اسألوني : أعذار التخلف عن صلاة الجماعة

> «الأيام» عبدالقادر المحضار:

> هناك أعذار تبيح للمسلم التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد، إذ ينبغي ألا نتخلف عنها بدون عذر، وقد عرفنا أن صلاة المسلم في جماعة، أفضل من صلاته بمفرده، بسبع وعشرين درجة، فما هي الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاة الجماعة؟

الجواب: من الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاة الجماعة:

1- البرد الشديد والمطر الشديد:

فإذا كان المطر شديداً يبلل الثياب، والوحل كثيراً، يتأذى به المسلم في نفسه وثيابه، فيمكن التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد، ويصلي في بيته، فقد قال الصحابي الجليل سيدنا عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، للمؤذن في يوم جمعة شديد المطر، إذا قلت أشهد أن محمداً رسول الله فلا تقل: (حي على الصلاة - حتى لا يتأذى الناس بالحضور بسبب المطر، ولكن قل: صلوا في بيوتكم) فدهش الناس، وكأنهم استنكروا ذلك، فقال لهم: لماذا تعجبون، فقد فعل ذلك من هو خير مني، فعله النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فقد كرهت لكم الخروج في هذا اليوم المطير، كي لا تمشوا في الطين والزلج.

2- ومن الأعذار المبيحة ايضاً للتخلف عن الجماعة الريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة.

3- وأيضاً الخوف على النفس والمال والأهل:

فإن خاف المسلم من ظالم يأخذه، أو عدو يترقبه، أو لص أو حيوان مفترس أو ضار يجعل الطريق غير آمن، فهذه أعذار تبيح التخلف عن صلاة الجماعة.

وكذلك يباح للمسلم التخلف كي يبقى لحراسة بيته، إذا شعر أن هناك خطراً يهدده مثل سطو اللصوص، او احتمال اشتعال النار فيه، أو أي خطر آخر، وخاصة إذا كان البقاء في المنزل، يمكن أن يرد هذا الخطر، ولكن ليس معنى ذلك أن نختلق أعذاراَ واهية بسيطة ونجعلها سبباًَ في التخلف عن صلاة الجماعة.

وكذلك إذا خشي المسلم ضياع أحد من أولاده أو أهله، أو يكون ضاع ولده، ويأمل العثور عليه في تلك الفترة، وايضاً إذا كانت له بضاعة أو وديعة عند رجل، فإن لم يدركه، ذهب بها، فإنه في هذه الأحوال يباح له التخلف عن صلاة الجماعة، ولكن عليه أن يؤدي الصلاة قبل مرور وقتها.

4- حضور الطعام:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إذا كان أحدكم على الطعام فلا يعجل حتى يقضي حاجته منه، وإن أقيمت الصلاة»، يأكل أولاً.. وخاصة إذا كان يشعر بميل شديد للطعام، حتى لا يكون مشغولاً بالطعام في صلاته، ويكون أكثر قدرة على التركيز والخشوع في أدائها.. يأكل أولاً وخاصة إذا كان طعاماً خفيفاً، أما إذا لم يشعر بميل شديد للطعام فيمكن أن يذهب أولاً لصلاة الجماعة.

5- مدافعة الأخبثين:

أي إذا شعر بميل شديد لدخول الحمام، لكي يقضي حاجته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثين)، والأخبثان هما: البول والغائط

6- المريض: أيضاً يعذر في التخلف عن صلاة الجمعة والجماعة، يصلي الجمعة ظهراً في بيته، ويصلي أيضاً بقية الفروض في بيته، والله أعلم.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى