بعض الوقفات مع الصائمات في رمضان

> «الأيام» جمال محمد الدوبحي:

> لا يخفي عليك -أختي الصائمة -أن شهر رمضان شهر الخير والبركات، والمنح والهبات، يعظم الله فيه الأجر، ويجزل المواهب، ويفتح أبواب الخير فيه لكل راغب، فهو فرصة عظيمة للتغير إلى الأفضل والأجمل والأكمل والأحسن -بإذن الله- وذلك لمن استثمر هذا الشهر بالتوبة والدعاء والاستغفار والتسبيح، و تلاوة القرآن والتهجد والتراويح، بخضوع وخشوع طاعة الله وابتغا لمرضاته وغيرها من العبادات التي تنير البصائر وتزكي النفوس ولذلك تجدين -أختي الصائمة -من النساء من وفقهن الله في هذا الشهر يمضين نهارهن في ذكر ودعاء وتضرع، ويمضين ليلهن في صلاة وقراءة القرآن، وحضور لمجالس الخير وصلة الأرحام، بينما كذلك تجدين في هذا الشهر المبارك من النساء من جعلن هذا الشهر موسماً للخمول وقتل للأوقات في برامج تسطح الفكر أو بحضور مجالس الغيبة والنميمة أو وقتا لغزو الأسواق والمجمعات التجارية أو يجعلن من هذا الشهر فرصة ليستعرضن فيه مهاراتهن في تحضير المأكولات ومختلف المشروبات فيخرجن من هذا الشهر بالبدانة والكسل والخمول والإثم.

وكأني بك -أختي المؤمنة الصائمة -تأبين أن يكون حالك مثل حال الصنف الأخير من النساء، إذاً ينبغي عليك أن تستثمري أوقات هذا الشهر الكريم فيما يجلب لك الفوز والسعادة يوم القيامة وأن تغتنمي أيامه ولياليه فيما يقربك من الجنة ويباعدك عن النار ، وذلك بطاعة الله تعالى والبعد عن معاصيه. وحتى تكوني صائنة لأوقاتك في هذا الشهر الكريم فإني أقف معك بعض الوقفات لعلها تتأثر بها نفسك الكبيرة وتعاهدين نفسك أن تكوني من ذلك الركب المجاهد لنفسه في رمضان، وإليك الوقفة الأولى: رمضان نعمة يجب شكرها. فاحمدي الله -أختي الصائمة -على هذه النعمة العظيمة وهي إدراك شهر رمضان فكم كان بينك من أحبة وأتراب قد أسلموا للثرى والتراب، فشمري بالطاعات والقربات وبادري بالتوبة الصادقة النصوح فلعلك لا تدركين هذا الشهر في العام المقبل.

والوقفة الثانية رمضان شهر القرآن: من مآثر هذا الشهر الغفيرة ذلكم الارتباط الوثيق بين رمضان والقرآن حيث انبثق نور القرآن في ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم وهي ليلة القدر فينبغي أن يكون لك ورد من تلاوة القرآن، تحيا به روحك ويطهر به قلبك وتزكو به نفسك وتشخع له جوارحك، وبذلك تستحقين شفاعة القرآن يوم القيامة كما جاء في الحديث وتذكري سلفك الصالح الذين كانوا لا يفارقون تلاوة القرآن في هذا الشهر الكريم.

الوقفة الثالثة رمضان شهر الجود والإحسان: فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم النساء على الصدقة فقال عليه الصلاة والسلام: «يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار» رواه المسلم، ويروى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها تصدقت في يوم واحد بمائة ألف وكانت صائمة في ذلك اليوم. وأما الصدقة في رمضان وذلك للمزايا والخصائص التي يتمتع بها هذا الشهر من مضاعفة الأجر والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان في رمضان أجود من الريح المرسلة.

الوقفة الرابعة: صيام الجوارح: فقد جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم:«وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قالته فليقل إني امرؤ صائم» متفق عليه، فالصائم هو الذي يصوم عن المحرمات فلا يترك جوارحه سائبة في الآثام، وأما من يصوم عن الطعام والشراب فقط، ويفطر على لحوم إخوانه المسلمين وأعراضهم فإنه المعني بقوله صلى الله عليه وسلم «رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش» رواه أحمد وابن ماجه بسند صحيح. فلا تجعلي يوم صومك ويوم فطرك سواء صمت فإذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والغيبة والنميمة، وليكن عليك قار وسكينة يوم صومك.

الوقفة الخامسة رمضان شهر القيام: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه. فجاهدي نفسك في هذا الشهر واجعلي لك ساعة من الليل لصلاة التهجد والقيام في وقت نامت فيه عيون الأبناء، وهدأ المنزل من الضوضاء، وناجي رب البريات وخالق الأرض والسماوات، وانطرحي بين يديه واسأليه العفو والصفح ومغفرة الذنوب والثبات على الحق حتى تلقينه، فرب دعوة صادفت بابا من السماء مفتوحا نال صاحبها سعادة الدارين.

الوقفة السادسة رمضان ليس شهر الفضائيات: فاحذري -أختي الصائمة- من العكوف على القنوات الفضائية التي يزيد شرها في هذا الشهر الكريم والتي تبث الأفلام والمسلسلات الهابطة والفوازير الماجنة في سباق محموم وطرح مسموم لا يليق بزمان فاضل وأمة واعية، فاحذري أن تخدشي روحانية الصيام بهذه القاذورات وتضيعي وقتك بهذه التفاهات، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:«لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع» منها «وعن عمر فيما أفناه ».

الوقفة السابعة شهر الدعاء: حاولي جاهدة الانتهاء من إعداد الإفطار قبيل الأذان على الأقل بربع ساعة واجعليها للدعاء والاستغفار، فإن اللصائم في هذا الوقت دعوة لا ترد. ولا تنسي أولادك وأهل بيتك وجميع المسلمين من صالح دعائك.

الوقفة الثامنة شهر الصفاء: احذري من المشاحنات والخلافات التي لا طائل من ورائها إلا إهدار الأوقات والوقوع في المحرمات واجعلي من رمضان صفحة جديدة مع أهلك فرمضان فرصة لعودة المياه إلى مجاريها.

الوقفة التاسعة رمضان شهر العزم والهمة العالية: اجعلي من رمضان فرصة لتربية الإرادة على تعمير حياتك بالأعمال الصالحة والتزام مسالك العفاف والحشمة والحجاب والحياء، ومجانبة مسالك التبرج والسفور والاختلاط المحرم.

الوقفة العاشرة رمضان شهر الصيام لا شهر الطعام: اجلعي نيتك لوجه الله الكريم وأنت تقومين بإعداد الإفطار، واحتسبي عند الله تعالى أجر تفطير الصائم وإن كان زوجك وأبناءك وأفراد عائلتك، فإن العمل بالنية لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى» وقوله:«من فطر صائما كان له مثل أجره». واحذري الإسراف في الطعام والشراب وإياك أن تقضي معظم ساعات النهار داخل المطبخ لإعداد ألوان الأطعمة وأصناف المشروبات حتى لا تفوتك الفرصة في هذا الشهر من التزود بالطاعات.. فهذه بعض الوقافت الوجيزة والنداءات الغالية نهديها إليك لعلها تكون عونا لك على طاعة الله تعالى والفوز برضوانه ومغفرته في هذا الشهر العظيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى