومع منع التجارب لن يكون امام رينو فرصة ادخال التعديلات المناسبة المستمدة من التجارب..واضاف شوماخر الفائز بلقب هذا السباق 4 مرات آخرها عام 2004 "هدفنا ان نبقي اقدامنا على الارض ومواصلة القتال، سنأخذ كل خطوة على حدة، فاعتماد هذه المقاربة هي الطريقة الوحيدة لنحقق نتيجة ايجابية اضافية في المجر.. مبتغانا ان نحصد اكبر عدد من النقاط لكي نقلص الفارق مع الونسو ورينو".. وتابع الالماني "آمل ان نحقق النتيجة كتلك التي حصلنا عليها الاسبوع الماضي في هوكنهايم، معظم المتابعين يعتبرون انه بإمكاننا ان نحقق ذلك هناك، لكن كما تعلمون افضل ان لا اتوقع النتيجة، المهم ان نكون مركزين وموضوعيين، هذا هدفنا الاساسي". واعتبر شوماخر ان سباق المجر سيكون صعبا من الناحية التقنية، لكنه يتوقع ان يكون السباق مثيرا، املا ان تحقق فيراري نتيجة جيدة قبل الاجازة الصيفية. وكان مدير فيراري الفرنسي جون تود اعتبر انه رغم تفوق فيراري فان الامور لم تحسم، فالونسو ورينو في الصدارة واي تراجع في اداء الفريق الايطالي سيطيح باماله في استعادة لقبي السائقين والصانعين، مضيفا "ما زال علينا ان نتفوق عليه (الونسو)، يفصل بيننا 11 نقطة وتمكن في 11 سباق من حصد النقاط".. وتابع تود "هناك بعض السباقات لا تجري الامور كما تريد لاسباب مختلفة كما حصل منذ بداية البطولة، وهذا ما يدفع المنافس الى اعتبار نفسه الافضل .. في الوقت الحالي انهم الافضل لانهم يتقدمون علينا في الترتيب العام، لكن الامور ستنقلب رأسا على عقب في حال تمكنا من التقدم عليهم"..اما الونسو الذي حقق الفوز الاول في مسيرته على هذه الحلبة بالذات عام 2003، فاعتبر ان ما حصل في المانيا من حيث سيطرة فيراري وشوماخر لن يتكرر في المجر، مضيفا "الناس يتحدثون عن تقليص ميكايل للفارق، الا انني لم اظهر منذ بداية الموسم اي ثقة في غير موضعها لذلك لا اشعر بالذعر حاليا وانا متأكد انه يمكننا ان نقدم سباقا قويا"..وسيواجه الونسو وشوماخر منافسة متوقعة من حامل لقب هذا السباق الفنلندي كيمي رايكونن سائق ماكلارين مرسيدس خصوصا ان مستوى "ام بي 4-21" كان مميزا خلال المرحلة السابقة بحيث احتل "الرجل الجليدي" المركز الثالث .. وعبر رايكونن عن ثقته بامكانية تحقيق نتيجة جيدة قائلا "لقد حققنا تقدما ملحوظا وانا اتطلع للعودة الى الحلبة والمنافسة مجددا على احد مراكز منصة التتويج".. وتعتبر "هنغارو رينغ" من اصعب الحلبات، فهي تتميز بمنعطفاتها البطيئة والغبار الذي يغطي اسفلتها، ويعتبر التجاوز عليها مهمة صعبة جدا مما دفع البعض لتشبيهها بحلبة موناكو. وهذا ما اكده المدير التقني لفريق وليامس كوزوورث سام مايكل الذي اعتبر ان "هنغارو رينغ" متطلبة تقنيا وسيكون على السائق ان يجد وتيرة مناسبة لخوض اللفة خصوصا ان المنعطفات تتوالى على هذه الحلبة، مضيفا "تتطلب هذه الحلبة قوة جر (داون فورس) عالية ويجب ان يتم ادخال التعديلات الملازمة لكي يتجنب السائق ان يخرج عن المسار بسبب صعوبة تجاوب السيارة مع المنعطفات".

وبدوره اكد المدير الرياضي في فريق بي ام دبليو ساوبر ماريو تيسين ان عامل الحرارة المرتفعة قد يؤثر على اداء المحركات، خصوصا في ظل غياب الخطوط المستقيمة التي تساعد على تبريد المحركات.

اما الشقيق الاصغر لميكايل شوماخر رالف سائق تويوتا الذي صعد الى منصة التتويج لاول مرة مع تويوتا في "هنغارو رينغ" العام الماضي فرأى انها من اكثر الحلبات تطلبا من الناحية الجسدية في ظل الحرارة المرتفعة.

ارقام من «هنغارو رينغ» :
الطول: 381ر4 كلم

عدد اللفات: 70 لفة (663ر306 كلم)

الزمن القياسي: ميكايل شوماخر (207ر16ر1 د) مع فيراري عام 2002 اسرع لفة عام 2005: كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) بزمن 219ر21ر1 د

منصة التتويج عام 2005: كيمي رايكونن-ميكايل شوماخر-رالف شوماخر.

الفائزون في الاعوام العشرة الماضية: 1996: جاك فيلنوف (وليامس)

1997: جاك فيلنوف (وليامس)

1998: ميكايل شوماخر (فيراري)

1999: ميكا هاكينن (ماكلارين)

2000: ميكا هاكينن (ماكلارين)

2001: ميكايل شوماخر (فيراري)

2002: روبنز باريكيللو (فيراري) 2003: فرناندو الونسو (رينو)

2004: ميكايل شوماخر (فيراري) 2005 : كيمي رايكونن (ماكلارين)

2006: ؟؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى