في احتفالية الشاعر علي عمر صالح .. سحر اللهجة الشعبية وأثر البيئة الشعرية

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> صدر الأسبوع الماضي عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر، وبمبادرة من أ.د. أحمد علي الهمداني، ومنتدى باهيصمي الثقافي الفني، ديوان الشاعر الشعبي الكبير علي عمر صالح الموسوم بـ «راعي وحطابة»، ويعد الديوان أول اصدارات الشاعر علي عمر صالح المطبوعة إلى الآن وبهذه المناسبة نظ رئيس المنتدى م رئيس اتحاد الجهود لمتابعة اصدار الأعمال الشعرية للشاعر علي عمر صالح وهي «الناس أسرار» و«صبرك على الحب ياقلبي» تباعاً بإذن الله».

بعد ذلك أل وفيها أثر واضح لانتقال الشاعر من بيئة الريف إلى المدينة المكتظة بالعلاقات الاجتماعية وتعدد الأذواق والأمزجة وطباع السلوك والأهواء وتشابك المصالح، وتتجلى في القصائد محافظة الشاعر على قيم الريف الأصيلة ومثل الصدق والكبرياء والوفاء.

وقدم الناقد نماذج شعرية من ديوان «راعي وحطابة»، وبرهن من خلال جماليات النصوص ومضامينها على قامة سامقة للشاعر علي عمر صالح، الذي أصبحت أشعاره جزءا من الموروث الغنائي الشعبي يرددها الناس في المناسبات الخاصة والوطنية العامة.

وأل الناس والفنانين: أحمد محمد ناجي، نجيب سعيد ثابت، أنور مبارك، عصام خليدي ، أمل كعدل، عبدالله الصنح، إيمان إبراهيم، نوال محمد حسين، محمد علي محسن، علي حسن دعبش، وغيرهم.

واختتم الندوة الشاعر والباحث مبارك سالمين، رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب بعدن مشيراً إلى أهمية الأمسية والشاعر على السواء، والذي استحق كل هذا التقدير والوفاء وأصبحت أغانيه جزءًا من الذاكرة الوطنية والوجدان الشعبي بعامة، والمبادرة بطباعة أعماله هي عنوان الوفاء تجاه المبدع الحقيقي وموقف وطني وإنساني نبيل بكل المقاييس، والاتحاد لن يألو جهداً لتقديم مبادرات تخدم مثل هؤلاء المبدعين الحقيقيين الذين يسهمون في تكوين وجداناتنا وخدمة ثقافتنا وإبداعنا الشعبي فهنيئاًَ له هذا الإنجاز. وتحدث الإخوة منصور نور وعبدالله الصنح وأحمد السقاف وأحمد درعان معبرين عن مشاعر البهجة تجاه الاحتفالية والشاعر الكبير علي عمر صالح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى