في ندوة «حاضر ومستقبل النفط والغاز في اليمن» وزير النفط:العام القادم سيكون عام الترويج للقطاعات البحرية

> المكلا «الأيام» صلاح العماري:

> عقدت مساء أمس الاول الخميس بالمكلا الندوة العلمية بعنوان (حاضر ومستقبل النفط والغاز والمعادن في الجمهورية اليمنية) بحضور الاخوة خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن والمهندس فهد سعيد المنهالي الوكيل المساعد للشئون الفنية لمحافظة حضرموت والدكتور احمد عمر بامشموس رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وعوض حمران نائب المدير العام التنفيذي المالي والتجاري لشركة النفط اليمنية ونجيب عبده الشرفي مستشار وزير النفط والاخوين المهندس نصر الحميدي وثابت عباس وكيل هيئة اكتشاف وانتاج النفط والمديريين العامين لمكاتب الوزارات والجهاز ذات العلاقة والمهتمين.

وفي حفل افتتاح الندوة التي نظمتها وزارة النفط والمعادن أكد الاخ خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن ان الهدف الرئيس من تنظيم هذه الندوة هو تجسيد رؤية الوزارة فيما يتعلق بخلق أجواء من الشفافية المطلقة بين المجتمع وقطاع النفط وتقديم المعلومة الكاملة للمجتمع حول الاستشكاف النفطي والانتاج اليومي حتى يتسنى لعامة المواطنين معرفة ذلك وفي أي وقت وخاصة بعد اعلان وزارة النفط موقعها الالكتروني على الانترنت والذي يعد بمثابة النافذة الالكترونية التي تسهل للجميع اقتناء اي معلومة وفي أي وقت شاء باعتبار الثروة النفطية مصدرا اقتصاديا مهما للدولة.

واعلن وزير النفط والمعادن ان الوزارة بصدد الاستثمار في البحر وذلك بحلول عام 2007م الذي سيكون عام اليمننة والبيئة والترويج للقطاعات البحرية وأفاد «أن لدينا اكثر من ثلاثين قطاعاً بحاجة الى الاستثمار في البحر وبالتالي مازالت الارض اليمنية بكراً في محال الاستكشاف عن النفط والمعادن والتي لم يستغل منها سوى عشرين في المائة فقط».

وأكد وزير النفط والمعادن ان الوزارة في طور الانتهاء من اختيار الشركات المتقدمة للاستكشاف في اربعة عشر قطاعاً نفطياً في بلادنا وانه سيتم وفق ذلك الالتزام بمعايير المنافسة الدولية للشركات المتنافسة للحصول على حق العمل في تلك القطاعات وأبرزها قدرتها المالية ووضعها البيئي وقدرتها الفنية في تشغيل تلك القطاعات مشيراً الى ان المناخ الاستثماري في بلادنا قد لعب دوراً كبيراً في تنافس الشركات النفطية التي وصلت الى حوالي ستين شركة نفطية.

وتضمنت ندوة حاضر ومستقبل النفط والغاز في اليمن ست أوراق عمل حول الاستكشاف في القطاعات النفطية في بلادنا وانتاج وتسويق النفط الخام والغاز واليمننة والحفاظ على البيئة تقدم بها الاخوة م. نصر الحميدي، وكيل هيئة استكشاف وانتاج النفط لشئون الاستكشاف وم. ثابت عباس وكيل الهيئة للانتاج وم. أنور سالم حسان المدير العام للشركة اليمنية للغاز ونجيب الشرفي مستشار وزير النفط لشئون المصادر البشرية واليمننة والتدريب ود. درهم ابو حاتم مدير ادارة البيئة بهيئة استكشاف وانتاج النفط.

حضر الندوة د. سالم بن قديم المدير العام لمكتب وزارة النفط والمعادن بحضرموت وم. محمد عمر باشراحيل المدير العام لفرع شركة النفط اليمنية بحضرموت وم. أحمد صالح باباسط المدير العام لفرع الهيئة العامة لاستشكاف وانتاج النفط بالمحافظة.

الى ذلك زف الأخ خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن البشرى السارة لجماهير شعبنا اليمني، بارتفاع الانتاج النفطي من 16 ألف برميل الى 22 الف برميل يومياً، في القطاع 32 بمنطقة المسيلة بمحافطة حضرموت الحائزة على ترخيص العمل فيه شركة D.N.O النرويجية وكذا زيادة الانتاج في قطاع 51 العاملة فيه شركة نكسن الكندية من 22 الف برميل الى 25 الف برميل يومياًُ وربما اكثر من ذلك.

وقال الأخ وزير النفط والمعادن في حديث مفتوح ومباشر ظهر الخميس عبر أثير اذاعتي المكلا وسيئون «بأن بشائر الخير في هذا المجال تتواصل وهناك مؤشرات جديدة على وجود الغاز في القطاع 10 بالمسيلة وستقوم الوزارة في ضوء هذه المعطيات بوضع استراتيجية لكيفية استخدام الغاز المكتشف وان كان حالياً بأرقام بسيطة لكن المؤشرات مبشرة».

واوضح الاخ خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن ان الوزارة تهتم اهتماماً خاصاً بمحافظة حضرموت التي توجد بها سبعة قطاعات نفطية منتجة اذ وثقت الوزارة علاقتها بجامعة حضرموت لتدارس المخرجات الدراسية الجامعية وتم البدء بتطبيق تجربة جديدة متمثلة في اصطحاب الشركات الى الجامعة والزام الشركات بتشغيل الخريجين لديها بالاضافة الى استيعاب أعداد كبيرة جداً من العمالة اليمنية وعلى وجه التحديد من محافظة حضرموت على طريق توسعة ويمننة الوظائف في القطاع النفطي.

وأشار الأخ الوزير في هذا الصدد الى خطوة انشاء مراكز تدريبية وتأهيلية في عدد من الشركات النفطية لتطوير القدرات والكادرات الوطنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى