لـكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
أحمد صالح باشراحيل .. وبعض الأخطاء اللغوية وصلتني، في بريدي الإلكتروني، رسالة من الصديق العزيز أحمد صالح باشراحيل يقول فيها:«أخي وصديقي العزيز الدكتور القدير مبارك حسن الخليفة,تحية حب ومودة وإكبار.

الحمد لله على سلامتك وسلامة عودتك من مصر، وأبتهل إلى الله العلي القدير أن تكون في صحة جيدة، وأطال الله عمرك.

إذا سمحت لي فأرجو أن تساعدني على التأكد من صحة ما سيرد أدناه، وما نجده غير صحيح، أرجو أن تتفضل بإفادتي، وجزاك الله خيراً عنا جميعاً.

(1) عبارة: «ممنوع التدخين».. هي في الحقيقة خطأ ناتج عن الترجمة الحرفية للعبارة الإنجليزية NO SMOKING ، وكما هو معروف، فإن النكرة لا تسبق المعرفة فيصير الصواب هكذا «التدخين ممنوع».

(2) القول:«لازالت الدعاية الانتخابية مستمرة» لا يفيد الاستمرارية، بل يفيد الدعاء، والصواب أن نقول: «مازالت...» إذا قصدنا الاستمرار.

(3) جمع كلمة «كُفء» (أي الشيء/ الشخص الجيد) ليس «أكفَّاء»(بكسر الكاف وتشديد وفتح الفاء)، بل «أكْفاء» (بتسكين الكاف وفتح الفاء من دون تشديد). أما «أكِفّاء» فهي جمع المفردة «كفيف» (أي الشخص الذي لا يبصر).

(4) لا يصح القول:«أخذه على حين غُرّة» بل «غَرّة»، لأن الأولى بداية الشيء، والثانية تعني الغفلة.

(5) لا يجوز القول:«حدثت وفـَّّيات كثيرة»(بتشديد الياء) فبهذه الطريقة نقصد جمع المؤنث السالم من «وفِيَّّة».. فيجب ألا نشدد الياء إذا أردنا جمع كلمة (وفاة)، فنقول «وفيات».

(6) وأخيراً لا تقل «موضوع شيِّق» و«بئر عميق»، بل «شائق» و«عميقة».

مع تحياتي لشخصكم الكريم ولأساتذتي وزملائي وإخواني في جريدتنا الغراء «الأيام».

أولاً: أشكرك على تهنتك وعلى كلماتك الطيبة ودعائك. ثانياً: أتفق معك فيما قلت إلا في رقم (4) لأن كلمة «غرة» التي تعني الغفلة في اليقظة تكتب بكسر الغين لا بفتحها. ثالثاً: في رقم (1) تعوًّد النحاة أن يقولوا «لا يجوز الابتداء بالنكرة إلا إذا كانت موصوفة أو مضافة».

لك مني كل الحب والتقدير.

الأستاذ رابضة ومخطوطة يمنية

قدّم الأستاذ أحمد صالح رابضة محاضرة قيمة وذات نوعية خاصة في مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع عدن، عن مخطوطة لمحمد بن عمر بحرق تتحدث عن الطب الوقائي. مزيداً من التفاصيل في الأسبوع القادم. الأستاذ رابضة محاضر في كلية التربية - عدن، قسم التاريخ.

المنارة

صدر العددان الرابع عشر والخامس عشر - ربيع- صيف 2006م من مجلة «المنارة» وهي فصلية ثقافية جامعة يصدرها اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - فرع عدن.

والعدد حافل بالدراسات الأدبية والنصوص: شعرية ونثرية، وقد هزتني كلمة رئيس التحرير الشاعر مبارك سالمين «أما قبل»، عن عدن ، هزتني طرباً وسروراً، فأنا عاشق عدن.

E.mail:[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى