الأسابيع الثقافية تمثيل مشرف لليمن في الخارج

> «الأيام» منصور نور:

> تشكل الأسابيع الثقافية اليمنية التي تشهدها المحافل والملتقيات العربية والدولية، نافذة للعالم للإطلال والاطلاع والتعرف على كنوز الثقافة والحضارة اليمنية التي يفخر ويعتز بها كل من تبهره اليمن بأصالتها وتاريخها العريق من الأشقاء والأصدقاء، وتتوج تلك الأسابيع الثقافية بالنجاح وتمثيل اليمن خير تمثيل، وتقدم أجمل الأعمال واللوحات الغنائية الشجية بالألحان اليمن والكلمات التي تعيق بشذا الأصالة والعراقة، وترقص على ايقاعاتها القلوب المبتهجة لما يميز اليمن من تنوع في ألوان الفنون اليمنية المنسجمة مع تنوعها الجغرافي.

وتسهم الأسابيع الثقافية اليمنية التي تحييها وزارة الثقافة ويشرف عليها معالي الوزير الأديب خالد الرويشان وزير الثقافة، تسهم في تعزيز التواصل الوجداني والروحي بين الوطن وأبنائه في المهجر، وتؤجج لديهم الحنين إلى أرضهم - يمن الأمجاد والحضارة- وتعزز انتماءهم لليمن وفخرهم بكنوز الثقافة والفنون اليمنية.

وقد استطاع الفنان والأديب اليمني أن يكون خير سفير يمثل اليمن حاملاً تراث هذا الوطن بتعدد ألوان الغناء والفلكلور الشعبي الجميل والعريق.. الضارب في القدم منذ عرف اليمانيون تجارة البن واللبان والبخور، وتسيدوا على طرق قوافل تجارتها في العربية السعيدة.

والاسابيع الثقافية اليمنية التي استضافتها العديد من العواصم والمدن العربية وغيرها، وعلى سبيل المثال لا الحصر في المغرب والسودان ومصر والامارات العربية وعمان في السنوات الماضية لعبت دوراً كبيراً في التعريف باليمنيين كأبطال لنشر السلام والمحبة على المعمورة.. وقد نجحت الفرقة الموسيقية الفنية التابعة لوزارة الثقافة بقيادة الفنان عبدالباسط الحارثي والاشراف الفني للفنان نجيب سعيد ثابت المدير العام لإدارة الفنون والموسيقى، في تطوير وتحسين مستوى أدائها لتضاهي أكبر الفرق واعتماد العزف بالنوته المكتوبة، مع الاعتراف بالمهارات الابداعية الفردية التي اكتسبها معظم أعضاء هذه الفرقة والتي تزيد عن ربع قرن.

والاسابيع الثقافية اليمنية في الخارج والنجاحات التي تحققها، هي حصيلة وثمار الإعداد الجيد والإشراف المنظم لإظهار اليمن وتقديم المشاركات الفنية الفاعلة في أبهى الحلل وأزهى معاني عطاءات وإبداعات الإنسان اليمني المتشبثة بجذور التراث والموروث الشعبي اليمني، المتجدد بتطلعات الرخاء والازدهار لليمن، وتحقيق المزيد من النجاحات في الأيام المقبلة من الاسابيع الثقافية اليمنية في عمان والكويت ومد التواصل إلى دول شرق آسيا وغرب أمريكا وحيث تفوح نكهة البن اليماني على هذه المعمورة.. رسل سلام ومحبة، سفراء الثقافة اليمنية، وخير دليل الاسبوع الثقافي اليمني الذي نظم في عمان في أكتوبر 2002م وأشرف عليه الفنان القدير نجيب سعيد ثابت وبمشاركة نخبة من المبدعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى