مجلس الوزراء الايطالي يوافق على ارسال قوة سلام الى لبنان

> روما «الأيام» سيلفيا الويسي :

>
رومانو برودي رئيس وزراء ايطاليا
رومانو برودي رئيس وزراء ايطاليا
وافقت الحكومة الايطالية رسميا أمس الجمعة على ارسال قوات الى لبنان في اطار قوة للامم المتحدة تهدف الى تأمين السلام بين اسرائيل وحزب الله بعد حرب دامت شهرا.

ولم يحدد اجتماع لمجلس الوزراء عدد الجنود الذين ستساهم بهم روما في بعثة الامم المتحدة ولكن مسؤولين قالوا ان ايطاليا مستعدة لارسال ما يصل الى ثلاثة الاف جندي مما سيجعلها واحدة من اكبر الدول المساهمة في هذه القوة خصوصا بعد رفض فرنسا المساهمة بقوة كبيرة.

وقال رومانو برودي رئيس وزراء ايطاليا في مؤتمر صحفي بعد جلسة مجلس الوزراء ان "ايطاليا تريد ان تقدم مساهمتها في السلام.

وقال وزير الدفاع ارتورو باريسي في بيان مكتوب للبرلمان "قد تتولى بلادنا مسؤولية قيادة العملية في نهاية الامر" رغم عدم تحدث برودي حتى الان عن تولي ايطاليا قيادة المهمة.

ويحرص برودي على تغيير صورة ايطاليا على الصعيد الدولي بعد تركيز سلفه سيلفيو برلسكوني على الولايات المتحدة. ويتحدث برودي عن نفسه على انه يعمل على تسهيل مسيرة السلام بالشرق الاوسط.

وقال "هذه مرحلة جديدة من السياسة الخارجية الايطالية وهي مرحلة مسؤولية ومصداقية بهدف مشترك وهو المساعدة في بناء السلام في واحدة من اكثر المناطق تعقيدا في العالم."

وأكد برودي اصرار ايطاليا على ان هذه المهمة لديها "قواعد اشتباك واضحة."

ومثل الدول الاخرى المشاركة تريد ايطاليا ان يكون لدى هذه القوة تفويض أقوى من قوة الامم المتحدة الصغيرة المنتشرة حاليا في لبنان.

ولكن برودي يحتاج الى استيعاب حلفائه اليساريين في الائتلاف الحكومي والذين انتقدوا الوجود العسكري الايطالي في العراق وافغانستان.

ودعا قرار أصدره مجلس الامن الدولي في الاسبوع الماضي الى هدنة والى تشكيل قوة حفظ سلام لمساعدة الجيش اللبناني على الاشراف على انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان بعد حرب دامت شهرا وادت الى قتل نحو 1300 شخص.

وقال برودي ان قرار الامم المتحدة اوضح ان قوة الامم المتحدة لن تنزع سلاح حزب الله .

واضاف ان "البنود الواردة في الوثيقة التي وافقت عليها الامم المتحدة لا تدع مجالا للشك في ان هذه مهمة للسلام."

ومن المتوقع ان يصل قوام قوة الامم المتحدة في نهاية الامر الى 15 الف جندي. وينظر الى نشر جنود من دول مثل ايطاليا وغيرها من المساهمين المحتملين مثل اسبانيا وبلجيكا على انه اساسي لان هذه الدول تستطيع تحريك قواتها الى لبنان بسرعة قبل انتهاء مهلة مدتها 15 يوما حددتها الامم المتحدة لوصول طليعة القوة الدولية.

وقال الجنرال الايطالي المسؤول عن المهام العسكرية في الخارج فابريتسيو كاستاجنيتي في مقابلة مع صحيفة هذا الاسبوع ان اول ما يغادر الى لبنان سيكون الاسطول وفي مقدمته حاملة الطائرات جاريبالدي يعقبه لواء من الجيش.

(شارك في التغطية ستيفن براون وروبن بوميروي) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى