لبنان يتطلع الى مساعدات عربية اكثر لاعادة اعماره

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ
وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ
اكد وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ أمس الأحد ان بلاده تتطلع الى الحصول على المزيد من المساعدات من الدول العربية فس سبيل اعادة الاعمار، وذلك قبيل اجتماع لجامعة الدول العربية مخصص لدراسة هذا الموضوع.

وقال صلوخ للصحافيين بعد لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان لبنان "يتطلع الى مساعدات عربية اكثر لاعادة اعمار لبنان". واضاف ان نظراءه العرب سيصدرون قرارا خلال اجتماع بعد ظهر أمس الأحد "لمتابعة تقديم الدعم للبنان".

واعلن عدد من البلدان العربية خصوصا الخليجية، عن تقديم مساعدات تصل قيمتها الى ملايين الدولارات لاعادة اعمار لبنان، لا سيما في مجال البنى التحتية التي اصيبت بضرار جسيمة في الحملة العسكرية الاسرائيلية.

وسيتغيب وزير الخارجية السورية وليد المعلم عن الاجتماع الاستثنائي الذي قرر عقده لوضع خطة المساعدة موضع التنفيذ في لبنان.

واشار صلوخ الى ان بلاده ترحب باي مشاركة عربية في القوة المعززة التابعة للامم المتحدة (يونيفيل) التي من المتوقع نشرها في جنوب لبنان. وقال ان "اي قوات عربية شقيقة يمكن ان تشارك في قوة اليونيفيل اذا رغبت في ذلك".

وتأمل الامم المتحدة ان تتمكن من نشر قوة دولية مؤلفة من 3500 رجل في هذه المنطقة، على ان يرتفع العدد الاجمالي الى 15 الفا، علما ان عديد القوة الحالية لا يتجاوز الالفين حاليا، وفقا لقرار مجلس الامن 1701 الذي وضع حدا في 12 آب/اغسطس لاكثر من شهر من المواجهات بين اسرائيل وحزب الله.

واجتمع وزراء خارجية الدول ال22 الاعضاء في الجامعة العربية في السابع من آب/اغسطس في بيروت، وعبروا عن الدعم التام لخطة الحكومة اللبنانية الخروج من الازمة.

وكان وفد من الجامعة توجه بعد ذلك الى نيويورك لدعم المطالب اللبنانية قرب مجلس الامن، قبل ان يقر في 11 آب/اغسطس القرار 1701 حول وقف اعمال العنف بين اسرائيل وحزب الله.

وكان موسى عبر مساء أمس الأول السبت عن "رغبة سياسية عربية مشتركة" بمساعدة لبنان وبتوحيد الموقف بعد اجتماع عقده مع وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى