شيراك يدعو ايران الى التجاوب مع "اليد الممدودة" للمجتمع الدولي

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الإثنين ان على ايران "تبديد الاتهامات" بحقها و"قبول اليد التي يمدها لها المجتمع الدولي"، وذلك في اشارة الى الازمة النووية الايرانية خلال تقليده المحامية الايرانية الفائزة بجائزة نوبل شيرين عبادي وساما.

وقال شيراك ان "ايران متمسكة بسيادتها وتسعى الى اداء دورها كاملا في الشرق الاوسط والعالم، فكيف لا نتفهم هذا الطموح الشرعي؟".

واضاف "ولكن كيف لا نلاحظ ان هذا الامر يحملها مسؤولية كبيرة، مسؤولية تبديد الاتهامات التي تساق ضدها وقبول اليد التي يمدها لها المجتمع الدولي للعمل معا من اجل سلام العالم واستقراره وتطوره".

ولم يشر الرئيس الفرنسي صراحة الى الازمة مع طهران، فيما يحاول الاوروبيون بدعم من الولايات المتحدة تسويق مشروع قرار في الامم المتحدة يفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران التي اعلنت اخيرا تسريع برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ومن جهتها، اسفت عبادي مجددا لكون المسألة النووية حجبت موضوع حقوق الانسان، وطلبت من شيراك "بذل كل ما في وسعه" ليبدي مجلس الامن الدولي اهتماما ب"انتهاكات حقوق الانسان" في ايران.

وقالت بعدما رسمت صورة قاتمة عن الوضع في ايران، وخصوصا حال النساء، انه "لا يمكن الحصول على السلام الا باحترام حقوق الانسان في كل بلد".

وقلد شيراك المحامية الايرانية (59 عاما) وسام جوقة الشرف من رتبة كومندور، وهو ارفع وسام فرنسي.

وقال مخاطبا عبادي "تريد فرنسا بذلك تكريم نشاطك دفاعا عن الحق والعدالة والكرامة والحرية، وترغب ايضا في تكريم شجاعتك".

ووصف عبادي بانها "نموذج للمدافعين عن حقوق الانسان في كل انحاء العالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى