مقتل 170 شخصا في تحطم طائرة روسية في اوكرانيا

> اوكرانيا «الأيام» الكسندر بريفالوف :

>
صورة من الارشيف لطائرة الروسية
صورة من الارشيف لطائرة الروسية
تحطمت طائرة ركاب روسية تقل حوالى 170 شخصا أمس الأول الثلاثاء في شرق اوكرانيا قرب قرية سوخا بالكا فيما اعلنت موسكو ان احدا لم ينج من الحادث,وقال جهاز الاعلام لدى وزارة الاحوال الطارئة الروسية لوكالة فرانس برس "جميع ركاب الطائرة قتلوا".

وافاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان ان حطام الطائرة توزع في منطقة مستنقعات قرب قرية سوخا بالكا الواقعة على بعد حوالى 40 كلم من دونتسك المدينة الكبرى شرق اوكرانيا.

وكان حوالى عشرة رجال اطفاء يحاولون اخماد النيران التي اندلعت في الطائرة فيما نصب رجال الاسعاف الذين عثروا على ثلاثين جثة مساء، الاضواء الكاشفة بهدف التمكن من مواصلة جمع الجثث.

ولا تزال اسباب حادث تحطم هذه الطائرة التابعة لشركة "بولكوفو" الروسية (بحسب اسم المطار الواقع في سان بطرسبورغ الذي كانت متوجهة اليه) وهي من طراز توبوليف - 154، غير معروفة فيما لم تتحدث السلطات عن احتمال وقوع عمل ارهابي,واشارت موسكو الى الاحوال الجوية وتحدثت عن صاعقة.

من جهتها اشارت كييف الى حريق اندلع على متن الطائرة فيما كانت على ارتفاع عشرة الاف متر.

وقال رئيس مصلحة النقل الجوي الروسية الكسندر نيرادكو كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "بحسب المعلومات الاولية، فان الطائرة كانت في منطقة مطبات جوية قوية".

من جهته قال الناطق باسم وزارة الاحوال الطارئة الاوكرانية ايغور كرول كما نقلت عنه انترفاكس ان حريقا اندلع داخل الطائرة.

واضاف ان افراد الطاقم قرروا القيام بهبوط اضطراري لكن عجلات الهبوط لم تنزل وهبطت الطائرة "على هيكلها".

واكد فاسيلي ناليوتنكو نائب مدير المطار في سان بطرسبورغ امام الصحافيين ان "الطقس كان جيدا"، داحضا بذلك نظرية السلطات الروسية حول سوء الاحوال الجوية.

رجال الاطفاء يخمدون الحريق
رجال الاطفاء يخمدون الحريق
وقال ان "المعلومات حول اندلاع حريق لم تتاكد"، معتبرا ان فرضية حصول اعتداء "غير مرجحة".

وتابع ان "الطائرة يعود صنعها الى عام 1992، وقد حلقت 24 الف و215 ساعة بينها تسعة الاف ساعة بعد اخر اعمال الصيانة" التي اخضعت لها الطائرة.

ويعود اخر حادث يتعلق بطائرة توبوليف 154 الى اب/اغسطس 2004 حين تحطمت طائرة من هذا النوع كانت تقوم برحلة بين موسكو وسوتشي، اثر تعرضها لاعتداء قام به متمردون شيشانيون بحسب وكالة ريا نوفوستي.

ويوم أمس الأول الثلاثاء كانت الطائرة تقوم برحلة بين انابا، منتجع بحري روسي يقع على البحر الاسود بالقرب من اوكرانيا، وسان بطرسبورغ بحسب يوليا ستادنيكوفا الناطقة باسم وزارة الاحوال الطارئة الروسية.

وقالت الناطقة لوكالة فرانس برس ان "نداء الاستغاثة من الطائرة تو-154 التي كانت تقوم برحلة بين انابا وسان بطرسبورغ والتابعة لشركة بولوكوفو سجل عند الساعة 15:37 (بتوقيت موسكو، 11:37 ت.غ). وعند الساعة 15:39 اختفت عن شاشات الرادار".

وتم ارسال طائرة ومروحيات انقاذ اوكرانية عدة الى مكان المأساة فيما ارسلت روسيا ايضا طائرة تابعة لوزارة الاحوال الطارئة,وبدأت عائلات الضحايا بالتجمع في مطار سان بطرسبورغ.

واعلن المطار عن رحلة غادرت صباح أمس الاربعاء الى دونتسك لتقل العائلات الراغبة في التوجه الى مكان الكارثة.

من جهة اخرى، اعلنت السلطات الروسية عن وجود اجانب على متن الطائرة في عداد القتلى لا سيما ركاب هولنديون.

وقال ناليوتنكو نائب مدير مطار بولكوفو "كان هناك اجانب على متن الطائرة بينهم هولنديون"لكنه لم يحدد عددهم ولا جنسية الاجانب الاخرين. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى