بكلفة 4 مليارات و700 مليون ريال للمرحلة الأولى.. التوقيع بالمكلا على عقد إنشاء مدينة سكنية للمنتفعين في حضرموت

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي

>
محافظ حضرموت ومدير مؤسسة النهدي للمقاولات أثناء توقعيهما على عقود تنفيذ المشروع أمس
محافظ حضرموت ومدير مؤسسة النهدي للمقاولات أثناء توقعيهما على عقود تنفيذ المشروع أمس
تم في مدينة المكلا محافظة حضرموت التوقيع على عقد تنفيذ مشروع مدينة سكنية للمنتفعين وذلك لإنهاء قضية المنتفعين بالمساكن المؤممة في حضرموت، تنفيذا لقرار فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية الهادف إلى اغلاق ملف التأميم الذي ورثته دولة الوحدة من عهد التشطير، بما يسهم في تعزيز السلم الاجتماعي في إطار عملية البناء والتنمية التي شهدتها حضرموت في المجالات كافة، وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع الذي يتكون من ألف مسكن في مرحلته الأولى (أربعة مليارات وسبعمائة مليون ريال يمني) وتستفيد من المشروع 1300 أسرة بإجمالي 8000 نسمة، وينفذ في مدة 28 شهرا ويقع المشروع على مساحة 500 ألف متر مربع.

هلال: المشروع بداية لمشاريع سكنية أخرى

وفي حفل التوقيع ألقى الأخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت كلمة استعرض خلالها الجهود التي بذلت لإخراج هذا المشروع الذي مثل حلماً للمنتفعين إلى النور بفضل اهتمام القيادة السياسية وقال: «إن المشروع جاء لينهي قضايا المنتفعين في حضرموت في اطار اهتمام الدولة بالمواطن والتنمية وضمن اهتمامات القيادة السياسية بتنمية الوطن وتطوره المتواصل». مشيرا إلى أن كافة الخدمات الخاصة بالمشروع من مياه ومجاري وكهرباء وهاتف وخدمات أمنية ومدارس ورياض أطفال و3 مساجد.. وغيرها ستترافق مع تنفيذ الأعمال الإنشائية حتى يكون المشروع مشروعا سكنيا متكاملا من كافة الجوانب، وشدد الأخ المحافظ على دقة العمل والالتزام بالتصاميم المعدة والمواصفات المطلوبة.. مؤكدا أن مشروع المدينة السكنية للمنتفعين هو بداية لمشاريع قادمة للمتقاعدين وموظفي الدولة من ذوي الدخل المحدود.

بامعلم: المخططات متوائمة مع الطابع المعماري الحضرمي

ثم قام الأخ م. عمر بامعلم، المشرف الفني للمشروع بعرض المخططات والتصاميم الخاصة بالمشروع الذي يتكون من 1000 وحدة سكنية على شكل مساكن منفردة من دور واحد تتكون من نموذجين: (ثلاث غرف مع مصالحها، وأربع غرف مع مصالحها). وتحدث عن الميزة للموقع الذي يقع خلف حي 196 شقة بمنطقة فوة الجديدة وقربه من مواقع الخدمات العامة وانسيابية الأرض ونموذجية المخططات الخاصة بالمشروع التي صممت هندسيا بطريقة علمية ملائمة للطابع المعماري لحضرموت.

توقيع العقد.. لحظات فرح وابتهاج

بعد ذلك جرت عملية التوقيع على عقود تنفيذ المشروع وقعها عن السلطة المحلية الأخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت وعن مؤسسة النهدي للمقاولات الجهة المنفذة للمشروع الأخ مرعي سعيد النهدي، مدير المؤسسة، بحضور الاخ سعيد علي بايمين، الأمين العام للمجلس المحلي ومحفوظ عيضة بن سالم، مدير لجنة تسيير المشروع وأعضاء المجلس المحلي للمحافظة ومندوبي وسائل الإعلام بالمحافظة وعدد من المنتفعين المستفيدين من المشروع، وسط لحظات سعادة وفرح وابتهاج من الجميع لكون المشروع يختص بفئة من فئات الدخل المحدود في المجتمع ويلامس حياة المواطن البسيط بشكل مباشر، وذلك يقدم انطباعا طيبا بأن التنمية تستهدف المواطن البسيط وتوفر له الدولة المسكن الملائم وبأقل التكاليف.

وفي تصريح لـ «الأيام» نقل الأخ محفوظ عيضة سالم، مدير لجنة تسيير مشروع المدينة السكنية للمنتفعين التهاني بمناسبة التوقيع على عقد انشاء المدينة السكنية، والتي تأتي تنفيذا لتعهد وتوجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية الذي ظل يتابع هذه القضية كلما زار محافظة حضرموت، وخلال وجوده بالمكلا لحضور الاحتفالات بالذكرى الخامسة عشرة للعيد الوطني الثاني والعشرين من مايو الماضي وجه بتشكيل لجنة برئاسة الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت لدراسة هذه المشكلة ووضع الحل النهائي لها، حيث أعطى الرئيس اللجنة كافة الصلاحيات لاتخاذ ما تراه مناسبا لإغلاق مترتبات قرارات التأميم التي ورثتها دولة الوحدة من عهد التشطير ولتعزيز السلم الاجتماعي بين المواطنين بالمحافظة.

محافظ حضرموت يطلع على المخططات والتصاميم الخاصة بالمشروع من المشرف الفني
محافظ حضرموت يطلع على المخططات والتصاميم الخاصة بالمشروع من المشرف الفني
وعبر عن الشكر والتقدير لهذه اللفتة الإنسانية الكريمة لفخامة الأخ الرئيس والجهود الكبيرة التي بذلتها لجنة المعالجة لهذه القضية برئاسة الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت وكذا جهود اللجنة الفرعية الفنية برئاسة د. سالم مبارك العوبثاني التي قامت بحصر كافة الحالات المتبقية من المنتفعين بالمساكن المؤممة وكذا ملاك المساكن وفرزها وجدولتها والتي من خلالها اتضح حجم المشكلة وبالتالي جاء الحل السليم.

وعبر مدير لجنة تسيير مشروع المدينة السكنية للمنتفعين بالمكلا عن الشكر والامتنان للملاك الذين صبروا سنوات طوالاً على ما لحق بهم من ضرر من قرارات التأميم لمساكنهم والإيجارات التي كانوا يتسلمونها من المنتفعين، وهي إيجارات لا تذكر، وسجل باسم كافة المنتفعين آيات العرفان لهؤلاء الملاك الذين جسدوا مدى الحب والإنسانية والأصالة لموقفهم تجاه إخوانهم المنتفعين الذين جلهم من اليتامى والأرامل والشيوخ والفقراء، داعيا الله تعالى العلي القدير أن يكون ذلك في ميزان حسناتهم.

مثمنا المتابعة الحثيثة للأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت رئيس لجنة معالجة قضية المنتفعين منذ وطأت قدماه المحافظة في أبريل 2001م وتفهمه لهذه القضية وطرحها على فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية الذي اتخذ بشأنها الحل المناسب بإقامة هذا المنجز الذي سيظل مفخرة ومنجزاً مهماً من إنجازات الوحدة اليمنية المباركة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى