تحركات دبلوماسية لمواجهة القتال المتواصل في الكونجو

> كينشاسا «الأيام» رويترز :

>
انتشار لقوات حفظ السلام
انتشار لقوات حفظ السلام
هز قتال عنيف كينشاسا عاصمة الكونجو الديمقراطية أمس الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي فيما ضغطت الحكومات الغربية على الرئيس جوزيف كابيلا ومنافسه في انتخابات الرئاسة لوقف القتال بين قواتهما.

واندلع القتال بكينشاسا منذ يوم الأحد الماضي عندما أعلن مسؤولو الانتخابات أن جولة اعادة لانتخابات الرئاسة ستجرى في اكتوبر تشرين الأول بين كابيلا وزعيم المتمردين السابق جان بيير بيمبا أقرب منافسيه.

وجاء الاعلان عقب انتخابات تاريخية غير حاسمة جرت في 30 يوليو تموز هي أول انتخابات حرة منذ أكثر من أربعة عقود في الكونجو الديمقراطية المستعمرة البلجيكية سابقة.

واندلعت معارك بالأسلحة مرة أخرى أمس قرب المنطقة التي انقذت فيها قوات حفظ سلام اوروبية وتابعة للامم المتحدة امس مجموعة من السفراء الاجانب حوصروا في قتال عنيف نشب بين جنود موالين لكابيلا ومؤيدين مسلحين لبيمبا الذي شغل منصب نائب الرئيس في حكومة انتقالية.

وسمع مراسل لرويترز أصوات طلقات أسلحة صغيرة ودوي قذائف الأسلحة الثقيلة بين الحين والآخر كما شاهد دبابتين تابعتين للجيش تتحركان باتجاه موقع القتال الأخير.

وقال دبلوماسيون إن الحرس الرئاسي لكابيلا يخوض معارك مع أنصار بيمبا داخل وحول حي جومبي الدبلوماسي والسكني فيما تكافح حكومات أجنبية للتوسط لانهاء القتال.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز "هذا بوضوح هو استعراض قوة من جانب أمس الأول الإثنين. نمارس ضغوطا عليهما حتى يلتقيا وجها لوجه",وأضاف "يبدو أن العسكريين همشوا السياسيين."

وقال كمال سايكي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن من المفترض أن قوات كابيلا وبيمبا اتفقت على وقف إطلاق النار أمس.

وصرح مسؤول بارز بجنوب أفريقيا بان الرئيس الجنوب الافريقي ثابو مبيكي يشارك أيضا في "مناقشات هامة" لمحاولة تهدئة الأوضاع في كينشاسا.

وتنشر الأمم المتحدة في الكونجو الديمقراطية أكبر قوة حفظ سلام في العالم قوامها أكثر من 17 ألف جندي وتدعمها قوة أصغر بكثير تابعة للاتحاد الأوروبي.

وفي الانتخابات التي جرت في 30 يوليو تموز حصل كابيلا على 44.81 في المئة من الأصوات بفارق كبير عن بيمبا الذي حصل على 20.03 في المئة.

غير أن كابيلا الذي تولى السلطة عقب اغتيال والده لوران كابيلا عام 2001 فشل في الحصول على أكثر من 50 في المئة من الأصوات المطلوبة لتحقيق فوز صريح من الجولة الأولى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى