فرنسا تختلف مع بوش بشأن "حرب الحضارات"

> باريس «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي
وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي
طلب وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي أمس الأربعاء من الرئيس الامريكي جورج بوش التوقف عن تصوير التوترات الجيوبولتيكية (السياسية - الجغرافية) الحالية في العالم على أنها "حرب حضارات".

وقال بلازي في معرض تعليقه لراديو مونت كارلو على خطاب بوش الذي ألقاه أمس الأول الثلاثاء وشبه فيه إيران بشبكة القاعدة: "لا يمكننا أن نقبل (القول بوجود) حرب حضارات (بين) معسكر غربي ومعسكر إسلامي".

ودون ذكر تعليقات بوش بشكل صريح، قال وزير الخارجية الفرنسي إنه ليس من حق الغربيين "الحكم بوجود الخير والشر في دولة بعينها أو قارة بعينها".

وكان بوش قد قال أمس الأول في سلسلة من الخطب التي يلقيها مع اقتراب الذكرى الخامسة لهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر على الولايات المتحدة إن المتطرفين الشيعة في إيران "يستخدمون موارد تلك الدولة لتمويل نشر الارهاب وتنفيذ أجندتهم المتطرفة".

وأضاف الرئيس الامريكي في إطار تشبيهه للنظام الايراني الحاكم بشبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن أنه "على شاكلة القاعدة والمتطرفين السنة .. يرغب النظام الايراني إخراج أمريكا من المنطقة ليدمر إسرائيل ويهيمن على الشرق الاوسط الكبير".

وبينما سعى للنأي بباريس عن موقف بوش العدائي، كرر دوست- بلازي انتقاده لموقف طهران من الازمة الراهنة حول برنامجها النووي قائلا إن الموقف الايراني "غير مرض".

ولكن الوزير الفرنسي دعا إلى "مواصلة الحوار مع طهران" وحذر من فرض عقوبات عليها مطالبا بإتباع "نهج تدريجي" في أي إجراءات محتمة ضد إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى