هنية يدعو المعلمين الى التوجه الى المدارس السبت وعدم المشاركة في الاضراب

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
دعا رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أمس الجمعة المعلمين الفلسطينيين الى التوجه السبت الى مدارسهم وعدم المشاركة في الاضراب المفتوح الذي دعت اليه نقابتان فلسطينيتان.

وقال هنية بعدما اطلق صباح الجمعة حملة تطوعية تنظمها حركة حماس لتنظيف مدينة غزة من القمامة المنتشرة في الشوارع بسبب اضراب عمال البلديات انه يدعو "المعلمين الفلسطينيين للتوجه الى مدارسهم مع بداية العام الجديد المقرر افتتاحه السبت وتحدي الحصار الخانق على الشعب الفلسطيني" في اشارة الى الحصار المفروض على الحكومة التي تقودها حركة حماس والاغلاق الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية منذ شباط/فبراير الماضي.

واشار هنية متوجها الى الساعين الى "تعطيل مسيرة التعليم، لن تفلحوا فيما تفعلون". وتابع "سنتمكن من الصمود والوقوف في وجه التحديات التي نواجهها بكل قوة".

والعمال البلديون مضربون منذ خمسة ايام للمطالبة بدفع رواتبهم التي لم لم يحصلوا سوى على جزء منها منذ اذار/مارس.

واوقفت الاطراف الدولية المانحة وعلى رأسها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة دفع اموال مباشرة الى السلطة الفلسطينية بعدما تشكيل حكومة حماس في اذار/مارس.

وكان الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ونقابة الموظفين الحكوميين وجها في بيانات منفصلة دعوة الى الاضراب المفتوح في كل المؤسسات التابعة للسلطة الفلسطينية بما فيها قطاع التعليم مع بدء العام الدراسي الجديد السبت للمطالبة بتوفير رواتبهم,واستثنت النقابتان من الاضراب بعض القطاعات وخصوصا الصحية.

وفي تصريح للصحافيين بعد صلاة الجمعة في مسجد في مخيم الشاطئ بمدينة غزة قال هنية "نحن نتفهم ان معاناة كل ابناء شعبنا الفلسطيني معاناة ناتجة عن الحصار المفروض على الحكومة وعلى شعبنا، هذا الحصار الذي يجب الا يكسر ارادتنا والا يحول المشكلة مع اطراف الحصار الى فلسطينية فلسطينية".

واكد انه يتوجب ان "يثبت هذا الشعب رغم الحصار انه يرفض سياسة التجهيل وانه شعب يحترم العلم والعلماء".

من جهة ثانية تظاهر الاف الفلسطينيين من اعضاء وانصار حركة حماس بعد ظهر أمس الجمعة في مدينة غزة تاييدا للحكومة التي تقودها حركة حماس ودعوا الى عدم المشاركة في الاضراب اليوم السبت,وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للحكومة.

وقال هنية للصحافيين بعد صلاة أمس الجمعة "هذه المسيرات ضد الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني ومنددة بهذا الحصار".

واضاف ان هذه االتظاهرات "متضامنة مع كل مطالب الموظفين وفي نفس الوقت متضامنة مع الحكومة لتقول اننا يجب ان نوجه هذه الحصار ضد الذين يحاصرون شعبنا، ضد الذين يقومون باعتقال الوزراء والنواب ويستغلون لقمة العيش ليفرضوا اجندتهم السياسية".

من جهته قال احمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي في كلمة امام المتظاهرين الذين تجمعوا امام مقر المجلس بغزة انه "على الذين يريدون الاضراب غد ان يوجهوا اضرابهم وتظاهراتهم ضد امريكا واسرائيل"، وتابع "اننا مع حقوق الموظفين والمعلمين".

وفيما يتعلق بقضية الجندي الاسرائيلي المخطوف في غزة قال هنية ان "قضية الجندي الماسور حاضرة دائما في الحوار بين الرئاسة والحكومة والاطراف الوسيطة خاصة مصر وهناك اطراف عديدة تتحرك فيها خاصة اوروبية ياخذون مطالب الفصائل ويعودون بردود".

وتابع هنية "ما يهمنا ان تنتهي هذه القضية على اساس سياسي انساني اخذة في عين الاعتبار معاناة عشرة الاف اسير في السجون الاسرائيلية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى