انتقادات لمهرجان الموسيقى العربية في دورته المقبلة لغياب الأسماء اللامعة

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ:

> بدأت أمس الاربعاء فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية اللذين يعقدان في الفترة من الاول وحتى 11 نوفمبر وسط حفاوة إعلامية وانتقادات واسعة لغياب عدد من الفنانين الكبار الذين اعتادوا المشاركة فيهما.

ويشارك في المهرجان فنانون وباحثون موسيقيون ينتمون إلى 16 دولة عربية هي مصر ولبنان وسوريا والاردن والعراق والمغرب وتونس والكويت والسعودية والامارات وليبيا والبحرين وقطر وسلطنة عمان واليمن والاراضي الفلسطينية إضافة إلى مشاركات ألمانية وفرنسية وإنجليزية. ومن جانبها أعلنت مديرة المهرجان رتيبة الحفني أن الدورة المقبلة له ستشمل 55 حفلا موسيقيا وغنائيا خلال الايام الثمانية التي تشهد فعالياته.

وقالت حفني إن "هذه الحفلات ستقدم فوق خمسة مسارح وهي المسرح الكبير والمسرح الصغير بدار الاوبرا المصرية إلى جانب مسرح الجمهورية ومسرح معهد الموسيقى العربية وسط العاصمة المصرية بجانب مسرح سيد درويش في مدينة الاسكندرية (200 كيلومتر شمال)".

وتقرر إهداء الدورة المقبلة للمهرجان لاسم الفنان المصري الراحل محمد فوزي (1920-1966) باعتباره فنانا شاملا أثرى الفن العربي بالاغنيات التي لحنها وغناها بجانب عدد من الافلام السينمائية التي قام ببطولتها. ومن بين فقرات حفل الافتتاح الذي يحضره وزير الثقافة المصري فاروق حسني استعراض غنائي بعنوان (تملي في قلبي) ، وهو عنوان لاحدى أشهر أغنيات فوزي ، يقوم ببطولته ممثلون ومطربون مصريون وعرب.

ويتطرق العرض لحياة وأعمال محمد فوزي وأعدت مادته التاريخية رتيبة حفني وكتب له السيناريو بهاء جاهين وتخرجه جيهان مرسي. ويعد فوزي أحد أهم الرموز التي أثرت في الموسيقى العربية وأثرتها في وقت شهد وجود عمالقة في التأليف الموسيقي مثل محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمود الشريف وآخرين.

ويشارك في الدورة المقبلة للمهرجان المطربون المصريون هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح وآمال ماهر وأحمد السنباطي والمغربيتان جنات وحياة الادريسي والسوري مجد القاسم بينما تغيب أسماء لامعة بينها المصري محمد منير والتونسي لطفي بوشناق والسوري صفوان بهلوان والمغربي فؤاد زبادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى