هدوء في كينشاسا بعد اشتباكات ليلة اعلان نتيجة الانتخابات

> كينشاسا «الأيام» رويترز :

>
قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في كينشاسا
قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في كينشاسا
انطلقت دوريات تابعة للشرطة الكونجولية وقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في كينشاسا عاصمة الكونجو الديمقراطية أمس الإثنين بعد ساعات من الاشتباكات التي اندلعت بين جنود موالين للمرشحين الرئيسيين في أعقاب الاعلان عن جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

وقالت مصادر بالامم المتحدة إن خمسة أشخاص قتلوا خلال الاشتباكات مساء أمس الأول الأحد بين حرس الرئيس جوزيف كابيلا وقوات موالية لمنافسه جان بيير بيمبا بينما أعلن مسؤولون نتائج الانتخابات التاريخية التي جرت في البلاد في 30 يوليو تموز.

وتقدم كابيلا بعد حصوله على 44.81 في المئة من الاصوات بينما جاء بيمبا في المركز الثاني بحصوله على 20.03 في المئة من الاصوات. ولكن كابيلا لم يتمكن من الحصول على أصوات كافية لحسم سباق الرئاسة في الجولة الاولى. وقال مسؤولون إنه ستجري جولة إعادة في 29 أكتوبر تشرين الاول,وساد هدوء قلب العاصمة كينشاسا أمس الإثنين.

وجابت دوريات من حرس كابيلا والشرطة الكونجولية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة شوارع قلب العاصمة التي تكون مزدحمة عادة ولكنها اليوم كانت شبه خالية باستثناء عدد من المارة يفحصون جثث القتلى.

وكانت الانتخابات تهدف إلى انهاء عقد من الصراع والفوضى في الكونجو الديمقراطية حيث تسببت الحرب التي استمرت بين عامي 1998 و2003 في أزمة إنسانية في البلاد أودت بحياة أكثر من أربعة ملايين نسمة.

وبالرغم من استمرار حالة الانفلات الامني وغياب سلطة القانون في شرق البلاد والاعمال العدائية التي شهدتها الحملات الانتخابية في العاصمة إلا ان الانتخابات التي أشرف عليها أكثر من 17 ألف من قوات حفظ السلام مدعومة بعدد أقل من القوات التابعة للاتحاد الاوروبي جرت بسلام بوجه عام واعتبرت ناجحة,ولكنها أوضحت الانقسامات السياسية والعرقية العميقة في البلاد.

وكانت أعمال العنف التي اندلعت أمس وشهدت اشتباكات عنيفة ونزول آليات مدرعة إلى الشوارع مثالا على الأجواء العدائية التي قد تصاحب جولة الإعادة في الانتخابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى