أوراق ثقافية

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> تكريم مبارك سالمين أديباً وباحثاً .. كرم المثقفون في عدن، الشخصية الأدبية والباحث الشاعر مبارك سالمين رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن، وقد اجتمع جمع كبير من المثقفين والأدباء والشعراء والفنانين من منتديات أدبية وجمعيات متعددة، في فعالية تكريمية رمضانية شهدها منتدى باهيصمي في 5/10/2006م، وقد عبرت كلمة المنتدى للشاعر محمد سالم باهيصمي وأمينه العام ورئيسه الفخري عبدالرحمن إبراهيم، ورئيس جمعية تنمية الثقافة والأدب، محمد مبارك حيدرة، ومنتدى حجيري ورئيسه الشاعر جمال سالم على حجيري وعوض باسويدان رئيس منتدى باسويدان، وأحمد السعيد المدير التنفيذي لمركز حنبلة والشاعران هاني محمد سعيد جرادة، وعلى عمر صالح، والموسيقى أحمد درعان وسالم الحطاب ومحمد علي محسن والفنان القدير أنور مبارك والباحث خالد قائد صالح، كل الكلمات والمشاعر الطيبة،عبرت في فحواها عن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذا الأديب المثقف الإنسان في قلوب المبدعين ودوره في الحراك الثقافي والاجتماعي الأدبي في هذه المحافظة الطيبة والغالية، كانت المشاعر متوهجة والقلوب مفعمة بالبهجة في تكريم الأديب الشاعر المبارك.

صدور العدد الجديد من «المنارة»

صدر العدد الرابع عشر والخامس عشر من مجلة «المنارة» عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر وهي المجلة الدورية الثقافية التي يحرص الاتحاد على إصدارها منذ أكثر من عشر سنوات رغم العوامل الفنية والمطبعية التي تؤخر صدورها بانتظام.. المجلة حافلة بالإبداع الأدبي والثقافي المتنوع بين الموضوعات الفكرية والنقدية والدراسات والمقالات، وبالقصة والشعر يسهم فيها لفيف من أعضاء الاتحاد والباحثون والمهتمون بالأدب والثقافة عموماً.

لقد حفل هذا العدد بالموضوعات المتنوعة، منها دراسات ومقالات ومنها نصوص وقصائد شعرية، وقصص، مع شخصية العدد وهي البروفيسور حبيب عبدالرب سروري، وكذلك كشاف مجلة «المنارة» من إعداد أحمد السعيد للفترة من 1-6 أبريل1988م - مايو 1995.

ومن الدراسات المنشورة في العدد، ملامح من تاريخ الفنون التشكيلية في مدينة عدن لعلي محمد يحيى، ودراسة حول شعر الأسرة في ديوان «الموجه السادسة» للشاعر محمد عبده غانم قدمها الدكتور مبارك حسن الخليفة وهناك مقالة بعنوان «اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وفضاء الوعي المغاير» لميفع عبدالرحمن، وكذلك «التصور الأسطوري للتاريخ والزمن» للدكتور قاسم المحبشي، و«عدن.. التاريخ مساجدها الشهيرة، حاراتها وأسواقها العتيقة» تأليف جميل حاجب، وغيرها من الموضوعات وهي جديرة بالقراءة والمطالعة، وجديرة بالمتابعة والتواصل من قبل أدبائنا ومفكرينا الذين نثق في حرصهم على صدور هذه المجلة لسان حال اتحادهم في هذه المدينة الجميلة عدن.

«شعراء على الهواء» فضاء الإبداع الواسع

لا أشك للحظة واحدة بأن صديقي الشاعر والإعلامي المعروف عبدالله باكداده، مدير عام مكتب الثقافة، قد قام بمجارفة حافلة بالصعوبات حين أقدم على إدارة وتقديم البرنامج الإذاعي الجميل «شعراء على الهواء» الأسبوعي من إذاعة البرنامج الثاني عدن .ولكني مع ذلك وجدته رابط الجأش، يتحرك في كل الاتجاهات، ويجري الاتصالات والتنسيق مع الضيوف الذين يضمون شخصيات أدبية وباحثين ومؤرخين ومنتديات من كل أطراف اليمن، من صعدة، وذمار، والحديدة ، وشبوة، وحضرموت، وعدن، وسقطرة، ويجري الاتفاق مع ضيوف البرنامج في الاستيديو على الهواء،ل تكوين حلقة ربط متكاملة بين البرنامج والجمهور، ومع الاتصالات الهاتفية التي ترافق البرنامج. كنت أتمنى، وقد عبرت عن ذلك في مكالمتي الهاتفية مع البرنامج بأن يتواصل لقاء الجمهور الكريم مع مثل هذه البرامج خلال شهر رمضان ولياليه الساهرة. أهمس في أذن صديقي الشاعر:«على قدر أهل العزم تأتي العزائم»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى