نائب الرئيس الكوبي ينفي أنباء عن إصابة كاسترو بورم خبيث

> سوكر «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الكوبي فيدل كاسترو
الرئيس الكوبي فيدل كاسترو
نفى نائب الرئيس الكوبي كارلوس ليج بشدة أمس الأحد تقريرا نشرته صحيفة برازيلية نقلا عن مصادر حكومية يفيد بأن فيدل كاسترو مصاب بورم خبيث في المعدة,وقال ليج خلال زيارة للعاصمة البوليفية "فيدل يتعافى بشكل مرض، وليس مصابا بالسرطان."

وكان تقرير لصحيفة برازيلية ذكر أمس إن السلطات الكوبية أبلغت الحكومة البرازيلية بأن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو مصاب بورم خبيث في المعدة وربما يعجز عن العودة لتولي زمام السلطة بشكل كامل,ونفت الحكومة البرازيلية في وقت لاحق صحة هذا التقرير.

وكانت الصحيفة أشارت إلى إن المسؤولين البرازيليين أِبلغوا بأن مرض كاسترو يمثل بداية انتقال لا رجعة فيه للسلطة في الجزيرة المحكومة بنظام شيوعي.

وتابعت الصحيفة قولها بأن السلطات الكوبية أبلغت الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا وأعضاء حزب العمال الحاكم بشأن مرض كاسترو هذا الأسبوع. وأوضحت الصحيفة أن حالته الصحية أسوأ مما تم الاعتراف به علنا.

قالت الصحيفة أيضا إن السلطات البرازيلية أبلغت بأنه حتى في حالة تعافي كاسترو فربما لا يتمكن من تولي زمام السلطة بالكامل مرة أخرى.

جدير بالذكر أن كاسترو/ 79 عاما/ كان أعلن في بيان عبر التلفزيون أنه تعرض لعارض صحي مما اضطره للخضوع لعملية جراحية وأنه نقل صلاحياته الرئيسية مؤقتا إلى شقيقه راؤول وزير الدفاع.

وانتقدت الولايات المتحدة في وقت سابق تسليم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو مقاليد السلطة إلى أخيه بعد اعتلال صحته متنازلا عن السلطة وإن كان مؤقتا. وقالت إن فرض راؤول كاسترو يحرم الشعب الكوبي من حق انتخاب حر لحكومته.

كما أعلنت واشنطن عن استعدادها لمساعدة كوبا خلال مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية وتقديم مساعدة إنسانية سريعة للوصول إلى انتقال حقيقي للسلطة، وأكدت أن على الكوبيين أن يعرفوا أنه ليس لهم صديق مثل الولايات المتحدة يستطيعون الاعتماد عليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى