غيرت اسمها وعلمها خمس مرات في السنوات الخمس الأخيرة .. قبرص تعثر على أنظمة دفاع جوي على متن سفينة متجهة لسوريا

> نيقوسيا «الأيام» رويترز:

> قالت السلطات القبرصية أمس الإثنين إن السفينة المتجهة لسوريا من كوريا الشمالية والتي احتجزت في قبرص بناء على تحذير من الشرطة الدولية (الإنتربول) للاشتباه في تهريبها أسلحة تحمل أنظمة دفاع جوي.

وقال مسؤولون إن سوريا ذكرت أن الشحنة التي جاء في وثائقها أنها معدات مراقبة للأحوال الجوية خاصة بها.

وقالت مصادر بهيئة قناة السويس أمس الاثنين إن السفينة قدمت وثائق إلى إدارة القناة تفيد بأن شحنتها تشمل معدات عسكرية.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن نفسه لرويترز "قناة السويس لم تعترض السفينة لعدم وجود ما يمنع مرور مثل هذا النوع من الشحنات ما دامت وثائقها سليمة ومحدد بها نوعية ما تنقله." وأضاف المصدر أن إدارة القناة لم تتلق من أي جهة أمنية مصرية أو أجنبية ما يفيد الاشتباه بالسفينة.

وعبرت السفينة قناة السويس في الثالث من سبتمبر الحالي ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر. وتحمل السفينة جريجوريو 1 التي ترفع علم بنما وخضعت لعمليات تفتيش من الشرطة والجيش في قبرص لنحو أسبوع 18 شاحنة مزودة بأجهزة رادار وثلاث مركبات قيادة. وقالت متحدثة باسم الشرطة "أجهزة الرادار في الشاحنات ومجموعها 18 شاحنة تبدو وكأنها جزء من نظام للدفاع الجوي. "من جانبنا انتهت التحريات. الجمارك تتعامل مع الأمر مع وزارة الخارجية."

والإفراج عن الشحنة سيتطلب تصريحا من الجمارك إذ إن وثائق الشحنة ذكرت أن السفينة تحمل معدات تستخدم لأغراض تتعلق بالأحوال الجوية.

وأضافت المتحدثة إن الخبراء أوضحوا أيضا أن الأنابيب المعدنية التي عثر عليها على متن السفينة خاصة بأغراض متعلقة بالري.

واحتجزت قبرص السفينة جريجوريو 1 في الخامس من سبتمبر بناء على معلومات من الشرطة الدولية (الانتربول) باحتمال ضلوعها في تهريب أسلحة. ويقول خبراء إن السفينة غيرت اسمها وعلمها خمس مرات في السنوات الخمس الأخيرة.

وأبحرت السفينة أولا من كوريا الشمالية ثم غادرت في المرحلة الأخيرة من رحلتها ميناء بورسعيد المصري إلى ميناء اللاذقية السوري عندما دخلت المياه الإقليمية القبرصية للتزود بالوقود.

ولا يوجد أي حظر دولي على امدادات أو شحنات السلاح إلى سوريا إلا أن حدودها مع لبنان تعتبر بصفة عامة طريق مرور إمدادات الأسلحة إلى حزب الله اللبناني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى